اعلان

الأدوية منتهية الصلاحية.. خطر يهدد حياة المصريين

يعتبر الحق في العلاج العنصر الأكثر أهمية بالنسبة للمواطن، على سبيل تمتعه بصحة جيدة، وفى هذا الإطار يقع العاتق الأكبر على الشركات المنتجة للأدوية التى طالما ناشدتها نقابة الصيادلة ووزارة الصحة بسحب الأدوية المنتهية الصلاحية، وذلك منعا لحدوث أى أعراض جانبية تضر بصحة المواطن المصرى، ويعد التخلص الآمن من الأدوية منتهية الصلاحية هى خطوة هامة نحو الطريق الصحيح.

وأكدت الدكتورة فاتن عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية أن الاتفاق على قبول مرتجعات الأدوية من خلال كل شركات الأدوية فى السوق المحلى، الأمر الذى يؤكد أنه عامل هام لتطوير صناعة الدواء فى المستقبل.

كما من جانبه أكد أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الدواء أن عدم قبول الموردين الأدوية المرتجعة كان له أثر سلبى على الحالة الاقتصادية للصيدليات، مؤكدا أن الاتفاقية التي تمت بين شعبة الصيدليات وغرفة صناعة الدواء ورابطة موزعى الأدوية لسحب جميع الأدوية منتهية الصلاحية فى يناير الماضى كان لها دور هام فى قبول الموردين الأدوية منتهية الصلاحية.

وأكد أن بقاء الأدوية الاكسبير أو منتهية الصلاحية تضر بصحة المواطن فى المقام الأول، كما يتم إعادة تداولها، وتابع أنه تم تشكيل لجنة من وزارة الصحة ومصنعي الأدوية لتنفيذ تفعيل عملية قبول المرتجعات.

وعلى النقيض كانت نقابة الصيادلة قد وجهت اتهامات إلى شركات الدوية والموزعين لإفشال اتفاقية غسيل سوق الدواء بسبب عدم سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات.

الرقابة الإدارية تشن حملات لضبط المخالفات

وفى هذا الشأن تقوم هيئات الرقابة الإدارية بشن حملات مفاجئة كان من بينها حملة برئاسة اللواء أشرف يوسف رئيس فرع الرقابة الإدارية بالبحيرة، حيث تم ضبط عدد كبير من الأدوية منهية الصلاحية بالصيدليات فى محافظة البحيرة، وكذا أدوية مجهولة المصدر وأدوية مستوردة، كما تم ضبط كميات كبرى من الأدوية ذات العينات المجانية بإحدى الصيدليات بمنطقة عرابى، كما تأكد عدم وجود ضوابط لضبط المخالفات لصرف الألبان المدعمة، وسوء توزيع لحصص الألبان من الشركة المصرية لتجارة الأدوية، بما لا يحقق المساواة ولا العدل، مما يعد قانونا إهدار للمال العام.

وعلى صعيد متصل شنت الرقابة الإدارية حملات مماثلة بمحافظة قنا، وتأكد وجود عجز فى الأطباء بالوحدات الصحية تحت إشراف العميد أدهم الفاتح مدير الرقابة، إضافة إلى وجود عدد من الأدوية منتهية الصلاحية بالوحدة الصحية بقريتى جراجوس وخزام بمركز قوص.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والأخدود في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل