اعلان

ورحل "الإشكيف" الطيب.. تميز بأدوار الشر.. هاجم الجماعة.. ورفضته الرقابة

صلاح رشوان

رحل الفنان القدير صلاح رشوان، عن عالمنا، بعد معاناة مع مرض السرطان -الذي هزمه في فرنسا- بعدما قدم العديد من الأدوار التي تركت علامة مميزة فى تاريخ السينما والدراما المصرية، وبخاصة أدوار الشر والديكتاتورية التي برع في تجسيدها.

ولد صلاح رشوان، فى 19فبراير لعام 1950 بمحافظة القاهرة لأسرة متوسطة الحال، أحب الفن وشغف به، ما دفعه للالتحاق بالمعهد العالى للفنون المسرحية، قدم بعدها بعض الأدوار البسيطة حتى جاءت فرصته الحقيقية فى مسلسل "المال والبنون" مع الفنان يوسف شعبان، من خلال تقديمه لدور "عبادة العقاد" والذى جسد فيه شخصية الرجل الطيب الذى يريد أن يربى أولاده بمال حلال ويحاول بكل جهده أن يتجنب المال الحرام وفى ذلك السياق يطلق زوجته "فادية عبد الغنى" التي تريد المال وتلهث وراءه تاركة أبنائها وبيتها وزوجها.

استمر رشوان، فى تقديم الأعمال الدرامية حتى التقى مع الراحل "نور الشريف"، فى مسلسل "الدالى" والذى جسد من خلاله دور "رفقى عزيز" الرجل المسيحى والصديق المخلص والوفى لصديقة سعد الدالى.

وكذلك قدم للدراما التليفزيونية "امرأة من نار، وعايش فى الغيبوبة".

ولم ينس رشوان رصيده من الأعمال السينمائية، وقدم فيها "الطاووس، أهل القمة، وتمضى الأحزان".

وقدم دور"الإشكيف" مع الفنانة ليلى علوي، فى فوازير "ألف ليلة وليلة" والتى وجدت نجاحا جماهيريا كبيرا، وكان من ضمن الأدوار التى تركت بصمة فى أذهان المشاهدين.

وبعد قيام ثورة 25 يناير، بدأ صلاح رشوان، في تصوير مسلسل "المزرعة" مجسدًا دور الرئيس الأسبق حسني مبارك، إلا أن سرعان ما أصدرت الرقابة كلمتها النهائية بشأن هذا العمل وكان القرار بإيقاف تصوير العمل واستندت في ذلك إلى أن الشخصيات الموجودة على أرض الواقع لا يزالون فى ذمة التحقيقات ولم يصدر حكم نهائى ضدهم فى أى شيء وفي عام 2012 ساءت الحالة الصحية لـ"رشوان" وعليه قطع جلسات تصويره في مسلسل "المزرعة".

ومع بداية 2012، تدهورت حالة "رشوان" الصحية للغاية، ما دفعه للسفر إلى باريس لإجراء الفحوصات الطبية.

وعرف صلاح رشوان، بانتقاده لنظام جماعة الإخوان المسلمين، ونشر على حسابه على "فيسبوك" عام 2013: "الحمد لله مشي عام 2013 والغريب إنه من أجمل وأعظم السنين اللي مرت عليا في تاريخ حياتي بانقشاع الغمة برحيل الكابوس الإخواني وبإذن الله بلا رجعة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً