اعلان

يحمي من السرطان ويعالج الالتهابات والشعر.. الموسوعة الكاملة لفوائد الجوز

فوائد الجوز

يحتوي الجوز أو عين الجمل على العديد من الفوائد والعناصر الغذائية اللازمة التي يحتاجها الجسم، فوفقًا لتقرير نشرته مجلة "ريجيم" فإن هناك فوائدًا لا تعد ولا تحصى للجوز وأبرزها يحمي من السرطان ويعالج العديد من الإلتهابات وكذلك له استعمالات عدة في مجال الصحة والعلاجات الطبية، ونحن إذ نقدم لك موسوعة كاملة لاستخدامات وفوائد الجوز.

مميزات شجرة الجوز

تتميز شجرة الجوز عن غيرها من الأشجار كونها تتمتّع بالخصائص التي تجعل منها في الوقت نفسه شجرةً حرجيّة يستفاد من أخشابها، وشجرة مثمرة لثمارها فوائد عظيمة.

قيمة شجرة الجوز كشجرة حرجيّة تنبع من طبيعة خشبها القاسي والثقيل والسهل الاشتعال، والذي يحتوي على عروق جميلة وملوّنة، تميّزه بالمتانة وبالقدرة على مقاومة الأمراض والحشرات الزراعية، ما يجعله مرغوبًا في صناعة الموبيليا والمفروشات والأبواب، وكوقود أيضًا. أما الجوز كشجرة مثمرة، فهو ذو أهميّة كبرى في الغذاء والدواء والصناعة. فثماره ذات قيمة غذائية عالية لما تحتويه من فيتامينات ومواد دهنيّة وبروتينيّة وأملاح معدنيّة، كذلك لقشر ثماره ولأوراقه فوائد واستعمالات طبّية مهمة.

القيمة الغذائية للجوز واستعمالاته الطبية

يصنّف الجوز بين النباتات الغنيّة بالمواد المغذّية، حيث تحتوي ثماره على المواد الآتي ذكرها: كربوهيدرات، نشاء، سكّر، ألياف غذائية، بروتيين، ماء، دهون مشبعة، دهون غير مشبعة وفيتامينات A-B1-B2-B3-B5-B6-B12-C-D-E-K. ومن المعادن والأملاح يحتوي الجوز على: الكالسيوم والحديد والمغنيزيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك. ويحتوي كل 100 غرام من الجوز على 15 غرامًا بروتين و65 غرامًا دهون و7 غرامات ألياف غذائية، ويتكوّن البروتيين الموجود في الجوز من الكثير من الأحماض الأمينية الضرورية لصحة الإنسان.

استعمالات وفوائد الجوز الطبية

الأوراق لها تأثير قابض ومنظف ومعقم، والقشرة الخضراء لها تأثير ملين للطبيعة.

تستعمل الأوراق لعلاج أمراض الجلد،مثل الالتهابات الفيروسية المسماة Herpes.

القشرة الخضراء والقشرة الخشبية التي تليها ذات تأثير معرق.

القشرة الخضراء غير الناضجة تقتل الديدان، الدودة الوحيدة.

يجدد نشاط الجسم، يمنع الترهل والضعف.

الجوز يمنع سقوط الشعر ويحول الأبيض بالصبغ إلى أسود.

الجوز يساعد على التئام الجروح.

شأنه شأن المكسرات، خافض لمستوى السكر بالدم.

يساعد على إزالة تحجر الجلد في أصابع الأقدام” مسامير الاقدام”. وذلك بتدليك المسامير بالقشرة الخضراء.

ثماره المجففة تسلق ثم تجفف وتحلى بالسكر، وتقدم مع الفاكهة الأخرى كمغذ، وفاتح للشهية، منشط للكبد.

ينصح بالاكثار منه للمصابين بمرض” التصلب اللويحي”

قشرة الجوز القاسية تحمص وتطحن، تستعمل لتبييض الأسنان وتقوية اللثة، وإزالة روائح الانفاس (بودرة فحمية)

فوائد عين الجمل في علاج السرطان

الجوز قد يساعد في تقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وسرطان الثدي أيضا. وفي دراسة، الفئران التي أكلت ما يعادل الأكل البشري من 2.4 أوقية من الجوز كاملة لمدة 18 أسابيع ابطئ نمو أورام البروستاتا مقارنة مع مجموعة الفئران التي تستهلك نفس الكمية من الدهون ولكن من مصادر أخرى.

فوائد الجوز لصحة القلب

الجوز يحتوي على الأحماض الأمينية، والتي تقدم فوائد للأوعية الدموية للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، أو أولئك الذين تزايد خطر الإصابة بأمراض القلب.

يحتوي الجوز أيضا علي أوميغا 3 الدهنية حمض الفا لينولينيك ذات الأصل النباتي (ALA)، وهو مضاد للالتهابات ويمكن منع تكون جلطات الدم المرضية. تظهر الأبحاث أن الناس الذين يأكلون حمية عالية في ALA هم أقل عرضة للإصابة بأزمة قلبية قاتلة، ويواجهون مخاطر أقل ما يقرب من 50 في المئة من death.2 القلب المفاجئ.

عين الجمل يحتوي علي المواد المضادة للأكسدة النادرة والقوية

مضادات الأكسدة ضرورية لصحتك، حيث يعتقد أنها للمساعدة في السيطرة علي مكافحة الجذور الحرة، والتي أهم سبب فبي تدهور المرتبط بالتقدم في العمر.

عين الجمل يحتوي على العديد من المواد المضادة للاكسدة الفريدة والقوية التي تتوفر إلا في عدد قليل من الأطعمة التي تؤكل بكثرة. ويشمل هذا جغلون كينون، وtellimagrandin التانين، وموران الفلافون.

فواد عين الجمل للمخ

كما أننا نجد أن عين الجمل يشبة المخ من حيث الشكل وأيضا فهو مفيدجدا فى تحسين عمل المخ بالجسم حيث نجد أن أغشية خلايا المخ تتألف من الدهون وهى المسئوله عن دخول العناصر الغذائية الهامة وخروج المواد الغير ضرورية منها وأحماض الأوميجا لها دور رئيسى فى تلك العمليه الهامة بالمخ.ونجد أن حبوب عين الجمل وزيت عين الجمل أغنياء بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

لذا يعد عين الجمل علاج هامًا للإكتئاب بما يحوية من تلك الأحماض التى تساعد على تخفيف الأكتئاب رحمكم الله من هذا الأكتئاب.

وأكدت الدراسات إن من يعانون من مرض الأكتئاب لديهم نسب منخفضة من أحماض أوميجا 3 ولذلك ينصح لهم بتناول حبوب عين الجمل بشكل مستمر للتعويض نقص احماض اوميجا 3 كما أنه يحتوي علي عنصر الميلاتونين الحيوي المسؤل عن النوم المنتظم وينصح بتناول الجوز في اوقات المساء ليساعدك علي نوم هادئ.

أحد الاحماض الدهنيه الموجوده في الجوز هي alpha linolenic acid وهوالمسؤل عن قوة وصحة العظام وأثبتت البحوث أن تناول الجوز بصفة يومية يساعد علي خفض الألتهابات ومن ثم عظام قوية وصحية لأنها مرتبطة بصحة العظام.

فوائد عين الجمل لإقاص للوزن الزائد

نجد انه يساعد على اتقاص الوزن الزائد وذلك عن طريق تناول بعض من حبات عين الجمل قبل الأكل فإنها تقلل من الشهية كما أنها تجبر الشخص على تناول القليل من الطعام وفى نفس الوقت يمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة لأحتوائة على البروتينات وفيتامين ب وهـ ومغانسيوم وكالسيوم وبوتاسيوم وكلها مركبات هامه لبناء جسم صحى وسليم.

فوائد الجوز للبشرة والجلد:

فهو يساعد على تجديد الخلايا وبناء الأنسجة للبشرة فهو يحتوي على مضادّات الأكسدة وأهمّها فيتامين ( هـ ) كما أنَّه يحتوي على الأوميجا 3، وذلك يحافظ على مرونة خلايا البشرة فيحميها من الشيخوخة ومن الأضرار النّاتجة عن أشعّة الشّمس الضارّة منها، كما أنَّها تحافظ على نضارة البشرة حيث أنَّها تنشّط الدّورة الدّموية وبالتالي فإنّ كميّة أكبر من الأوكسجين والفيتامينات والغذاء تصل إلى البشرة عن طريق الدم فتنتعش البشرة وتبدو أكثر نضارة وحيوية. كما أنّ الجوز مفيد للوقاية ومعالجة بعض الأمراض الجلدية فله خصائص مضادة للإلتهابات وبالأخص الفطريات فيمكنك استخدام زيت الجوز لمعالجة بعض الالتهابات الجلدية كمرض فطريات قدم الرياضي.

فوائد الجوز للشعر:

نظرًا لأنَّهُ يحتوي على فيتامين ب7 أو ما يُعرف بالبوتين، فهو يقوي الشعر ويمنحه الكثافة، ويعطيه اللمعان الصحي ويحمي الشعر من التقصّف والجفاف.

شرائح الجوز وجوز الهند

المكونات:

1 كوب أو 150 جرام من الدقيق الأبيض ذاتي الاختمار

¼ كوب أو 50 جرام من السكر الناعم

½ كوب أو 50 جرام من جوز الهند المجفف

¼ كوب أو 50 جرام من الزبدة غير المملحة المذوّبة

1 من البيض

للتغليفة:

2 من البيض

½ ملعقة صغيرة من مسحوق الفانيلا

13 كوب أو 80 جرام من الجو٬ المسحوق

1 علبة أو 397 جرام من حليب نستله المكثف المحلى

½ ملعقة صغيرة من البيكينغ باودر

½ كوب أو 50 جرام من جوز الهند المجفف

طريقة التحضير

يُدهن قالب مستطيل قياس 19 سم x 29 سم بالزيت أو الزبدة المذوبة وتُغطّى القاعدة بورق الخبز ويُمدّد على الجانبين المواجهين.

توضع كل المكوّنات في وعاء متوسط الحجم وتُمزج جيّدًا مع بعضها. يُرص المزيج في القالب المجهّز ويُخبز في فرن محمّى على حرارة 170 درجة لمدّة 15 دقيقة أو إلى أن يصبح لونه بنيًّا فاتحًا.

لتحضير التغليفة:

تُمزج كل مكوّنات التغليفة وتُسكب فوق القالب الساخن وتُخبز في الفرن لمدّة 20 دقيقة إضافيّة أو أن يصبح المزيج متماسكًا، ثم يوضع القالب جانبًا حتى يبرد ويرش السكر البودرة على الوجه.

البيانات الغذائية لكل 300 جرام

طاقة (سعرات حرارية): 472.00

بروتين (ج): 10.00

كاربوهيدرات (ج): 52.00

دهون (ج): 26.00

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول