اعلان
اعلان

فى إطار التعاون بين مصر والصين وزير التعليم العالى يؤكد على تدعيم أوجه التعاون بين البلدين

وزير التعليم العالى

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أمس الأحد الدكتور لى مينج مدير المركز الدولى للابتكار فى مجال التعليم العالى التابع لليونسكو بالصين ICHEI والوفد المرافق له، بحضور الدكتور عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمى، والدكتور خالد قاسم مساعد أول الوزير للتخطيط الاستراتيجي ودعم السياسات، وذلك بمقر الوزارة.

وفى بداية الاجتماع أكد الوزير على تطلع الوزارة لمزيد من أوجه التعاون بين الجانبين فى العديد من المجالات وخاصة المجالات الهندسية والتدريب المهنى وتأهيل الطلاب لسوق العمل، مشيرًا إلى حرص القيادة السياسية لمزيد من التعاون المثمر مع الجانب الصيني وتدعيم العلاقات.

وطالب الدكتور خالد عبد الغفار بزيادة عدد المنح الموجهة من الصين للطلاب بالجامعات المصرية لتحقيق مزيد من التدريب والتأهيل للكوادر المختلفة.

وأشار الوزير إلى أهمية التدريب المهنى والذى يقوم على أساس التكنولوجيا العلمية المقدمة لرفع كفاءات التعليم المهنى، مضيفا أنه يوجد بمصر 8 كليات تكنولوجية و154 معهد فنيا موزعة على محافظات مصر تابعين لوزارة التعليم العالى وبها تخصصات مختلفة، معربًا عن أمله فى تدريب طلاب المعاهد الفنية فى الشركات الصينة الموجودة بمصر.

ومن جانبه أكد مدير المركز الدولى للابتكار أن الهدف من هذه الزيارة هو العمل على تدريب الطلاب بالجامعات والمعاهد المصرية، وتأهيلهم لسوق العمل، وتبادل الأساتذة، والتعاون فى مجال البحث العلمى فى إطار تعزيز استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات فى الجامعات المصرية، مشيرًا إلى أنه تم توقيع صباح اليوم مذكرة تفاهم مع جامعة عين شمس لتفعيل أوجه التعاون بين الجانبين فى مجال التكنولوجيا العلمية والتعليم العالى والبحث العلمى وربط التعليم بالصناعة وتأهيل الطلاب لسوق العمل حيث تم الاتفاق على تدريب عدد من طلاب جامعة عين شمس لمدد قصيرة تتراوح من ستة أشهر إلى عام بالمؤسسات الصينية، وترشيح 10 من طلاب الجامعة لمنح كاملة للدراسة لمدة أربع سنوات بالصين، فيما أضاف الوزير تطلعه لزيادة عدد هذه المنح.

وأوضح دكتور لى مينج أن المركز الدولى للابتكار فى مجال التعليم العالى التابع لليونسكو بالصين ICHEI حريص على أن تكون مصر الشريك الأكبر فى مجال تكنولوجيا التعليم والاتصالات، حيث تم تكليفهم العام الماضى من قبل وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بالصين بمتابعة أنشطة تكنولوجيا المعلومات فى إفريقيا وخاصة فى مصر.

وفى ختام اللقاء قام الوزير بتكريم الوفد الصينى، وتم تبادل بعض الهدايا التذكارية.

شهد اللقاء الدكتور حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة عين شمس، وعدد من مديري ومسئولي بعض الشركات الصينية فى مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء