اعلان

أخصائى جلدية: الخل الأبيض وزيت الزيتون يساعدان فى علاج التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني المصاحب بالفطريات هو مرض جلدي التهابي، وهو مرض مزمن، منتكس ويسمى لدى الأطفال الرضع "طاقية المهد"، وقد يؤثر على فروة الرأس والوجه والجذع، وعادة يمثل بشرة خشنة، متقشرة، مهيجة للحكة وحمراء.

كما يوضح دكتور محمد عفيفى أخصائى الأمراض الجلدية، أن هذا الإلتهاب يؤثر أيضًا بصفة خاصة على مناطق الجسم الغنية بالغدد الدهنية خاصة عند المراهقين والبالغين؛ التهاب الجلد الدهني المصاحب بالفطريات يمثل فروة رأس متقشرة (قشرة الرأس) أو التهاب جلدي ملحوظ للطية الأنفية الشفوية.

وينصح بتناول الأدوية المضادة للفطريات الموضعية التى تعطى نتيجة فعالة لهذه الحالة والتى تظهر أعراضها تدريجيًا، وعادة ما تكون العلامات الأولى هي مشابهة لتقشر الجلد وفروة الرأس من الشائع أن تظهر الأعراض في كل مكان على الوجه، وخلف الأذنين، وفي مناطق طيات الجلد.

وتكون التقشرات صفراء، أو بيضاء أو رمادية اللون، وقد يظهر تقشر وإحمرار أيضَا على الجلد بالقرب من الرموش، على الجبين، حول جوانب الأنف، والصدر وأعلى الظهر، وفي الحالات الأكثر شدة، تظهر البثور المتقشرة ولونها أصفر يميل إلى الحمرة على طول خط الشعر، خلف الأذنين، في قناة الأذن، على الحواجب، حول الأنف، كما يعاني المرضى من إحمرار خفيف، بقع تقشر الجلد وفي بعض الحالات فقدان الشعر.

ويشير عفيفى أن هناك أعراض أخرى مثل تقشر غير مكتمل أو قشور سميكة على فروة الرأس، إحمرار، بشرة دهنية مغطاة بقشور بيضاء أو صفراء، حكة، ألم وقشور بيضاء أو صفراء قد ترتبط بجذع الشعرة.

وقد يصيب التهاب الجلد الدهني الفطرى الأطفال الرضع الّذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر، ويسبب قشور سميكة زيتية صفراء حول خطوط الشعر وفروة الرأس، في كثير من الأحيان يصاحب طفح فروة الرأس طفح جلدي عسير في موضع حفاضات الطفل، لكن ليس من الشائع حدوث الحكة لدى الأطفال الرضع.

وعادة ما يتم شفاء الأطفال في بضعة أيام وبدون أي علاج، أم عند البالغين، أعراض الالتهاب الجلدي الدهني تدوم من بضعة أسابيع إلى سنوات، وبعض المرضي يواجهون فترات متناوبة من الإلتهاب، وهنا يجب عرض الحالة على الطبيب المختص عند عدم نجاح العناية الذاتية.

ويضيف عفيفى أن من الأشياء التى يجب أن نتجنبها عدم الإفراط في استعمال الماء الساخن، ويوصى باستعمال الخل الأبيض لمثل هذه الحالات فى البداية، وكذلك زيت الزيتون والحرص على استخدام مرطبات الجلد والمواد المقشرة مثل الشامبو المضاد للقشرة، ويحذر من عدم اللجوء للكورتيزون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
على غرار حبيبة الشماع.. فتاة تقفز من سيارة بعد تحرش شاب بها ومحاولة خطفها بكرداسة