اعلان

دراسة: أطفال الأمهات الكبار سنًا أكثر ذكاءا من غيرهم

رغم ما أشيع من أقاويل ترجع بعضها إلى العادات والتقاليد أنه على النساء أن يتزوجن صغيرات لينجبن أطفالًا أصحاء إلا أن دراسة حديثة، أثبتت عكس هذه النظرية، إذ وجدت أن الأطفال الذين يولدون لأمهات متقدمات في السن يتمتعون بمستويات ذكاء أكبر من أطفال الأمهات الشابات، كما أنهم ينعمون بصحة أفضل كما أنهم أقل عرضة للحوادث الصحية ودخول المستشفيات، فيما تقلّ حالات السمنة لديهم بشكل ملحوظ.

ووجد مجموعة من الباحثين في معهد لندن للاقتصاد (LSE) ومعهد ماكس بلانك للبحوث الديموغرافية، أن أطفال الأمهات اللواتي تجاوزن الأربعين من العمر لديهم قابلية على تعلم أكبر عدد من المصطلحات ويظهرون مستويات ذكاء أكبر من غيرهم.

استنتجت الدراسة التي شملت 1100 طفلًا ولدوا لنساء تخطين الأربعين، و38 ألف طفل ولدوا لأمهات أصغر سنًا، والذين تتراوح أعمارهم بين 9 أشهر و5 سنوات، بأن الأمهات الأكبر سنا في السنوات الأخيرة هن أكثر حظا من النساء من الفئة العمرية نفسها قبل عقود، إذا ما أخذنا بعين الاعتبار تحسن ظروف التعليم وزيادة فرص العمل وانخفاض نسبة التدخين بين الأمهات خلال فترة الحمل، حسبما ذكرت صحيفة الديلي ميل البريطانية.

وتقول الدكتورة أليس غويسس: “أبحاثنا هي الأولى من نوعها التي تنظر في كيفية تغيير القدرات المعرفية للأطفال الذين يولدون لأمهات كبار السن مع مرور الوقت، والعوامل المسؤولة عن هذا التحول”، وأضافت: “هناك مكاسب كبيرة لدى النساء الكبيرات في السن في ما يخص الإنجاب، ربما بسبب خبرتهن الأكبر ونضجهن. وتبيّن أنه بإمكان النساء الأكبر سنًا أن يكنّ أمهات أفضل”.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً