اعلان

7 أمور تجنبك الولادة المبكرة..منهم"تجنب الجنس والحفاظ على صحة الفم"

صورة تعبيرية

من أكثر الأمور التى تعتبر مزعجة للمرأة الحامل وجنينها، هى الولادة المبكرة، فتكمن خطورتها في المضاعفات التى تصيب الطفل، مثل، انخفاض الوزن عند الولادة، صعوبة في التنفس بسبب عدم نضوج الرئتين، أعضاء غير ناضجة بشكل كاف وتلوث يهدد الحياة، وغيرها من الأمور التى يمكن أن تعصف بحياة طفلك، لذلك عليك من بداية الحمل أن تتجنبي الولادة المبكرة، عن طريق مراعاة هذه الأمور كما وضعها الأطباء:

1-المتابعة خلال الحمل:

يجب متابعة مراحل الحمل، كما هو متبع، لدى طبيب النساء، طوال فترة الحمل، وخلال الفحوصات الدورية يجري الطبيب تقييما لصحة الحمل وسلامة الجنين.

2- التغذية السليمة:

هناك حاجة أثناء الحمل إلى كميات كبيرة من حامض الفوليك، الحديد، الكالسيوم والبروتين والمواد المغذية الأخرى، وتناول حبوب الفيتامينات المصممة لفترة ما قبل الحمل، تساعد في استكمال كل نواقص التغذية.

3-موازنة الأمراض المزمنة:

يجب المحافظة على وضع مستقر ومتوازن للأمراض المزمنة، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، قبل الحمل لأن هذه الأمراض تزيد من مخاطر الولادة المبكرة.

4-تخفيف النشاط:

إذا بدأت تظهر دلائل الولادة المبكرة، ينصح بتقليل ساعات العمل، والوقت الذي تمضيه الحامل واقفة على قدميها. وبشكل عام، يوصى بممارسة أي نشاط بدني بشكل معتدل على الاطلاق.

5- تجنب المواد الضارة:

إذا كنت تدخنين خلال فترة الحمل عليك تجنب ذلك. كما يمنع احتساء الكحول وتعاطي المخدرات. ويجب أن يكون استعمال الأدوية خاضعا للمراقبة، بل يوصى بالتشاور مع الطبيب.

5-الحصول على استشارة بشأن العلاقة الجنسية:

إذا ظهر نزيف مهبلي أو مشاكل في عنق الرحم والمشيمة عليك فحص ما إذا كان يمكنك الاستمرار في ممارسة الجنس أثناء الحمل. إذا لم تكن هناك مثل هذه الأعراض فلا حاجة للمشورة.

6-المحافظة على نظافة الفم:

تنظيف الأسنان، استخدام خيط الأسنان، غسل الفم وزيارة دورية لطبيب الأسنان واختصاصية صحة الأسنان. فقد أظهرت الدراسات أنه قد تكون هناك صلة بين تدني صحة الفم وبين الولادة المبكرة.

7-الحقن:

إذا كانت لديك اسبقيات في الولادة المبكرة والإجهاض، يمكن للطبيب أن يوصي بالحقن الأسبوعي بهرمون البروجسترون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً