اعلان

"أمن وسلامة المعامل والمختبرات".. ندوة بعلوم عين شمس

علوم عين شمس

افتتح الدكتور أشرف عبد العاطي، وكيل كلية العلوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ندوة بعنوان الأمن وسلامة المخبرات.

وأكد عبد العاطي، بإهتمام إدارة الكلية بأمن وسلامة المختبرات حيث تم تزويد كافة المعامل بمستلزمات الإسعافات الأولية وفحص كافة طفيات الحريق خلال فترة الماضية وكذلك إقامة عدد من الندوات وورش العمل لتوعية الطلاب والفنيين والعاملين بالكلية.

وأشار ا.د أشرف إلى خطة الكلية فى تأمين وسلامة كافة معامل الكلية وقاعات محاضراتها، وكذلك الخطة فى التخلص من نفايات المعامل وسلامة النقل.

وتحدث الدكتور عبد الرحمن موسى أستاذ الكمياء بالكلية حول الوصايا العشر للسلامة فى المختبرات، ومنها الإلتزام بأدوات الحماية الشخصية من بالطو وقفزلت ونظارةو أحذية وأقنعة مناسبة للمواد التى يتم التعامل معها داخل المعمل وكذالك التخطيط الكامل للتجربة والتعرف على خطورة المواد الكيميائية قبل التعامل معها وضرورة قراءة بطاقة إرشادات السلامة للمواد الكميائية msds وضرورة معرفة أنواع طفايات الحريق وكيفية مكافحة الحرائق والإسعافات الأولية وإبعاد مصادر الإشتعال عن المواد الكيميائية المستخدمة داخل المعامل.

وحذر عبد الرحمن، من التهاون فى الإجراءات الأمنية داخل المعامل أو الأكل والشرب أو التدخين داخل المعامل وكذلك حذر من خطورة لمس وشم أو تذوق المواد الكميائية.

كما شدد على تجنب حوادث الإنسكابات أثناء إجراء التجارب أو عند النقل والتخزين فبعض المواد قد تؤدى إلى انفجارات خطرة وأن خطورة العمل المنفرد لساعات طويلة داخل المعامل فربما يتعرض أحد الباحثين لإغماء أو حادث ولا يجد من ينقذه.

كما تناول بعض طرق الإسعافات الأولية البسيطة وطرق الوقاية من الحريق وبعض خطط الإخلاء أثناء الطوارئ، وكيفية التخلص الآمن من النفايات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«النصر للأسمدة»: خفض إمدادات الغاز يؤثر على حجم الإنتاج والعائد