اعلان

التصدير يضرب أسواق الأسماك في مقتل.. والنواب: هذا سبب "الكارثة"

أسواق الأسماك

حالة من الجدل أثارها الارتفاع الملحوظ الذي شهدته أسعار الأسماك مؤخرًا بسبب تصديرها للخارج، مما تسبب في أزمة كبرى لتجار الأسماك والمواطنين على حد سواء، وهو ما دفع بعض عشرات التجار إلى التقدم بطلبات لمجلس الوزراء يطالبون فيها بإصدار قرار بوقف تصدير أسماك خليج السويس والبحر الأحمر، بعد أن تسبب التصدير في تضاعف أسعارها بالأسواق.

وفي هذا السياق يرصد "أهل مصر" القصة الكاملة لأزمة تصدير السمك في السويس والبحر الأحمر:

أسعار الأسماك

تسبب تصدير الأسماك إلى خارج البلاد في أزمة طاحنة للمواطنين والتجار على حد سواء، حيث تسبب فى ارتفاع كبير فى الأسعار على المواطنين فمثلا سمك "الشعور" زاد سعره من 40 و50 جنيهًا ووصل سعره إلى 170 و180 جنيهًا، كما أن سمك "المكرونة" كان يباع ب7 إلى 15 جنيه والآن وصل سعره إلى 70 جنيهًا.

السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار

أكد عوض جبر، مالك مركب صيد بالسويس، أن ميناء "الأتكة" للصيد يشهد وجود أشخاص مسجلين خطر وبلطجية، يحصلون على الأسماك من أصحاب المراكب، في أوقات كثيرة تحت التهديد، ويشترون الأسماك بالأسعار التي يريدونها، ثم يسلمونها لسماسرة التصدير، ليتم بعد ذلك تصدير الأسماك إلى دول أخرى، رغم الحاجة الشديدة لها محليًا، وهذا سبب رئيسي لارتفاع أسعار الأسماك بالسويس.

حالة من الركود

فيما قال رأفت عوض، تاجر أسماك، إن الارتفاع الحالي في الأسعار تسبب في حالة الركود، والتجار طالبوا بضرورة وقف تصدير الأسماك، لأنه من غير الطبيعي أن دولة تستورد السمك بينما يقوم أشخاص داخلها بتصديره للدول المجاورة، للاستفادة من الدولار، والآن هناك سماسرة تصدير ينتشرون في أسواق السمك بالسويس، ويجب التعامل معهم بجدية لأنهم السبب الرئيسي في كارثة ارتفاع الأسعار.

مطالب بوقف التصدير.

ومن جانبهم، أرسل عشرات من تجار الأسماك بمحافظة السويس، مذكرات عديدة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة ومحافظ السويس، يطالبون فيها بإصدار قرار بوقف تصدير أسماك خليج السويس والبحر الأحمر، بعد أن تسبب التصدير في تضاعف أسعارها بالأسواق، فيما تقدم نائب عن المحافظة بطلب إحاطة عاجل لوزير الزراعة، الدكتور عبد المنعم البنا، لوقف تصدير أسماك البحر الأحمر وخليج السويس.

وأكد تجار الأسماك في المذكرة المرسلة لمجلس الوزراء، أن تصدير السماسرة للأسماك الصغيرة والمطلوبة شعبيًا، تسبب في ارتفاع أسعارها بأضعاف ثمنها الحقيقي، وحرمان أعداد كبيرة من المواطنين من الأسماك بسبب المغالاة في الأسعار، مشيرين إلى دعوتهم لوقفة احتجاجية أمام مبنى المحافظة للمطالبة بوقف تصدير الأسماك.

السوق المحلية في حاجة لها

وفي السياق ذاته، قال طلعت خليل عضو مجلس النواب عن السويس، إنه تقدم بطلب إحاطة عاجل لوزير الزراعة، مطالبا فيه بوقف تصدير أسماك البحر الأحمر وخليج السويس، نظرًا لحاجة السوق المحلية لها، خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

عجز في تحقيق الاكتفاء الذاتي

فيما قال هشام الحصري عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أنه يسجل اعتراضه الكامل على قرار الحكومة بتصدير الأسماك للخارج رغم وجود عجز في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك في مصر، مشيرًا إلى أن الحكومة كان لزامًا عليها أن تحقق الاكتفاء الذاتي أولًا ثم تفكر في التصدير.

وأوضح الحصري، أنه من الطبيعي أن تقوم الحكومة بدراسة أي مشروع أو قرار دراسة وافية قبل اتخاذه حتى يتم الوصول إلى القرار السليم، لافتًا إلى أن الحكومة كان عليها أن تدرس فكرة التصدير جيدًا قبل أن تقدم عليها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال: مدينة غزة منطقة قتال خطيرة.. وعلى السكان تجنب العودة إلى شمال وادي غزة