اعلان

5 أنواع غير صالحة لحقن الحوامل.. الأدوية المغشوشة تغزو الأسواق المصرية

فى الآونة الأخيرة بعد قرارات التسعيرة الجديدة، وارتفاع أزمة نواقص الأدوية فى الصيدليات، وتعطيش السوق لعدة أصناف دوائية، لعل أبرزها أدوية المراض المزمنة، والكلى والقلب، ليظهر نشاط جديد للأبواب الحلفية متمثلة فى المخازن الغير مرخصة لبتى بدأت فى إنتاج أدوية مجهولة المصدر والهوية، يأتى على رأسها حقن الـ "آر اتش"، وبعض أدوية أمراض الكلى التى لا تسمن ولا تغنى من جوع.

"الحق فى الدواء" يؤكد وجود 5 أنواع مغشوشة لحقن "آر إتش"

ومن جانبه أكد المركز المصري للحق فى الدواء رصد 5 أنواع مغشوشة من حقن "آر اتش"، المفترض أن يكون فيها دقة لأنها تعطى للحوامل، وتم إخطار وزارة الصحة بخصوص هذا الشأن، لتؤكد أنه لم يرد إليها أى بيانات بخصوص هذا الشأن.

كما ناشد الحق فى الدواء وزارة الصحة، بضرورة توفير حقن "آر اتش" فى مراكز الأمومة والطفولة، والوحدات الصحية، والمستشفيات على مستوى المحافظات، وليس محافظة بعينها.

استغلال التجار لحاجة المرضى

وقد رصد "أهل مصر" وجود بعض من صفحات "فيسبوك" يديرها مجموعة من الصيادلة والتجار، يقومون بعرض الحقن والأدوية بأضعاف سعرها الأصلى، في ظل حاجة المرضى الملحة والذين يضطرون لشرائها بسعر خيالى، مقارنة بسعرها الأصلى المتوافر فى الصيدليات، وهناك من يقوم بصرف الروشتة بالقطاعى أى يوفر نوع والآخر لا، فيما يعرف باستغلال والتجارة بآلام المرضى.

آراء الصيادلة فى أزمة الحقن آر اتش

أما عن آراء الصيادلة فقد أكد الدكتور أحمد صيدلى أن البيع حاليا يتم بالقطاعى بمعنى أن هناك مناطق تكون حالة الناس معدومة فيها ونضطر أن نبيع لهم بالبرشامة، وبالنسبة لحقن "آر اتش"، هناك حقن مغشوشة، وللأسف تباع سوق سودا، والناس بتشتريها، وأنا كصيدلى رقابتى على ما هو داخل الصيدلية، أما خارج الصيدلية فهى مسئولية هيئة التفتيش الصيدلى والرقابة الإدارية، ومباحث التموين.

أما عن رأى الدكتورة الصيدلانية ألفت فقالت: بالفعل أتعرض لحالات صعبة ليس لديها ما يكفى لشراء العلاج، وهناك حالات أخرى يكون معها دواء لبيعه بنصف الثمن لكي تأخد ثمنه، وأما عن الحقن المفترض أن تتوافر فى وحدة المصل واللقاح، وتداولها بالصيدليات والمستشفيات يعرضها لأن تكون مغشوشة لغياب الرقابة عنها.

الرقابة الإدارية تشن حملات لضبط المخالفات

وفى هذا الشأن تقوم هيئات الرقابة الإدارية بشن حملات مفاجئة كان من بينها حملة برئاسة اللواء أشرف يوسف رئيس فرع الرقابة الإدارية بالبحيرة، حيث تم ضبط عدد كبير من الأدوية منتهية الصلاحية بالصيدليات فى محافظة البحيرة، وكذا أدوية مجهولة المصدر وأدوية مستوردة، كما تم ضبط كميات كبرى من الأدوية ذات العينات المجانية بإحدى الصيدليات بمنطقة عرابى، كما تأكد عدم وجود ضوابط لضبط المخالفات لصرف الألبان المدعمة، وسوء توزيع لحصص الألبان من الشركة المصرية لتجارة الأدوية، بما لا يحقق المساواة ولا العدل، مما يعد قانونا إهدار للمال العام.

الأدوية المغشوشة قضية أمن قومى

قال الدكتور صبرى الطويلة رئيس غرفة صناعة الدواء بمصر إن تلك الأدوية المغشوشة تشكل خطرا جسيما على سوق الدواء المصرى، ويدخل من ضمنها أيضا المصانع الوطنية التى تقوم بحشو وتعبئة الأدوية بمواد مغشوشة، وهو أمر فى غاية الخطورة، لذا لابد من التوعية الكاملة للمستهلك بخصوص تلك المنتجات، وتضافر جميع جهات الدولة من وزارة الصحة والتفتيش الصيدلى والجهات الرقابية والأمن والرقابة الدوائية لكى نعمل معا تحت منظومة حق المريض فى العلاج المناسب من أجل صحة أفضل.

وزارة الصحة تؤكد توافر 17 ألف حقنة "آر اتش"

حيث صرحت وزارة الصحة من قبل بتوافر 17 ألف حقنة "آر اتش" بهيئة المصل واللقاح بالدقى، كما أكدت أن صرف الحقن لا بد أن يكون بـ"روشتة" طبية متضمنة فصيلة دم الحامل، ونوع الـRH، مشددة أنه بدون الروشتة لا يمكن صرف الحقن نهائيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً