اعلان

بعد تراجع قيمته أمام الجنيه.. خبراء يتوقعون استمرار هبوط سعر الدولار

الدولار

تشهد أسعار الدولار هبوطًا ملحوظًا خلال الفترة الحالية، حيث سجل سعر الدولار تراجعًا جديدًا أمام الجنيه المصري في بداية تعاملات اليوم، مما يبشر بانفراجة اقتصادية قريبًا، حيث أكد بعض الخبراء في الشأن الاقتصادي، أن سعر الدولار سيستمر في التراجع حتى يصل إلى 14 جنيًها، وأنه سيتأرجح بعد ذلك ما بين الانخفاض والارتفاع.

وفي هذا السياق يرصد "أهل مصر"، آراء بعض الخبراء حول استمرار هبوط سعر الدولار.

سعر الدولار بالبنوك

سجل سعر الدولار 15.82 جنيهًا للبيع و15.77 جنيه للشراء في البنك الأهلي، مقابل 16.05 جنيهًا للبيع و16 جنيهًا للشراء بالأمس، ففي بنك مصر تراجع سعر بيع الدولار إلى 15.84 جنيه، والشراء إلى 15.79 جنيه، مقابل 16 جنيهًا للبيع، و15.95 جنيه للشراء، فيما سجل سعر الدولار في بنك القاهرة 15.90 جنيه للبيع و15.80 جنيه للشراء، مقابل 16.05 جنيه للبيع و15.95 جنيه للشراء بالأمس، كما هبط سعر بيع الدولار في البنك التجاري الدولي إلى 15.85 جنيه للبيع، و15.75 جنيه للشراء، مقابل 16 جنيها للبيع و15.90 جنيه للشراء، وكذلك البنك العربي الأفريقي حيث هبط سعر بيع الدولار إلى 15.90 جنيه، والشراء إلى 15.80 جنيه، مقابل 16.10 جنيه للبيع و16 جنيها للشراء.

14 جنيه

وأكد الدكتور محمد النجار، الخبير الاقتصادي، أن سعر الدولار سيشهد مزيدًا من الانخفاض خلال الفترة المقبلة، وأنه سيصل إلى حد 14 جنيه وسيستقر عند هذا السعر.

وأضاف "النجار"، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أنه إذا هبط سعر الدولار إلى أقل من 14 جنيهًا، فإن ذلك سيؤثر سلبيًا على الاحتياطي النقدي، موضحًا بإنه إذا وصل الدولار إلى هذا السعر فإنه سيتم فتح باب الاستيراد مرة أخرى من الخارج وبالتالي سيرتفع سعر الدولار مرة أخرى حتى لا تتعرض البلاد لأزمة اقتصادية جديدة.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن قرار بعض الدول بوقف استيراد السلع غير الأساسية حتى نهاية مارس القادم هو السبب وراء انخفاض سعر الدولار، حيث أدى هذا القرار إلى انخفاض الطلب على الدولار وبالطبع انخفاض قيمته.

عدم استقرار

ومن جانبه، أكد الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، أن اكتفاء البنك المركزي من الدولار، وتفعيل اتفاقية تبادل السلع بين مصر والصين بالعملة المحلية الجنيه أدت إلى انخفاض الطلب على الدولار، ومن ثم انخفاض قيمته، مشيرًا إلى أن سعر الدولار سيصل إلى 14 جنيهًا، ثم سيرتفع مرة أخرى خلال ما يقرب من شهرين إلى 20 جنيهًا.

وأضاف "عبده"، أن هناك عوامل أخرى كثيرة ستؤدي إلى عدم استقرار في أسعار الدولار خلال الفترة القادمة، ومن أهمها تحرير سعر الصرف والتحكم في السوق، مع انخفاض نسبة الواردات بعد رفع الجمارك عليها، إضافةً إلى انخفاض نسبة الاستهلاك المحلي بعد أزمة ارتفاع الأسعار.

حالة من التأرجح

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور علي لطفي أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن سعر الدولار سيشهد تأرجحًا ملحوظًا ما بين الهبوط والارتفاع وحالة من عدم الثبات خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنه سيظل ثابتًا عند حد الـ15 جنيه ولن يقل عنه.

وأضاف "لطفي"، أن عدم الإستقرار في سعر الدولار ليس في مصر فقط، وإنما هي حالة يمر بها الدولار في كل دول العالم، مطالبًا المواطن بتقبل انخفاض وارتفاع سعر الدولار بشكل مفاجئ طيلة الأشهر القليلة القادمة، نافيًا إمكانية عودة الدولار إلى سعره في السابق والمقرر بـ8 جنيهات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً