اعلان

علاج مليون مريض بفيرس "سي".. 3 طرق يجب اتباعها للعلاج على نفقة الدولة

ارشيفية

يعد فيروس الكبد الوبائي "سي" من الفيروسات الصامتة التي تدمر الكبد وفي كثير من الأحيان يكون المريض جاهل ولا يعلم بإصابته، لأن 90 % من المصابين بهذا الفيروس لا يشعرون بأي أعراض، وبالأخص في حالات الإصابة بالفيروس الحاد قد يكون صعب اكتشافها، نظرًا لأن الحالات الحادة قد لا تظهر عليها أى أعراض بعد الإصابة مباشرة عند التعرض لأى وسيلة من وسائل نقل العدوى مثل "شكة إبرة ".

وفي الأونة الأخيرة انتشر الفيروس بشكل كبير داخل مصر، وتناقله البعض عن طريق استخدام بعض المعدات دون شعورهم، فمن الممكن أن يتنقل الوباء عن طريق استخدام الإبر والآلات الحادة عند التبرع بالدم، وللأسف يكون العلاج بمبالغ ضخمة، مما يصعب على الحالات من الطبقة الفقيرة القيام بذلك، وفي إطار الدور الخدمي التي تقدمه الدولة لهذه الطبقة قدمت لهم العلاج مجانًا.

نيستعرض خلال السطور القادمة الخطوات التى يجب اتباعها للعلاج من فيروس "سي" على نفقة الدولة:

-اللجوء للشركة القابضة لصناعة "فاكسيرا"

في حالة الإصابة بفيرس "سي"، إّذا أردت العلاج على نفقة الدولة، فبإمكانك اللجوء للشركة القابضة لمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، حيث تصرف علاج فيروس سى على نفقة الدولة، من خلال وحدة الفيروسات الكبدية بالشركة المصرية لخدمات نقل الدم.

-الحصول على قرار العلاج

كما يمكن لمريضى فيروس "سى" الحصول على قرار العلاج، وذلك عن طريق التوجه إلى وحدة الفيروسات الكبدية بـ"فاكسيرا"، وعمل التحاليل اللازمة والعرض على استشارى الكبد بالوحدة، على أن يصدر القرار خلال أيام من أخذ العينات..

- الحصول على التحاليل

في حالة عدم استطاعت المريض على عمل التحاليل مع استشاري الكبد بالوحدو، وهذا خاص بالحلات أصحاب الطبقة الفقيرة، يمكن عمل التحاليل الطبية اللازمة بالقطاع الطبى بـ"فاكسيرا" من خلال قرار علاج على نفقة الدولة أيضًا، دون أي تكلفه على المريض.

- علاج مليون حالة

من جانبه أكد الدكتور عمرو قنديل، مساعد أول وزير الصحة للطب الوقائي، أن الوزارة تمكنت من علاج مليون مريض من الفيروس، ووفرت خمسة ملايين جنيه للوزارة لإجراء مسح طبي كامل للكشف المبكر عن مرضى الفيروس الكبدي، في 9 محافظات بالصعيد تمتد من جنوب الجيزة حتى أسوان.

وأضاف "قنديل"، أن الوزارة قامت برصد كامل بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية عام 2015 كشف وجود 5 ملايين مريض بالفيروس الكبدي سي بمصر، مؤكدًا أنه حتى الآن في علاج مليون مريض منهم على نفقة الدولة فيما تستهدف الخطة استكمال علاج الملايين الأربعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً