اعلان

70 مليار جنيه ديون مصر لشركات البترول الأجنبية.. و11 شركة تنقب عن "الذهب الأسود"

صورة ارشيفية

9 مليارات دولار كانت هى الأزمة المتدوالة بين شركات البترول الأجنبية والهيئة العامة للبترول حيث سددت مصر المستحقات ومازال متبقى 3.5 مليار دولار بقيمة 70 مليار جنيه ملتزمة وزارة البترول المصرية بدفعها كمستحقات للشركات الأجنبية التى تعمل فى مصر حيث دفعت 180 مليون دولار هى مستحقات زيادة خلال الثلاثة شهور الأخيرة من العام المالى الجديد بينما تبلغ المستحقات الحالية 3 مليارات، وقامت الهيئة بسداد مستحقات الشركاء الأجانب خلال العام المالى الماضى بنحو 5.4 مليار دولار وسداد 100 مليون دولار من المستحقات المتراكمة عن سنوات سابقة فى إطار العمل على تخفيض قيمة هذه المستحقات حتى وصلت إلى 3.5 مليار دولار مازالت باقية حتى الآن وفيما يلى الشركات التى تدين وزارة البترول بمستحقات مالية.

دانة غاز الإمارتية

في مطلع نوفمبر الماضى قالت الشركة إن تسديد مستحقاتها لدى مصر تراجعت واصفة ذلك التأخير بأنه مخيب للتوقعات وبلغ إجمالي المستحقات المتأخرة على مصر 887 مليون درهم إماراتي (241.49 مليون دولار) بنهاية الربع الثالث من العام مقارنة بنحو 843 مليون درهم (229.51 مليون دولار) في الربع الثاني من العام ولم تتجاوز المبالغ المستلمة من مصر خلال 9 أشهر من العام الجاري 253 مليون درهم (68.88 مليوندولار).

أباتشي الأمريكية

دخلت السوق المصرية عام 1994 وتعمل في مناطق امتياز خالدة وسمبتكو والقصر وكلابشة وبني سويف ووادي الريان وأكتوبر.

إيني الإيطالية

تحتل المركز الثاني بما يقترب من 170 ألف برميل يوميا بحصة %24 وتعمل الشركة في مصر منذ ما يقرب من 60 عاما وتمثلها شركة بتروبل وعجيبة.

بى بى البريطانية

تحتل المرتبة الثالثة كأكبر العاملين في السوق المصرية بحصة 83 ألف برميل يوميا تمثل من إجمالي إنتاج مصر وتعمل في منطقة امتياز خليج السويس من خلال شركة “جابكو” التي تأسست عام 1965 كشركة مشتركة للبحث عن الزيت الخام.

شل الهولندية

تحتل المركز الرابع تمثلها شركة بدر الدين بمعدل إنتاج يومي بلغ 50.74 ألف برميل وتعد “شل” أقدم شركة بترول عاملة في السوق المصرية بدأت عام 1911، وتعتبر أول شركة بترول عالمية تعمل في منطقة الشرق الأوسط.

سيبترول التشيلية

تمثلها شركة نوربيتكو تعمل حاليا في تنفيذ خطة الشركة للعام المالي الجاري بمنطقة امتيازها بحقولها في الصحراء الغربية وتقوم الشركة بحفر بئر استكشافي جديد مع حلول العام الجديد باستثمارات 1.5 مليون دولار على عمق 9 ألف قدم مكعب تقريبًا، حيث من المقرر البدء في تنفيذ عمليات الحفر من يناير 2017 حتى نوفمبر.

كويت إنرجي

تمثلها شركتي “بتروسنان” و”برج العرب” بإنتاجية تقدر بنحو 22 و14.6 ألف برميل يوميًا، بحصص %3 و%2 على التوالي وبدأت شركة “كويت إنرجي” الكويتية العمل في مصر منذ عام 2006 وتمتلك العديد من الامتيازات في منطقة الصحراء الغربية وبلغ حجم استثمارتها في مصر منذ بدء العمل نحو 900 مليون دولار.

أر دبليو إي الألمانية

تمثلها شركة "سوكو" للبترول وتحتل المرتبة الثامنة بمعدل إنتاج يومي يصل إلى 13.6 ألف برميل بحصة %2 من إجمالي إنتاج مصر من الخام والمتكثفات وبدأت العمل في مصر منذ عام 1974 وتعمل في منطقة امتياز خليج السويس.

أي بي أر الأمريكية

تمثلها شركة نوربيتكو تعمل فى منطقة امتياز جنوب غرب جبل الزيت الواقعة في مياه خليج أتم حاليا حفر إحدى عشرة بئرا.

ترانس جلوب الكندية

تمثلها شركة بترو دارا بإنتاج يتجاوز 10 آلاف برميل كانت قد أعلنت عن اكتشافها أكبر بئر بترول فى العالم بمنخفض القطارة بالصحراءالغربية المليئة بالذهب الأسود "البترول" فى محافظة مطروح.

بتروناس الماليزية

ويبلغ حجم استثمارات الشركة فى مشروعاتها الحالية فى مصر 7 مليارات دولار فى مواقع امتياز حقل غرب الدلتا البحرى العميق بالشراكة مع شركة بى جى إيجبت وتستحوذ بتروناس على 50٪ منه و35.5٪ فى خط الإسالة الأول و38٪ فى خط الإسالة الثانى لمصنع الشركة المصرية لإسالة الغاز الطبيعى.

من جانبه قال حمدى عبد العزيز المتحدث الإعلامى لوزارة البترول أن الوزارة مستمرة فى دفع مستحقات الشركات الأجنبية ووفقا للتعاقدات المرتبطة بها.

وأضاف أن هناك تنسيق تام فى دفع المستحقات الأجنبية لدى البترول بين الهيئة العامة وشركات البترول الأجنبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً