اعلان

تعرف على القائد العسكري الذي لم يهزم أبدًا

في عالم الحروب والمعارك، تظهر البطولات لرجال بواسل، بعضهم يكتب بحروف اسمه تاريخا من نور والبعض الآخر ينساه العالم، بطلنا اليوم لم يخسر معركة واحدة في حياته، هو ألكساندر فاسيليفيتش سوفوروف.

سوفوروف قائد عسكرى روسي لم يخسرمعركة واحدة في حياته العسكرية، وهو أحد مؤسسي فن الحرب الروسي وأمير امبراطورية روسيا وكونت إيطاليا وامبراطورية روما المقدسة ومهيب القوات البرية والبحرية الروسية والمارشال في القوات النمساوية والسردينية وامير مملكة سردينيا والحائز على عدد كبير من الأوسمة والأنواط الروسية والأجنبية.

ولد الكسندر سوفوروف في 13 نوفمبر عام 1729 في عائلة عسكري روسي. والده فاسيلي سوفوروف، الجنرال في الجيش الروسي والعضو في مجلس الشيوخ. لُقب سوفوروف بألكساندر نسبةً الى الامير وحاكم روسيا القديمة ألكسندر نيفسكي.

كان من واجب النبلاء الروس آنذاك ان يخدموا في الجيش برتب الضباط، لذلك طلب فاسيلي سوفوروف بان يسجل ابنه عام 1742 راميا في فوج سيميونوفسكي للحرس الامبراطوري. وفي عام 1748 بدأ الكساندر سوفوروف في اداء الخدمة النظامية، فقضى 6 سنوات ونصف في هذا الفوج، حيث كان يتلقى تعليمه في كلية حربية، وقام بدراسة بضعة لغات اجنبية.

كان سوفوروف الأب مؤلفا لأول معجم عسكري روسي ونصيرا للقيصر بطرس الأول. ويعود انحدار سوفوروف إلى أصل سويدي. ويقال إن سلفه سوفور النبيل السويدي وصل إلى روسيا عام 1622 ليخدم في جيشها في عهد القيصر ألكسي ميخايلوفيتش ثم حصل على الجنسية الروسية. أما والدة سوفوروف فيقال إن انحدارها يعود الى اصل ارمني. لكن لا توجد تأكيدات لهذه المقولات.

أمضى الكساندر طفولته في عزبة أبيه الريفية وكن عرضة لامراض كثيرة لضعفه وحساسيته الفائقة، إلا أنه أبدى اهتماما بالتاريخ العسكري والميل الى ممارسة الفن الحربي منذ طفولته. وكانت في عزبة أبيه الريفية مكتبة مكتظة بالكتب في شتى المجالات، بما فيها المجال العسكرى.

انهمك الفتي الكسندر بمطالعة الكتب في المجال العسكري ودراسة التاريخ والفن الحربي وهندسة المدفعية. كما انه بدأ في ممارسة التمارين الرياضية ليقوي جسمه الضعيف. ولعب الجنرال كنعبال صديق عائلة سوفوروف دورا كبيرا في تقرير مصيره ولفت انتباهه ميل سوفوروف إلى الفن العسكري، فاقنع اباه بجعل الكساندر يخدم في الجيش.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تأجيل محاكمة حسين الشحات بتهمة ضرب لاعب بيراميدز لـ 9 مايو