اعلان

اقتصاديون بعد تراجع الدولار الجمركي: الأسعار تنخفض 30% قبل حلول شهر رمضان

ما بين ارتباك الأسواق وتراجع الأسعار وتخفيض الدولار الجمركي، يشهد السوق المصري حالة من الشد والجذب خاصة بعدما أعلن وزير المالية عن تراجع سعر الدولار الجمركي ليشهد نحو 15.75 جنيه، مما يتطلب تراجعا في أسعار جميع السلع.

وأكد عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، "الرؤية لا تزال غير واضحة ونتمني أن يتراجع الدولار الجمركي خاصة وأن العاملين بسوق الدواجن في يعتمد علي الدولار الجمركي باستيراد مستلزمات الإنتاج، وتراجع سعر الدولار الجمركي يستتبع بالضرورة تراجع الأسعار.

وأشار الي أن أسعار الدواجن تشهد في الأيام الأخيرة تراجع كبير حيث وصل سعر الكيلو نحو 26 جنيه وتوقع عدم ثبات الأسعار بالفترة الحالية خاصة في ظل حالة الارتباك الذي يشهده الدولار حاليا.

وقال أحمد يحيى رئيس شعبة المواد الغذائية، إن تراجع الأسعار يحتاج الي فترة وقتية حتي يسقر الدولار وبالتالي تستقر الأسعار.

وأشار إلى أن صغار المحلات الصغيرة هم المتضررين من تراجع الأسعار التي تهدد من بقائها، خاصة وأن السلاسل الكبيرة تستطيع التغلب علي مثل تلك العقبات، متوقعًا خروج أكثر من 10 % من أصحاب المحلات الصغيرة نتيجة لعدم استطاعتها مواصلات الارتباك الكبير الذي يشهده السوق المصري.

وقال أشرف هلال رئيس شعبة الأجهزة المنزلية، إن الأجهزة المنزلية شهدت في الفترة الأخيرة تراجعا بنحو 15% ومن المتوقع أن يستمر التراجع في الفترة الحالية خاصة في ظل تراجع الدولار الجمركي.

وأشار إلى ضرورة وضح الآليات الصحيحة التي تجعل من تراجع الدولار الجمركي امر حتمي في الفترة الحالية، متوقعًا أن يصل التراجع بالأجهزة المنزلية نحو 25% في الفترة المقبلة خاصة وأن بداية تطبيق القرار من الغد وأوضح علي أن الأسعار تشهد تراجع خلال الأسبوعين المقبلين.

وقال أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين أن قرار خفض سعر الدولار الجمركي ليس له أي قيمة خاصة وأن التراجع بقيمة 25 قرش فقط، مشددًا أن الدولار الجمركي يحتاج مزيد من التراجع حتي نستطيع أن نؤكد أن الأسعار تتراجع بشكل يرضي عن المستهلك، مطالبًا بضرورة وصول الدولار الجمركي إلى 13 جنيه في الفترة المقبلة حتي نقف علي الطريق الصحيح.

وقال الخبير الاقتصادي خالد الشافعي، إن خفض سعر الدولار الجمركي مقنع وجيد ومؤشر صحيح بأن الاجراءات الاقتصادية التي تتيع الدولة تسير في الاتجاه المرسوم لها وتوقع باستمرار تراجع الأسعار الدولار الجمركي في الفترة المقبلة، إلى جانب انخفاض الأسعار ما بين 20 الي 30 % مشيرًا إلى أنه قبل حلول شهر رمضان المقبل يتوقع تراجع الأسعار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟