اعلان

بنات عين شمس تستضيف صالون الشباب الثقافي الأول لشباب

عبد الوهاب عزت

افتتح الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس صباح اليوم الأحد 26 فبراير الصالون الثقافى الأدبى الأول للشباب بالجامعة والذي استضافته كلية البنات بالجامعة بالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأكد الدكتور عبد الوهاب عزت فى كلمته على ضرورة عقد تلك الصالونات لأبراز الشخصيات والنماذج الناجحة لتكون مسيرتهم بمثابة الخبرة والقوة التى يسير علبها الشباب المصرى وخاصة فى مواجهات الأزمات.

كما أشارت أ.د رقية حسين شلبى عميدة كلية البنات أن هذا الصالون ماهو إلا تكليل لحجم نجاح ووطنية وإخلاص الشباب العاشق لتراب هذا الوطن، وأن الارتقاء بالشباب يهدف إلى تآهيلهم للمشاركة فى صنع القرار.

وأوضحت الدكتورة رقيه أن أهمية هذه اللقاءات تكمن فى إعداد الشباب وتعريفهم بالواقع المصرى على جميع الأصعدة السياسة،الاقتصادية،الثقافية والاجتماعية،ومحاولة إيجاد حلول للمشكلات التى تواجهم بالمناقشة البناءة فالشباب هم الذين يبنون مستقبل مصر خاصة ان 60%من سكان مصر شباب، مضيفة أن هذه اللقاءات لها أثر ايجابى للغاية وسيظهر ذلك الأثر قريبًا فى نهضة وتقدم الوطن وخاصة فى مجال التعليم الذي يعد من سبل الازدهار والتحضر.

كما أكد طارق منصور وكيل كلية الآداب لقطاع خدمة المجتمع وشئون البيئة على الدور الفعال للصالون الثقافى فى توعية الشباب المصرى وأن هذه الجلسة تعد أولى جلسات الصالون الثقافى الذى سوف يعقد كل 15 يوم بالجامعة فى كليات مختلفة.

ومن جانبه أوضح اللواء محمد سمير المتحدث العسكرى السابق بالقوات المسلحة أننا فى حاجة لمثل هذه اللقاءات الثقافة من أجل دعم وتوعية الشباب المصرى بالثقافة فى كل شىء ومن أهمها ثقافة الإتقان الغائبة عن مجتمعنا فى الوقت الحالى.

وأشار سمير" إلى ضرورة تفعيل "الرقابة الذاتية" لدى كل فرد، وإنجاز أى عمل على أكمل وجهه فى التوقيت المحدد بدون الحاجة إلى وسيط.

وأكد اللواء محمد سمير على عظمة السمات الشخصية الصالحة التى وهبها الله للإنسان المكلف تطبيقها فى الحياة، كما وجهه كلماته إلى المجتمع بعدم إلقاء اللوم على الشباب حيث أن سلوك الفرد ماهو إلًا نتاج الأسرة والتعليم، وأشار إلى أهمية العلم بالنسبة للفرد حيث أن "بلادنا تتعرض للأخطار بالقدر الذى يقصر فيه العلم" وأن مفهوم الاتقان مرتبط بامتلاك العلم،قال إن التطرف ينشأ بسبب الجهل فالجاهل لايملك القدرة على التفكير والموازنة بين الأمور.

واستطرد قائلًا: لكى يحقق الفرد إنجاز أو تميز لابد أن يتمسك بشيئين أساسيين هما الشعار والقدوة.

كما أشار فضيلة الشيخ أحمد ترك مدير عام الدعوة بوزارة الاوقاف أن شخصية الإنسان مكونة من خمس جوانب تتمثل فى الجانب الروحى الذى يتغذى عن طريق العبادة كالصلاة والصوم،الجانب العاطفى سواء بين الإنسان ووطنه او الإنسان وربه او مابين الإنسان والانسان،الجانب النفسى الذى يكون الأداة نحو الفلاح والإصلاح، الجانب العقلى الذى يعد منهج الإنسان فى تصرف الامور الحياتية،و الجانب الجسدى ويجب علينا تغذية جميع الجوانب يوميا.

واكد "ترك" على وجود ربط كبير بين ذكر مصر فى القرآن وأسباب الحضارة والتقدم لأى أمة،مشيرا إلى أن أسباب حضارة اى أمة تقوم على (الثروة-المناخ-الاخلاق-الامن-المياه ).

وتحدثت الدكتورةامانى إبراهيم الإعلامية بوكالة أنباء الشرق الأوسط حول أن الثقافة الإعلامية لابد أن توضع تحت دراسة للمجتمع لمعرفة طبيعة شعبه والتعليم به،لكى تصل الرسالة الإعلامية فعالة وصحيحة وأن الإعلام رسالة لابد أن تؤدى إلى تحسين وضع المجتمع،ولابد من ذكر الإيجابيات والسلبيات معا، والتركيز على اختيار الوقت المناسب لإبراز أيا منهما،ونوهت على اهمية العمل وتطوير النفس والمجتمع.

وفى الختام اهدى أ.دعبد الوهاب عزت درع الجامعة للواء محمد سمير،الإعلامية امانى إبراهيم كما اهدت عميدة الكلية درع الكلية للشيخأحمد ترك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً