اعلان

عربي الأصل مات في الخمسين.. 13 معلومة عن مؤسس آبل

آبل

منذ مطلع الألفية وتتجه شركة "آبل" بسرعة قافزة في سوق التكنولوجيا، متخطية ومتفوقة على أٌقرانها في المجال الذاته ولعدة أعوام تتربع على عرش مصنعي الهواتف الذكية وتكنولوجيا الحواسيب الخارقة، إلا أن قصة نجاح بدأت من حجرة صغيرة كانت السبب وراء ذلك كله.

ستيف جوبز، مؤسس شركة "آبل" والذي تحل اليوم الجمعه، 24 فبراير الذكرى الـ62 لميلاده، نسرد في سطور قليلة، أبرز ما كان في حياته وقصة نجاحه وصولا إلى أعظم عقلية تكنولوجية عرفها التاريخ.

1-ولد ستيف بول جوبز في سان فرانسيسكو في 24 فبراير 1955 لأبويين غير متزوجين وهما السوري عبد الفتاح الجندلي وجوان شيبل، حيث قاما بعد ذلك بعرضة لعائلة كي تقوم بتربيته، وتبناه زوجان وهما بول وكلارا جوبز ولديه اخت تدعى منى سيمبسون وهي روائية مشهورة التقى بها بعد سنوات طويلة بسبب تبنيها من قبل عائلة أخرى.

2-كان ستيف يحب الإليكترونيات كثيرا في طفولته، تخرج من المدرسة الثانوية والتحق بالجامعة ولكن بسبب ضائقة مالية توقف عن الدراسة، ولكنه لم يتوقف عند ذاك الحد، بل قام بتصنيع شريحة الكترونية خاصة بالالعاب قدمها لشركة أتاري، حيث إستطاع بأن يحصل على وظيفة لديهم كمصمم ألعاب.

3-التقى جوبز بالمبرمج ستيف وزنياك سنة 1970، وقاموا بعمل تجارب لصناعة الكمبيوتر الشخصي "لابتوب"، وتمكن ستيف من بيع بعضها لبعض المحلات قبل صناعتها، وبسبب تلك المبيعات قرروا تأسيس شركة Apple في العام 1976 والذي كان مقره جراج عائلة جوبز والاسم يرجع للفاكهة الذي يفضلها جوبز.

4-بدأت الشركة في تجميع وبيع أجهزة الكومبيوتر، لتقدم للعالم بعد إنشائها بعام جهاز Apple 2، الذي يعد أول جهاز كومبيوتر شخصي ناجح يتم إنتاجه على المستوى التجاري.

5- بدأت الشركة تكبر لتحقق القفزة الكبرى سنة 1984 حين قدم جوبز نظام ماكنتوش الذي كان أول نظام تشغيل ناجح بواجهة رسومية وفأرة، كانت فكرة الفأرة مع حجم الجهاز الصغير وواجهته الرسومية غير معروفة من قبل، فحقق هذا الجهاز نجاحًا كبيرًا وضعه في مواجهة إنتل وميكروسوفت، لكن لم يمضي سوى عام على هذا النجاح حتى بدأت الصراعات الداخلية تعصف بالشركة مما أدى إلى طرد جوبز من شركته من قبل جون سكولي "المدير التنفيذي السابق لشركة بيبسي"، وكان السبب الرئيسي وراء ذلك هو السلطة والسيطرة على الشركة.

6-باع جوبز حصته بشركة أبل واعتبر ما حصل رغم صعوبته إلا انه كان أفضل شي حدث له لأنه كان دافعا كبيرا له لإنشاء شركة جديدة هي Next Step، حيث قام جوبز بإنتاج أول كمبيوتر يحمل اسم نكست، ورغم تطور الجهاز التقني ولكنه لم يلقى النجاح التجاري المطلوب بسبب سعره المرتفع جدا.

7-عام 1986 اشترى جوبز قسم رسوميات الكومبيوتر في شركة لوكاس فيلم ليحولها إلى شركة بكسار الشهيرة والتي أصبحت بعد ذلك أحد أكبر شركات إنتاج أفلام الكارتون ثلاثية الأبعاد، والتي قدمت لنا أكثر الأفلام نجاحًا في تاريخ هذه الصناعة وذلك بسبب اهتمامه المتزايد بأناقة التصميم، قدمت شركته أفلام كثيره أشهرها "تين توي" والذي حصل من خلاله على جائزة الأوسكار، وأفلام "حكاية لعبة"، "حياة حشرة" وغيرها وأصبح جوبز في هذه الفترة مليارديرا بحلول عام 1995.

8-عندما غادر جوبز شركة أبل بدأت الشركة بالانهيار وخسرت الكثير، كما أن رئاسة مجلس الإدارة تنقلت كثيرا بين عدة أشخاص، وعندما ترأس جيلبرت أميليو أيقن بأن الشركة ممكن أن تنجو من هذا الانهيار بطريقة واحده وهي عودة جوبز للشركة، وبالفعل عاد جوبز كمستشار لشركة أبل في عام 1995 ومن ثم اشترت أبل شركة نكست ب400 مليون دولار، وأصبح جوبز بعد ذلك رئيسا تنفيذيا مؤقتا لشركة أبل.

9-بدأت آبل بعد عودة جوبز لها تتألق من جديد من خلال تقديم جوبز جهاز i Mac للأسواق، حيث أصبح بعدها رئيسا تنفيذيا دائما للشركة وكان ذلك في عام 2000.

10-قدم جوبز في 2001 جهاز iPod الذي أثار ضجة كبيرة حينها بحجمه الصغير وتصميمه الأنيق مما ساعد على تمييز الشركة بين الشركات المنافسة.

11-في عام 2007 قامت آبل بإختراع الهاتف الجوال iPhone ثم ظهر بعدها جهاز i Pad في 2010.

12-أكد جوبز في أحد اللقاءات أن من يعمل في الشركة ليسوا مبرمجين فقط بل رسامين وشعراء ومهندسين ينظرون للمنتج من زوايا مختلفة لينتجوا في النهاية ما ترونه أمام أعينكم.

13-في الخامس من أكتوبر 2011، توفي جوبز بمنزله عن عمر 56 عامًا، بعد ستة أسابيع من تقديمه استقالته كمدير تنفيذي لأبل وذلك بعدما أحس جوبز بعدم مقدرته على العطاء أكثر، ثم أعلنت شركة "آبل" عن خبر الوفاة، وقالت إن رئيسها الراحل الذي كان "نابغة ومبدعًا قد رحل بعد صراع طويل مع المرض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الإذاعة الداخلية للمترو الثاني تعلن توقف الرحلات بسبب عطل مفاجئ