اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة زكريا عزمي ومحمد بديع ونقيب الصحفيين وعضوي المجلس ومتهمي "خلية دمياط الإرهابية" و"أحداث البدرشين" و"اقتحام قسم أكتوبر" و"خلية إمبابة"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم السبت، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تستكمل محكمة جنايات القاهرة محاكمة 738 متهمًا في قضية "فض اعتصام رابعة العدوية"، والحكم على زكريا عزمي بتهمة الكسب غير المشروع، والحكم في استئناف حبس نقيب الصحفيين وعضوي المجلس في اتهامهم بإيواء مطلوبين، ومحاكمة 25 متهما في قضية "خلية دمياط الإرهابية"، والحكم في عزل الحارس القضائي للمهن التعليمية، ومحاكمة عبير الشرقاوى في سب طليقها، ومحاكمة أحمد موسى لإذاعته مكالمات هاتفية بشكل غير قانوني، ومحاكمة 16 متهما في قضية "خلية إمبابة".

محاكمة 738 متهمًا في قضية "فض اعتصام رابعة العدوية"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، اليوم السبت، محاكمة 738 متهمًا فى قضية "فض اعتصام رابعة العدوية".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين وفتحى الروينى وخالد حماد، وسكرتارية أيمن القاضى ووليد رشاد.

والمتهمون فى القضية هم قيادات جماعة الإخوان، وفى مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، وعصام العريان، وعصام ماجد، وعبد الرحمن البر، وصفوت حجازى، ومحمد البلتاجى، وأسامة ياسين، وعصام سلطان، وباسم عودة، وجدى غنيم، و"أسامة" نجل الرئيس المعزول محمد مرسى، بالإضافة للمصور الصحفى محمد شوكان.

ووجهت النيابة إلى المتهمين اتهامات بتدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية (ميدان هشام بركات حاليا) وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس فى التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع فى القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

الحكم على زكريا عزمي بتهمة الكسب غير المشروع

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم السبت، الحكم في محاكمة زكريا عزمي رئيس ديوان رئاسة الجمهورية الأسبق، بتهمة الكسب غير المشروع، وتكوين ثروات طائلة بطريقة غير مشروعة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد عبد الله خلف الله، وعضوية المستشارين يسرى محمد إسماعيل زكرى، وأحمد إبراهيم محمد السيد فتيح.

كانت محكمة النقض قد قضت بإلغاء الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة "عزمى" بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات وتغريمه 36 مليونًا و367 ألف جنيه، وإلزامه برد المبلغ، حيث أمرت محكمة النقض بإعادة محاكمته أمام محكمة غير التي أصدرت حكمها.

الحكم في استئناف حبس نقيب الصحفيين

تصدر محكمة مستأنف قصر النيل المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة "زينهم" اليوم السبت، الحكم فى النظر في استئناف حكم حبس نقيب الصحفيين، يحيى قلاش، ووكيلي النقابة جمال عبد الرحيم وخالد البلشي.

وكانت محكمة جنح قصر النيل قضت في نوفمبر الماضي بحبس قلاش والبلشي وعبد الرحيم، عامين مع الشغل وكفالة 10 آلاف جنيه لوقف التنفيذ في القضية.

يذكر أن قوات الأمن اقتحمت في 1 مايو الماضي مبنى نقابة الصحفيين، وقبضت على الصحفيين المعتصمين عمرو بدر ومحمود السقا، ووجهت تهمة إيواء مطلوبين للنقيب وعضوى المجلس.

محاكمة 25 متهما في قضية "خلية دمياط الإرهابية"

تواصل المستشار شبيب الضمراني، رئيس محكمة جنايات شمال القاهرة، اليوم السبت، محاكمة 28 متهمًا، بقضية "خلية دمياط الإرهابية".

ووجهت النيابة للمتهمين تهم تأسيس جماعة على خلاف القانون، الغرض منها تعطيل الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، وتعريض السلم العام للخطر، واعتناق أفكار تكفيرية للحاكم، إلى جانب استحلال الكنائس واستهداف المنشآت العامة والخاصة، وحيازة الأسلحة وتصنيع المفرقعات اللازمة لذلك.

الحكم في عزل الحارس القضائي للمهن التعليمية

تصدر محكمة القاهرة للأمور المستعجلة برئاسة المستشار أحمد سعفان، اليوم السبت، الحكم في الدعوى القضائية التي تطالب بعزل واستبدال الحارس القضائي لنقابة المهن التعليمية.

وكان عصام الدين أبو العلا المحامي قد أقام دعوى قضائية أمام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، مفوضًا عن أشرف محمد عامر و10 آخرين أعضاء بنقابة المهن التعليمية، طالب فيها بعزل الحارس القضائي لنقابة المهن التعليمية، واستبداله بحارسين قضائيين آخرين.

واختصمت الدعوى كلًا من على فهمي الحارس القضائي لنقابة المهن التعليمية، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير التضامن الاجتماعي، ورئيس الجهاز المركزي للمحاسبات بصفتهم.

وجاء في الدعوى المسجلة برقم 3590 لسنة 2016، أن النقابة يحيط بها خطر جسيم في إهدار أموالها، حيث لا يعلم أحد كيف تنفق أموالها أو ما تتحصله من أموال من المصادر التي حددها القانون، كما أن الحارس القضائي يعمل بلا رقيب في حين أن أعضاء الجمعية العمومية كفل لهم القانون الحق في متابعة أموالهم ومناقشة أوجه الصرف، وكذلك الموافقة أو عدم الموافقة على جهات الصرف.

محاكمة عبير الشرقاوى في سب طليقها

تواصل محكمة جنح الدقي، اليوم السبت، محاكمة الفنانة عبير الشرقاوى في اتهامها بسب وقذف طليقها.

كان طارق محمد صلاح الدين طبيب نفسى مطلق عبير الشرقاوى، أقام الدعوى رقم 9820 لسنة 2016، واتهمها فيها بسبه وقذفه، وتعرضها لسيرته بما ينال من كرامته وسمعته في عدة مناسبات.

وبرأت محكمة جنح الدقى، في وقت سابق طارق محمد صلاح مطلق الفنانة، ومحاميه أحمد عبد الفتاح، من اتهام عبير لهما بسبها وقذفها في الدعوى رقم 2466 لسنة 2016.

محاكمة أحمد موسى لإذاعته مكالمات هاتفية بشكل غير قانوني

تبدء محكمة جنح مدينة نصر، اليوم السبت، أولى جلسات محاكمة الإعلامي أحمد موسى، بتهمة استراق السمع، وإذاعة ونشر مكالمات هاتفية تم الحصول عليها بشكل غير قانوني.

كان حميدو جميل المحامى، أقام جنحة مباشرة أمام محكمة جنح مدينة نصر، اتهم فيها أحمد موسى بنشر مكالمات هاتفية تم الحصول عليها بشكل غير قانونى وبدون إذن نيابة.

محاكمة متهمي قضية "اقتحام قسم أكتوبر"

تستكمل الدائرة 5 "إرهاب" بمحكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم السبت، محاكمة "عمار جابر محمود"، و"عامر عشري عبد العظيم"، المتهمين بمحاولة اقتحام قسم أكتوبر في القضية رقم 8449 لسنة 2013.

كانت النيابة العامة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات بتهمة محاولة اقتحام قسم شرطة أول أكتوبر في القضية رقم 8449 لأنهم في يوم 14 أغسطس 2013 بدائرة فسم أكتوبر أول بمحافظة الجيزة، اشتركا وآخرون مجهولون تجمهر من أكثر من خمسة أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر.

وكان الغرض منه ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الاصرار والشروع فيه، والتخريب والاتلاف العمدي، والتأثير على رجال السلطة العامة، في أداة أعمالهم باستعمال القوة حال حملهم لأسلحه نارية وبيضاء وأدوات، مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص.

وقد وقعت منهم تنفيذا للغرض المقصود من التجمهر وعلمهم به، واستخدموا القوة ولوحوا بالعنف واستخدموها ضد المجني عليهم 6 مجندين بينهم مدني.

إعادة محاكمة المتهم بقضية أحداث البدرشين

تنظر الدائرة 5 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم السبت، إعادة محاكمة المتهم "فهيم سيد فهيم بكرى" في قضية البدرشين.

صدر القرار برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين محمد محمد النجدي، وعبد الرحمن صفوت الحسيني، وسكرتارية أحمد صبحي عباس.

كانت النيابة أسندت للمتهم في القضية تهم التجمهر وحيازة سلاح بمنطقة البدرشين.

محاكمة 16 متهما في قضية "خلية إمبابة"

تنظر محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم السبت، محاكمة 16 متهما بالقضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية إمبابة".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة وعضوية المستشارين محمد محمد النجدى وعبد الرحمن صفوت وبسكرتارية أحمد صبحى عباس.

وكانت النيابة قد أسندت للمتهمين تهمة إنشاء جماعة أٌسست على خلاف القانون تهدف إلى الاعتداء على مؤسسات الدولة والإضرار بالوحدة الوطنية وتعريض المجتمع للخطر، والاعتداء على القوات المسلحة والشرطة، وحيازة الأسلحة النارية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول