اعلان

أنفلونزا الطيور تضرب 10 بؤر.. والدولة تواجهها بحملات التوعية

أنفلونزا الطيور

أعلن الدكتور هشام الشناوى، وكيل وزارة صحة الفيوم، عن وفاة أول حالة إصابة بأنفلونزا الطيور بمستشفى الحميات بالعباسية، من قرية التوفيقية، مركز "سنورس".

وأكد الشناوى أنه بالفعل تم احتجاز الحالة مصابة بأعراض الانفلونزا والزكام، ثم تم أخذ عينة لتحليلها فى مستشفى صدر الفيوم، وتم تحويله إلى حميات إمبابة بعد التأكد من إصابته بالفيروس القاتل.

وصرح مسئول بإدارة الطب الوقائى بالقاهرة، أنه تم اكتشاف فيروس n5h8 بين 12 طائرا بمحافظة دمياط، وتم اكتشافهما والقضاء عليهما ودفنهما فى أماكن معقمة.

وأكد مصدر بإدارة الطب البيطري في الفيوم لـ"اهل مصر" أن المزارع كان يعمل فى تربية الدواجن والطيور، وبتحليل عينات منها تبين إيجابية تحليل أنفلونزا الطيور، ترتب عليه إعدام الطيور الحاملة للفيروس، وتعقيم المكان المتواجد به الطيور السليمة".

محاولات لتقليل الفيروس

كما أكد الدكتور أحمد السنوسى رئيس قسم الفيروسات بكلية الطب البيطرى بجامعة القاهرة أن فيروس h5h1 انتشر فى مصر، ولم تستطع مصر القضاء عليه حتى الآن، ولكن هناك محاولات لتقليله، وأن هناك تشديدات على المجازر ومحال الفراخ والمربيين، خوفا من تفشى الفيروس بينهم، وتم بالفعل إغلاق العديد من تلك المحلات، الأمر الذى أدى بالطبع لارتفاع أسعار الفراخ فى المجازر ومحلات الدواجن بسبب الفيروس القاتل، وليس بسبب ارتفاع الدولار كما يتوقع البعض.

كما أهابت وزارة الزراعة ومديريات الطب البيطرى المواطنين بمنع تداول الطيور الحية، وتم توفير مصل ضد "أنفلونزا الطيور" بالصيدليات، انطلاقًا من مبدأ الوقاية خير من العلاج، كما حذرت الطب البيطرى من فضلات الدواجن والطيور التى تقع على الأرض، والتى يظل الفيروس بها فى حالة نشاط حتى 50 يوما، لافتًة إلى دور وزارة الصحة فى متابعة إجراءات التقصى ومتابعة التحصين الوقائى بالمحافظات والقرى التى يكثر فيها تربية الأهالى للطيور، وأسواق بيع الطيور، والمزارع أيضًا.

ـــ الشرقية

يقول الدكتور أشرف توفيق وكيل مديرية الطب البيطري في محافظة الشرقية، أنه المديرية علي أتم استعداد لمواجهة انفلونزا الطيور، والقضاء علي البؤر التي تظهر بالمحافظة، مع العمل علي منع ظهور بؤر جديدة لانفلونزا الطيور، بالمتابعة المستمر لإدارات الطب البيطري بالمراكز، وفرق المتابعة والإرشاد.

وتابع الدكتور أشرف، أن المديرية تستمر في أعمال متابعة الأمن الحيوى لمزارع الدواجن في مراكز المحافظة، بالاشتراك مع مشروع الفاو، بغرض زيادة الوعى وتحفيز منتجى الدواجن على تطبيق إجراءات الأمن الحيوى ضمن مشروع تطوير وتقوية مستوى الأمن الحيوى بالمزارع.

واستطرد قائلًا، أن المحافظة شهدت الفترة الماضية ظهور بؤرتين إيجابيتين إحداهما بقرية طاروط التابعة لمركز الزقازيق، والأخري بمدينة العاشر من رمضان، وكلاهما تربية منازل، وتم التعامل معهما فور الإبلاغ عن وجود إصابة، كما تم تحصين الطيور السليمة ظاهريًا في نطاق البؤرة في دائرة نصف قطرها 9 كم " التحصين الحلقى "، مؤكدا أنه تم عقد ندوات إرشادية بالقرية المصابة والقرى المحيطة، لتوعية المواطنين للوقاية من المرض، مشيرا إلى أن هناك تنسيق كامل بين إدارة الإرشاد البيطرى بالمديرية وكافة الإدارات بالمديرية من أجل تقديم خدمات بيطرية متميزة ومتكاملة للمواطنين.

فيما أكد الدكتور عصام فرحات مدير إدارة الرعاية الحرجة بمديرية الصحة، أن المحافظة شهدت إصابة سيدة في العقد الرابع من عمرها مقيمة بالمجاورة 14 بمدينة العاشر من رمضان، وطفلة تٌدعي حنان بٌرعي 4 سنوات، بمرض أنفلونزا الطيور، بسبب انتقال العدوي إليهما من الطيور الخاصة بالتربية المنزلية.

وأضاف أنه تم نقل الطفلة لمستشفي الحميات بالعباسية وتم علاجها، وأيضا تم علاج السيدة بمستشفي التأمين الصحي بالعاشر، وأكد فرحات أن المديرية دائمة التعاون والتنسيق مع مديرية الطب البيطري، لمتابعة الأماكن التي تظهر بها بؤر إيجابية لأنفلونزا الطيور.

ـــ المنيا

أكد مصدر مسئول بمديرية الصحة بالمنيا أنه فى الآونة الأخيرة ظهرت داخل مدينة المنيا تلك البؤرة، عندما توجهت سيدة تعانى من ارتفاع شديد فى درجة الحرارة، وعلى الفور قامت المديرية بالتوجه للمنطقة السكنية للمريضة داخل مدينة المنيا، وتم عمل مسح كامل للمنطقة، والمنازل المجاورة لها، وتم تحصين المنطقة بشكل كامل.

ولفت المصدر إلى أن إدارة الطب البيطري، بدأت فى تنفيذ حملتها منذ ثلاث اشهر ومستمرة حتى 3 أشهر أخرى، للتأكد تماما، من خلو المحافظة من بؤر انفلونزا الطيور.

وعلى جانب آخر أعلن المكتب الإعلامى بمديرية الصحة بالمنيا عن خطة شاملة للتوعية ضد الأمراض المعدية وخاصة انفلونزا الطيور، من خلال سلسلة من الندوات التوعوية للوقاية من إنفلونزا الطيور، وأن الخطة تستهدف إطارا زمنيا محددا وتكون التوعية موجهة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس بسبب الاحتكاك المباشر بالطيور المنزلية.

وفى سياق متصل قال الدكتور عادل محمد الغولى، طبيب بيطرى، إن المنيا تصدرت العام الماضى 2016 المحافظة الأعلى فى انتشار الفيروس، ذلك المرض يعد نوع من أنواع العدوى الفيروسية والتي تصيب وتنتشر بين الطيور وتعتبر الطيور البرية هي مصدر ومأوى لهذا الفيروس وانتقاله خاصة في فترات هجرة الطيور حيث أنها تكون في بعض الأحيان حاملة له في أحشائها دون الإصابة به.

ولفت الغولى إلى أن الإنسان يلتقط العدوى عن طريق الاحتكاك المباشر بالطيور المصابة بالمرض، ويخرج الفيروس من جسم الطيور مع فضلاتهم التى تتحول إلى مسحوق ينقله الهواء وتتشابه أعراض انفلونزا الطيور مع العديد من أنواع الانفلونزا الأخرى.

دمياط

أعلنت مديرية الصحة بدمياط عن حالة الطوارئ لتكثيف حملات التوعية وحصر أية حالات يشتبه إصابتها بأنفلونزا الطيور، وذلك لمواجهة انتشاره أو تفشى الإصابات خاصة داخل المدارس.

وأصدر الدكتور جمال عبد الناصر، وكيل وزارة الصحة بدمياط، بتكثيف حملات التوعية فضلا عن حصر أية حالات يشتبه بإصابتها، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

فارسكور وكفر سعد مناطق داخل دائرة الضوء

واحتل مركزى فارسكور وكفر سعد المرتبة الأولى فى دائرة اهتمام مديرية الصحة والطب البيطرى لانتشار تربية الدواجن بها، حيث تم عقد 5 ندوات توعوية فضلا عن إطلاق حملة بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم لإجراء الفحوصات على الطلاب.

ومن جانبه أكد الدكتور أشرف تعيلب المتحدث الإعلامى لمديرية الصحة بدمياط أن المحافظة لا يوجد بها أية حالات مصابة، لافتا إلى أن ما يتم الآن هو حصر لأية حالات يشتبه بها لمواجهة انتشار هذا الأمر.

وأوضح ''تعيلب'' أن دمياط قامت بإعداد غرفة عمليات مشتركة بالتنسيق مع التربية والتعليم والطب البيطرى لمتابعة أية مستجدات واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها بصورة فورية.

فيما قال إيهاب شكرى مدير الطب البيطرى بدمياط، إن المديرية قامت بتلقيح الدواجن بالأمصال اللازمة لمواجهة ذلك الفيروس، لافتا إلى أن المرحلة المقبلة سيتم تكثيف تلك الحملات بقرى المحافظة بالتنسيق مع الصحة والتربية والتعليم، نافيا وجود أية إصابات بالمحافظة حتى الآن.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أصدرت تقريرا تؤكد فيه أن فيروس أنفلونزا الطيور من نوعى H5،H7 تعتبر أخطر الأنواع التى تتطور سريعا التى تصيب الطيور فى أعراض طفيفة، تتطور فيما بعد لأعراض وخم، تسبب الوفاة، مما يسبب خسائر للمواطنين، والمزرارعين فى آنٍ واحد.

وكانت الأجهزة البيطرية بوزارة الزراعة قد أعلنت عن 5 مناطق تتعرض لمرور الطيور البرية عليها داعية إلى أخذ الحيطة والحذر وهذه المناطق هى محافظات دمياط، وبورسعيد، والدقهلية،وكفر الشيخ، والبحيرة، والتى تقع معظمها بالقرب من مياه البحر، والأكثر عرضة للإصابة بفيروس (H5N8 )، كما أكدت الأجهزة حظر استيراد أيا من الطيور بمختلف أنواعها من تلك الدول، والتى ظهر بها فيروس (H5N8 )، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير اللازمة لمنع تفشى الفيروس عن طريق تلك الطيور المستوردة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً