اعلان

العناني يفتتح المتحف القومي للحضارة بتكلفة أكثر من مليار جنيه

الدكتور خالد العناني، وزير الدولة لشئون الآثار

افتتح الدكتور خالد العناني، وزير الدولة لشئون الآثار، منذ قليل قاعة العرض المؤقت بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

وحضر الافتتاح عدد من الوزراء والشخصيات العامة، من بينهم يحي راشد وزير السياحة وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والمهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات، وحلمي النمنم وزير الثقافة.

كما حضر أيضًا أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام في مجلس النواب، واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة والدكتور عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، والكاتب محمد سلماوي.

ومن المقرر أن يتم فتح أبواب المتحف لاستقبال زائريه بالمجان بدءً من غد الخميس وحتى نهاية شهر فبراير الجاري.

و تضم قاعة العرض المؤقت معرض «الحرف والصناعات المصرية عبر العصور»، والذى يضم نحو 420 قطعة آثرية تحكى تطور الحرف المصرية على مر العصور التاريخية وحتى الآن.

و يشمل سيناريو العرض المتحفى للقاعة على 4 حرف مهمة فى تاريخ مصر وهى الفخار، النسيج، النجارة والمصاغ.

ويوضح العرض المتحفى تاريخ نشأتها وتطورها عبر العصور التاريخية المختلفة، وذلك عن طريق عرض قطع أثرية مختارة من المتحف المصرى بالتحرير ومتحف النسيج بشارع المعز ومتحف الفن الإسلامى بباب الخلق والمتحف القبطى بمنطقة مجمع الأديان بمصر القديمة بالإضافة إلى مخازن المتحف القومى للحضارة المصرية.

يذكر أن فكرة إنشاء المتحف القومى للحضارة المصرية تعود لعام 1982 عندما قامت منظمة اليونسكو بالإعلان عن حملة دولية لإنشاء المتحف القومى للحضارة ومتحف النوبة بأسوان.

وفى عام 1999 تم اختيار الموقع الحالى لمتحف الحضارة بالفسطاط بدلًا من موقعه السابق بالجزيرة، وتم عمل الحفائر الأثرية بموقع المتحف فى الفترة من 2000 حتى 2005، بعدها وضع حجر الأساس لمبنى المتحف فى عام 2002.

وتبلغ مساحة المتحف نحو 33.5 فدان منها 130 ألف متر مربع من المبانى، ويتوقع أن يضم 50 ألف قطعة أثرية من مختلف عصور مصر القديمة وحتى التاريخ المعاصر، ويضم مجموعة من المخازن لحفظ الآثار مجهزة بأحدث التقنيات العلمية الحديثة على غرار المتاحف العالمية مثل متحف اللوفر والمتحف البريطانى.

كما تم تزويد المتحف بمنظومة للتأمين والمراقبة حيث يحتوى على عدد كبير من الكاميرات تعمل على مدار اليوم، بالإضافة إلى حركة فتح وغلق المخازن بشكل دقيق.

و المقرر أن تبلغ إجمالى تكلفته 1.908 مليار جنيه على ثلاث مراحل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً