اعلان

تفاصيل مشروع أكبر مجمع للبتروكيماويات على مائدة حوار ميركل والسيسي

لن يكون أهم من مشروع أكبر مجمع للبتروكيماويات فى الشرق الأوسط بالمنطقة الصناعية فى العين السخنة على مائدة حديث ميركل والسيسي ضمن زيارة المستشارة الألمانية اليوم لمصر ويصحبها وفدا من رجال الأعمال الألمان لمناقشة تمويل مجمع " التحرير للبتروكيماويات.

وكشف الدكتور رمضان أبو العلا، رئيس قسم الهندسة البترولية بجامعة فاروس، أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل سيشمل على البدء فى تمويل مجمع التحرير للبتروكيماويات الذى تمثله من الجانب المصري مجموعة شركات كربون القابضة.

وكشف الخبير البترولي فى تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" عن تفاصيل أكبر مشروع للبتروكيمياويات حيث سيشمل المشروع البالغ تكلفته حوالي 6،9 مليار دولار، وسيصبح لدى انتهائه أكبر مجمع للصناعات البتروكيماوية في مصر وأكبر مجمع لتكسير "النفتا" في العالم إذ سينتج 01.5 مليون طن سنويا من الإيثيلين الذي سيعالج في مراحل متقدمة ليصبح بولي إيثيلين.

وأضاف أبو العلا، أن تحالف مكون من بنوك الصادرات والواردات الأمريكي والكوري والألماني يمويل المشروع بقيمة اجمالية 3.250 مليار دولار والباقي تمويل مستثمرون.

وأوضح الخبير البترولي، أن المجمع يضم 8 مصانع ترتبط ببعضها البعض يسهم في الشركة المالكة له التحرير للبتروكيماويات عدد من المستثمرين الماليين الخليجيين والأجانب وعدد من المساهمين الاستراتيجيين.

وأشار أبو العلا، إلى أن كربون القابضة منحت عقدًا بقيمة 3.6 مليار دولار لتحالف شركتي ليندي واس كيه الألمانية، وستكون الشركة الكورية مسئولة عن إقامة 3 مصانع للبولي ايثيلين بقيمة 900 مليون دولار.

وأضاف أبو العلا أن الشركة الألمانية التي قادت التحالف تنشئ مصانع تكسير النافتا وإنتاج البروبلين والبنزين والبيتادين.

وأوضح أن مجمع التحرير 1.350 مليون طن بولي إيثيلين، و960 ألف بروبلين ونحو 400 ألف طن بنزين، و215 ألف طن بيتادين، ويوفر 20 ألف فرصة عمل مباشرة أثناء فترة الإنشاء.

الجدير بالذكر أن ميركل ستفتح المرحلة الأولي من محطات الكهرباء التى تنشأها سيمنز في مصر على هامش زيارتها اليوم للقاهرة.

وتبلغ الاستثمارات الألمانية في مصر2 مليار يورو في مجالات الطاقة والسياحة وتكنولوجيا المعلومات وتأتي ألمانيا في المرتبة الثامنة من استثمارات الدول الأجنبية في مصر.

بينما تبلغ الصادرات المصرية لألمانيا 1.7 مليار يورو كحاصلات زراعية متنوعة.

وتسعى مصر لجذب المزيد من الاستثمارات الألمانية خلال زيارة ميركل للقاهرة اليوم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وتوتنهام (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة