اعلان

6 أكلات خطيرة قد تودى بحياة المصريين

الطعمية

الأكل هو الذى يمد الجسم بالطاقة والقدرة على مواصلة مهمات الحياة اليومية، وعلينا أن نعتمد على الطعام الصحى الذى يفيد ولا يهدم الجسم، وليس فقط لسد الجوع، والمطبخ المصرى يضم الكثير من الأكلات الشعبية المحببة لدى الكبار والصغار، المتوارثه عبر الأزمنة الطويلة، وتغللغت فى الوجدان، مما أدى لعدم الخذ فى الإعتبار هل هذا الطعام صحى أم لا؟ فقد تكون بعض هذه الأكلات الشعبية مسببة للعديد من المشاكل الصحية، على المدى الطويل.

فالأكلات التى تعتمد اعتماد كلى على القلى تكسب الإنسان الوزن الزائد نتيجة لتراكم الدهون الذى يؤدى لتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، ومشكلات كثيرة فى القلب، لذا يسلط "أهل مصر" الضوء على تلك الأكلات، لتتجنبها كل ربة منزل، وتتعرف على تقديمها بالطريقة الصحية.

1- الطعمية

كباب الغلابة، ولحمة الفقراء، تعد من الوجبات الرئيسية فى مائدة افطار وعشاء المصريين، إلا أن القلى فى زيت متكرر، يجعلها تسبب عسر الهضم، كما أن لزيوتها تأثير على جدار المعدة وأحماضها، مما يسبب الإصابة بالتلبك المعوى، والحموضة الشديدة، وتضر مرضى الارتجاع، وينصح بتناول 2 قرص من الطعمية فى الأسبوع حتى نحد من أضرارها، وتناول كميات كبيرة معها من الخضروات كالخيار والورقيات كالشبت والبقدونس الأخضر بجانبها.

2- الباذنجان المقلى

يمتاز الباذنجان بقيمته الغذائية العالية فهو يحتوي على كربوهيدرات،و سكريات، والألياف الغذائية ومجموعة من الفيتامينات، وكذلك يحتوى على المعادن مثل الكالسيوم، والحديد والزنك، إلا أن الإسراف فى تناول الباذنجان المقلى، لأنه يسبب ترسيبات كميات كبيرة من الدهون المشبعة بالجسم مما يجعله سببا رئيسيًا في الإصابة بالسمنة المفرطة،وارتفاع نسبة الكوليسترول،ودهون الكبد، لذا يفضل تناول الباذنجان المشوى أو المسلوق للحفاظ على قيمته الغذائية.

3- الكاتشب

أصبح من الأشياء الدخيلة على معظم الوجبات، نتيجة التوجه لتناول الأكلات السريعة والتيك اوى، ولا يعرف الكثير الأضرار الكثيرة الناتجة عنه مثل زيادة نسبة الحموضة وهياج المعدة، كما يحتوى على مادة الفيلينين وهي مادة مؤكسدة تؤدى لإنتشار المواد المسرطنة بالجسم.

4- طبق المخلل

لا تخلو مائدة طعام فى مصر من هذا الطبق الذى ينافس الطبق الرئيسى على المائدة، فهو من أشهر فواتح الشهية التى يقبل عليها المصرييون، فالمخلل يحتوى كمية عالية من الملح، الذى يسبب أمراض عديدة أشهرها ارتفاع الضغط الشرياني، ولذا يجب تناول المياه خلال الوجبات، للتخلص من نسبة الأملاح التى دخلت للجسم.

5- السبانخ

من الخضروات الورقية الغنية بنسبة عالية من الحديد، والأملاح المعدنية، والغنية بالنترات التى تتحول للنتريت المسبب للسرطان، إذا ما طهيت وتعرضت للنار لفترة طويلة، وتم تسخينها أكثر من مرة، لذا يفضل دمج السبانج مع أكلات مثل المعجنات التى لا تعرضها للنار المباشرة وتحافظ على قيمتها الغذائية.

6- طبق الشوربة

يمتاز الشعب المصرى بحبه لطبق الشوربة، فهو يعتبر من الأطباق الممهدة التى يفضل أن نبدأ بتناولها قبل تناول الطبق الرئيسى، وخاصة فى فترات الصيام، وخاصة شوربة الكوارع، والأنواع التى تكون مشبعة بكمية كبيرة من الدهون، مثل شوربة لحوم الضأن، فهى تسبب تراكمات للدهون داخل شرايين الجسم، مما يؤدى للاصابة بالجلطات المختلفة وارتفاع نسب الكلوستيرول الضار، وأمراض السمنة، لذا يجب أن يكون طبق الشوربة خالى من الدهون، ويفضل تناول الشوربة التى تعتمد على الخضروات فى تجهيزها، للحصول على قيمة غذائية عالية وصحة أفضل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وسيراميكا (2-1) بالدوري المصري لحظة بلحظة | ضغط مكثف من بيراميدز