اعلان

أبرزها "سورينام".. 5 دول إسلامية لم تسمع عنها من قبل

صورة ارشيفية
كتب : سها صلاح

تضم منظمة التعاون الإسلامي، عدة دول لا نعرف عنها شيئا ومن أهمها "ألبانيا، وزنجبار وبروناي، وسورينام" وهي دول في منظمة التعاون الإسلامي.

ألبانيا

أعتنق غالبية سكانها الإسلام عام 1478م بعد أن أصبحت جزءًا من الإمبراطورية العثمانية وحصلت ألبانيا على استقلالها عام 1912م كنتيجة لمؤتمر لندن، وكتتويج لما عرف بالإنتفاضة الألبانية بين عامي 1908م و1910م.

عام 1939م ومع بدايات الحرب العالمية الثانية غزت إيطاليا ألبانيا لتصبح قاعدة انطلاق لجيوش موسوليني، لكنها تحررت من قبضة الطليان عام 1944م.

نظامها السياسي ديمقراطي برلماني ويعاني إقتصادها مما يطلق عليه "مرحلة إنتقالية"، عاصمتها تيرانا، ويبلغ تعدادها حوالي 3 مليون شخص أغلبهم من العرق الألباني مع أقلية ذات عرقية يونانية.

البلاد مفتوحة على الاستثمار الأجنبي خصوصًا في مجالات تطوير الطاقة والبنية التحتية للنقل، وإن كانت تعتبر من البلاد الأوروبية الفقيرة إلا إن هناك إمكانيات واضحة لنمو اقتصادي جيد.

رغم المساحة الصغيرة لألبانيا التي تقدر بحوالي 29 ألف كيلومتر مربع إلا أن ألبانيا تشهد تنوعًا مناخيًّا، وتنتشر الغابات على مساحات واسعة منها بالإضافة لوجود 3000 نوع مختلف من النباتات والتي يستخدم معظمها للأغراض الطبية.

يبلغ إجمالي الناتج القومي لكل فرد في ألبانيا حوالي 11700 دولار.

ويعتنق 70% من سكانها الإسلام السني مقابل 20% من المسيحيين الأرثوذكس و8% من الرومان الكاثوليك وأقليات أخرى.

زنجبار

جزيرة زنجبار هي أكبر الجزر المكونة لأرخبيل زنجبار، وعاصمة دولة زنجبار واسمها باللغة المحلية "أنغوجا" ويطلق عليها "بستان أفريقيا الشرقية" نظرًا لأن تربتها صالحة للزراعة، حيث يوجد بالجزيرة حوالي مليون شجرة قرنفل بالإضافة لمساحات زراعية من الأرز والحبوب.

ثاني كبرى الجزر هي جزيرة بمبا ويطلق عليها اسم "الجزيرة الخضراء" وذلك بسبب الخصوبة العالية لتربتها حيث ينتشر بها مساحات كبيرة من زراعات القرنفل والنارجيل، هذه الجزيرة كثيرة المطر والهواء فيها ألطف من الجزيرة الكبرى، ويقال إن بها 3 مليون شجرة قرنفل.

أبرز المدن هي مدينة ستون تاون أو المدينة الصخرية وهي عاصمة جزيرة أنغوجا، ويأتي اسمها من العديد من المباني الصخرية الموجودة في الجزء القديم للمدينة والتي بنيت من المرجان والملاط وليس الصخور كما يعتقد البعض، ويبلغ عددها 1700 مبنى تقريبًا،وقد صنفت الأمم المتحدة هذا الجزء من المدينة على أنه "تراث عالمي".

عدد السكان هناك يبلغ مليون شخص تقريبًا غالبيتهم العظمى من المسلمين مع أقلية من المسيحيين والهندوس. وأصول الأغلبية المسلمة تعود إلى أفريقيا وعمان وفارس والهند وباكستان.

ويتركز الاقتصاد على زراعة وتصدير البهارات والقرفة والفانيليا بالإضافة للسياحة.

سورينام

هي أصغر دولة من حيث المساحة وعدد السكان في أمريكا الجنوبية، إذ يبلغ تعداد سكانها 567 ألف نسمة فقط ومساحتها 165 ألف كيلومتر مربع.

اللغة الرسمية بها هي اللغة الهولندية لتصبح هذه الدولة هي الوحيدة الناطقة بالهولندية في القارتين الأمريكيتين.

بشكل عام فإن سكانها يعانون من الفقر المدقع حيث يعيش أغلب سكانها بأقل من دولارين يوميًّا.

حوالي 80% من أراضي سورينام تتألف من الغابات الاستوائية المطيرة ونباتات السافانا، ويتميز المناخ بها بغزارة الأمطار وأرتفاع الحرارة ونسبة الرطوبة.

تنتشر في سورينام العديد من المتنزهات الطبيعية والتي تمثل محميات طبيعية كما أن ما نسبته 12% من إجمالي مساحة سورينام عبارة عن محميات وبحيرات.

يبلغ عدد المسلمين في سورينام ما يوازي 20% من إجمالي عدد السكان لتصبح بذلك هي أكبر أقلية مسلمة على مستوى العالم خصوصًا إذا ما علمنا أنه لا توجد ديانة رسمية للدولة، وأن السكان مقسمون بين المسيحية والإسلام والهندوسية، وهذا منح البلد الفقير تنوعًا ثقافيًّا ملحوظً، أنضمت لمنظمة التعاون الإسلامي عام 1996م.

يعتمد الاقتصاد في سورينام بشكل أساسي على صناعة البوكسيت، ويمثل 15% من إجمالي الناتج القومي و70% من إجمالي السلع المصدرة. واكتشفت سورينام مؤخرًا وجود احتياطات كبيرة من البترول والذهب.

حازت سورينام على استقلالها من هولندا عام 1975م، ويلاحظ أن عددًا كبيرًا من لاعبي المنتخب الهولندي لكرة القدم أتوا من أصول سورينامية مثل فرانك ريكارد، ورود خوليت، وإدجار ديفيدز، وباتريك كلويفرت، وكلارنس سيدورف.

جزر المالديف

هي مجموعة جزر صغيرة تقع في المحيط الهندي يمر بها خط الاستواء، ويرجح أن أصل اسمها هو كلمة محلديب التي أطلقها عليها العرب قديمًا.

كانت جزر المالديف طوال 78 عامًا تحت السيادة البريطانية حتى نالت استقلالها عام 1965م.

يبلغ عدد سكانها 394 ألف نسمة فوق مساحة أرض مقدارها 298 ألف كيلومتر مربع.

الدين الرسمي للدولة هو الإسلام الذي يدين به جميع السكان والذي دخل لأول مرة إلى المالديف عام 1153م. وينص الدستور في مادته رقم 9 على عدم جواز منح الجنسية والمواطنة لأي شخص غير مسلم، كما تنص المادة رقم 10 على عدم تطبيق أي قانون يخالف مبادئ الإسلام.

تمتلك جزر المالديف جغرافية بديعة خصوصًا مع وجود أرخبيل من الجزر الصغيرة الذي يتكون من 1190 جزيرة ولا يمثل الأرخبيل سوى 1% من إجمالي مساحة البلاد.

وتمثل السياحة 28% من إجمالي الناتج المحلي و60% من إجمالي العملات الأجنبية خصوصًا مع وجود 89 منتجعًا سياحيًّا في البلاد.

عام 2004م تسونامي أعقب زلزالًا قويًّا في المحيط الهندي ضرب الجزر؛ مما تسبب في تدمير هذه الجزر بأشكال متفاوتة، فمن أصل 185 جزيرة آهلة بالسكان لم تنج سوى 9 جزر فقط من تسونامي فيما واجهت 57 جزيرة أضرارًا بالغة في بنيتها التحتية بالإضافة لست جزر دمرت بالكامل.

نظام الحكم هناك رئاسي حيث يرأس رئيس الجمهورية رئاسة الحكومة ويعين الوزراء ويمنع الدستور غير المسلمين من التصويت.

بروناي

وتعرف باسم أرض السلام، وتقع على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا. تحيط ماليزيا بسلطنة بروناي من جميع الجهات عدا ساحلها الشمالي، وتتكون بروناي من جزئين منفصلين يحجز بينهما بلدة لمبانج التابعة لماليزيا.

دخل الإسلام إليها عبر التجار في القرن الخامس عشر، ونالت استقلالها من المملكة المتحدة عام 1984م.

تصنف على أنها دولة متقدمة وتحتل المرتبة الثانية في مؤشر التنمية البشرية بعد سنغافورة بالنسبة لدول جنوب شرق آسيا، كما تحتل المرتبة الرابعة عالميًّا بالنسبة لإجمالي الناتج المحلي لكل فرد.

ما تزال البلاد تعيش في ظل الأحكام العرفية منذ عام 1962م وذلك إبان ثورة بروناي، كما تحتل الأسرة المالكة مكانة مبجلة جدًّا في البلاد، كما أن وسائل الإعلام موالية جدًّا للحكومة مع ندرة إمكانية انتقاد الحكومة أو النظام.

بروناي عضو في رابطة دول الكومنولث ومنظمة أسيان والأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمة التجارة العالمية.

يمثل إنتاج البترول والغاز الطبيعي ما يقارب نصف إجمالي الناتج القومي مع وجود دخل كبير يأتي عبر الاستثمارات الخارجية.

اللغة الرسمية للدولة هي الملايو مع وجود أقلية لا بأس بها تتحدث الصينية، كما تستخدم الإنجليزية على نطاق واسع لوجود عدد كبير من الأجانب.

الإسلام هو الدين الرسمي للدولة ويعتنقه 67% من إجمالي السكان، ويعتبر سلطان البلاد في مقام الرئيس الديني للبلاد، ويوجد بوذيون بنسبة 13% ومسيحيون بنسبة 11%.

تطبق بروناي قواعد الشريعة الإسلامية وتعتبر أكثر تحفظًا من ماليزيا، وبالتالي فإن شرب الكحوليات محظور بالبلاد، لكن يسمح للأجانب وغير المسلمين بإحضار 12 علبة من البيرة وزجاجتين من الكحوليات الأخرى في كل مرة يدخلون إليها للبلاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً