اعلان

مايا مرسي تحصد جائزة التميز في الصحة

 د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة
د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة

حصلت د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة على جائزة المرأة العربية المتميزة في مجال دعم الصحة المرأة، وحصل الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة على جائزة القيادة فى النهوض بقطاع الرعاية الصحية العربية، جاء خلال فاعليات جلسة وزارية لوزراء الصحة العرب دورته الـ47 والذى يستمر على مدار يومين بالتعاون مع جامعة الدول العربية، واتحاد المستشفيات العربية والمجلس القومى للمرأة تحت عنوان "صحتك هي أولويتنا" وانتهى المؤتمر باعلان جوائز اتحاد المستشفيات العرب لعام 2017.

وأكد د.أحمد عماد الدين بالسادة الحضور من وزراء الصحة العرب، أن اعلان القاهرة لصحة المرأة العربية يأتى من خلال الاهداف التى تضمنتها استراتيجية النهوض بالمرأة العربية؛ وقال إن الفكرة جاءت منذ أغسطس الماضى نتاجا لتطور الافكار والمزج بين عام صحة المرأة العربية وإعلان الرئيس السيسى عام 2017 عاما للمرأة المصرية وتولدت فكرة اطلاق الوثيقة تحت رعاية السيسى.

وقال إن الإعلان تم اعتماده اليوم فى المجلس التنفيذى لاتحاد وزراء الصحة العرب كما أعلن عمادالدين أن عام ٢٠١١ أول عام ينخفض فيه معدل الانجاب فى مصر وهذا يرجع إلى جهود الرائدات الريفيات فى مصر.

واختتم كلمته بالتأكيد ان الوثيقة هى ثمرة جهد وتعاون بين وزارة الصحة والسكان المصرية؛ اتحاد وزراء الصحة العرب؛ اتحاد المستشفيات العربية، جامعة الدول العربية وخلال الجلسة قام السادة وزراء الصحة العرب بالتوقيع على اعلان القاهرة لصحة المرأة العربية.

ومن المنتظر أن يتم غدا تقديم إعلان القاهرة لصحة المرأة العربية الى الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال لقائه مع وزراء الصحة العرب، فى اطار اطلاقه عام 2017 عاما للمرأة المصرية.

كما تم عرض "تجربة الرائدات الريفيات للتثقيف الصحى فى مصر" كتجربة يحتذى بها فى مناطق النزاعات المسلحة، حيث يعتمد عملهن على الاتصال المباشر مع سكان المنطقة، ويتم تدريبهن على أحدث الرسائل الصحية، ويعملن ضمن اطار تقييم لادائهن، ونجحن فى مصر فى تأسيس مبدا العدالة الاجتماعية من خلال الوصول للمرأة فى القرى والنجوع.

وتم الاعلان عن القرار الوزاري للدكتور احمد عماد الدين وزير الصحة بتشكيل اللجنه العليا لإعداد الاستراتيجية القومية لبرنامج الرائدات الريفيات، فى إطار إعلان عام ٢٠١٧ عام المرأة المصرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الجيش الإسرائيلي يطلب من سكان شرق رفح الخروج إلى منطقة إنسانية موسعة