اعلان

بالتفاصيل.. توصيات أعلان القاهرة لصحة المرأة العربية 2017

خرج وزراء الصحة العرب المشاركون في أعمال الدورة العادية (47) لمجلس وزراء الصحة العرب، المنعقد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، يوم 1 مارس 2017، لوضع أعلان القاهرة لصحة المرأة العربية2017 بعدة توصيات:

1-أهمية إعطاء صحة المرأة الأولوية، وحثّ القطاعات المعنية بالمرأة والصحة والإعلام والتربية والتعليم والشباب والعدل والتضامن الإجتماعي للعمل على تعزيز صحة المرأة وحمايتها من الأمراض السارية وغير السارية وتمكينها من لعب دور فاعل في رسم السياسات الصحية الخاصة بها.

2- إعداد خطة إستراتيجية عربية موحدة لمكافحة الأمراض غير السارية في مجالات تعزيز صحة المرأة العربية تتضمن الجوانب الصحية وكذلك مناهضة العنف الجسدي والإيذاء النفسي بكل اشكاله ضد المرأة وتحسين الصورة النمطية للمرأة إعلاميًا في هذا الشأن وكذلك مناهضة الإتجار بجسد المرأة وإهانتها البدنية في الإعلام.

3- حثّ حكومات الدول العربية على تضمين صحة المرأة ورعايتها ضمن جميع الأنظمة والسياسات الصحية والتنموية ومنها تعزيز دور المستشفيات لتكون صديقة للأم والطفل ووضع آليات لتكون الكشف المبكر للسرطان كشف روتيني وخاصة سرطان عنق الرحم والثدي، والدعوة إلى جعل الحماية الصحية والإجتماعية للمرأة العربية أولوية وطنية متقدمة وتخصيص المزيد من الموارد اللازمة لذلك.

4- تفعيل الدعم التغذوي للمرأة ووليدها أثناء فترة الحمل والنفاس وتوفير الموارد المالية في النظم الصحية لذلك لتقليل مخاطر الحمل والولادة على كل من المرأة ووليدها.

5- ضرورة التأكيد على أن الأنظمة الصحية العربية تضمن فعالية حصول المرأة العربية على خدمات الرعاية الصحية المطلوبة الشاملة والمتكاملة وبجودة عالية.

6- إعادة توجيه الأنظمة الصحية لتحسين الرعاية الصحية والتوسع في دمج الخدمات الوقائية الأساسية وخدمات إدارة الأمراض غير السارية في الرعاية الصحية الأولية، وفقا لإحتياجات برامج تعزيز وتحسين صحة المرأة

7- وضع وتفعيل السياسات الوطنية التي تعمل على خفض عوامل الإختطار مثل: قوانين توسيم الأغذية والمشروبات والإعلان عن الوجبات السريعة والحدّ من إستهلاك الملح والدهون، وقوانين مكافحة التبغ وقوانين الصحة العامة.

8-مراجعة الأنظمة الصحية والإستثمارات التقنية في تدريب الموارد البشرية للوصول للنتائج المرجوة لتحقيق المساواة والعدالة في التغطية والإستجابة لتعضيد صحة المرأة.و كذللك إعطاء الإهتمام المناسب للمرأة المعاقة ودمجها في كل السياسات والإستراتيجيات الصحية والإجتماعية.

9-تعزيز العمل الصحي المشترك بين منظمة الصحة العالمية، "الوكالة المتخصصة للأمم المتحدة من أجل الصحة"، وجامعة الدول العربية ومجالسها الوزارية ذات الصلة والمنظمات العربية المتخصصة برعاية المرأة وسائر وكالات الأمم المتحدة ذات الصلة، وبنوك التنمية والمنظمات الدولية الرئيسة من أجل دعم الدول الأعضاء في مجال دمج الوقاية من الأمراض غير السارية وأولويات مكافحتها في برامج أعمال التنمية الوطنية المستدامة في العالم العربي والشرق الأوسط.

10- تكوين لجنة عربية رفيعة المستوى تضم كافة الجهات المعنية بالدول العربية ( الحكومية وغير الحكومية) ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والإستشاريين من جميع أعضاء الفريق الصحي لوضع إطار عام وشامل لنظام تعزيز صحة المرأة وتمكينها والإشراف على وضع السياسات ومتابعة أداء المنشآت الصحية الحكومية وغير الحكومية ووضع خريطة صحية بكافة الامراض والإشكاليات الصحية الخاصة بالمرأة في كل قطر من البلدان العربية.

11- توفير الدعم السياسي والمالي واللوجستي لتوسيع نطاق مكافحة الأمراض غير السارية لتعزيز صحة المرأة وتنفيذ الإعلان السياسي للجمعية العامة للأمم المتحدة "UNGAPD" في العالم العربي والشرق الأوسط.

12- توفير الرعاية المناسبة للفئات السكانية الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، ولا سيما النساء واليافعات مع توفير برامج المسوحات الشاملة والكشف المبكر للأمراض وذلك لضمان تحسين نوعية حياة المرأة.

13-إجراء البحوث والدراسات الوطنية ذات العلاقة بصحة المرأة وعبء المرض الخاص بها من أجل وضع سياسات وبرامج فعالة وقائية وعلاجية من أجل تعزيز وتحسين صحة المرأة.

14- التعجيل في تنفيذ اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ والإستراتيجيات القائمة والتوصيات التي أقرتها جمعية الصحة العالمية للوقاية من الأمراض غير السارية ذات الصلة ومكافحتها.

15-إتاحة فرص ممارسة النشاط البدني للنساء مع إيلاء نفس الإهتمام إلى التشجيع على استهلاك الأطعمة الصحية والمساعدة على الإقلاع عن التدخين.

16- ضرورة إعتماد التخصص في صحة المرأة والعمل على وضع المناهج العلمية والبرامج التدريبية المتكاملة لهذا التخصص والعمل على عقد وتنفيذ مؤتمرات عربية حول صحة المراة،

17-تعزيز وتوسيع نطاق التغطية بالخدمات الصحية في البلدان الأقل نموًا منً خلال التعاون وتنسيق الجهود الإقليمية والدولية لتوفير الموارد المالية اللازمة.

18- إقامة شراكات مع القطاع الخاص على المستويين الوطني والعربي لدعم وتمويل التدخلات المطلوبة لتحسين صحة المرأة خاصة في الدول الأقل نموًا.

19-إطلاق تقرير عربي يتضمن تحليلًا بشأن الوضع الحالي وسبل التقدم لمرحلة ما بعد عام 2015 حول تحسين صحة الأمهات في البلدان العربية، بالتعاون مع الهيئات الدولية والإقليمية والعربية المعنية.

20- تبنى إصدار مجلة عربية دورية معنية بنشر المؤشرات الخاصة بوفيات الأمهات والمؤشرات الصحية الأخرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: نرفض تهجير الفلسطينيين من أراضيهم لسيناء حماية لأمن مصـر القومي