اعلان

تمويل بريطاني بـ 3.4 مليون دولار لدعم البحث العلمي في الخليج‎

كتب : وكالات

قدمت الحكومة البريطانية تمويلا بقيمة 4ر3 مليون دولار إلى "دول الخليج لدعم مشاريع البحث العلمي وأمن الإنترنت فيها".

وأفاد تقرير للمجلس الثقافي البريطاني اليوم الثلاثاء بأن التمويل سيتيح لعلماء من المملكة المتحدة والخليج العمل معا على ثمانية مشاريع بحثية متقدمة في دول الخليج الست في مجالات عديدة ترتبط بأولويات دول الخليج وتشمل أمن الانترنت والأمن الغذائي والطاقة المتجددة والبيئة.

وقال إن المشروع تديره وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية البريطانية بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني، وتم إطلاق دعوة مفتوحة لتقديم طلبات البحث العلمي المشترك في دول الخليج الست، وحظيت الدعوة بنسبة استجابة عالية حيث تم استلام 172 طلبًا من مؤسسات التعليم العالي والهيئات البحثية في الخليج.

وغطت الطلبات جميع دول الخليج، حيث تم تقديم طلبين من السعودية، واثنين من الإمارات وطلب واحد من كل قطر والبحرين والكويت وسلطنة عمان.

وسوف يحصل كل مستفيد على منحة تصل إلى نحو نصف مليون دولار لتنفيذ المشاريع على مدار عامين، حيث سيعمل العلماء من المملكة المتحدة والخليج معًا.

وقال أمير رمضان، مدير المجلس الثقافي البريطاني في منطقة الخليج، إن "العدد الهائل من الطلبات التي وصلتنا جعلت من هذه الدعوة المفتوحة الأكثر نجاحًا عالميًا،من الواضح أن هناك قابلية كبيرة في منطقة الخليج للمشاركة بالمعرفة والأفكار مع المملكة المتحدة. فهذه المشاريع تتناول مجالات بحث استراتيجية من شأنها دعم وربما تسريع عملية التحول إلى اقتصادات قائمة على المعرفة المستدامة في الخليج".

وتشمل مشاريع البحث العلمي الثمانية، مشروعا حول الطاقة المتجددة من قطر، ومشروعين حول تحلية المياه والبيئة من الإمارات، مشروعا حول الأمن الغذائي من سلطنة عمان، الطاقة المتجددة من البحرين، ومشروعا حول استخدام الطاقة الشمسية لتحويل النفايات إلى زيوت عضوية مفيدة من الكويت.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً