اعلان

وزيرا الصناعة والاستثمار يشهدان توقيع مذكرة تفاهم بين الغرف المصرية والألمانية

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والدكتورة سحر نصر وزيرة الا

شهدا المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، توقيع الاتحاد العام للغرف التجارية المصري قبل قليل مع الغرفة الألمانية للصناعة والتجارة مذكرة تفاهم في مجال التدريب والتكنولوجيا الحديثة.

وقال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصري، إن مصر اصبحت في عام 2016 أهم سوق تصديري في منطقة الشرق الأوسط للميكنة الألمانية وذلك طبقا للهيئة الألمانية للصناعات الهندسية والميكانيكية.

وأشار الوكيل الي ان صادرات المعدات الثقيلة والميكنة زادت الي ما يقرب الضعف اي حوالي 1.5 مليار يورو ممثلة أكثر من ثلث الصادرات الألمانية لمصر.

كما ان صادرات المعدات الثقيلة الألمانية تضم ما يسمي" تأثير سيمنس" الا وهي صادرات معدات سيمنس في نطاق المشروع الضخم الذي تم الاتفاق عليه في عام 2015 والذي سيقوم بدوره في توفير الكهرباء ل 15 مليون مواطن مصري.

وأكد أحمد الوكيل، أن مصر تسابق الزمن فى خلق مناخ متميز وجاذب للاستثمار بحزمة من التشريعات الاقتصادية الحديثة واصلاحات هيكلية واقتصادية وحوافز واضحة وشفافة وتفعيل دور القطاع الخاص فى إطار شراكته فى فرص استثمارية واعدة بالتوازي مع اصلاحات اقتصادية تضمنت وضع سعر عادل للعملة واتفاقية مع صندوق النقد وترشيد الدعم وهي ملفات لم تجرؤ أي حكومة سابقة على فتحها بالتواكب مع خفض عجز الموازنة مع اتباع سياسات توسعية بضخ المزيد من الاستثمارات خاصة فى البنية التحتية كحزم تحفيزية للاقتصاد، داعيا الشركات البريطانية والمستثمرين للدخول للسوق المصرى.

وقال الوكيل، إن السوق المحلي سوق ضخم مدعوما باتفاقيات تجارة حرة تصل لاكثر من 6ر1 مليار مستهلك مما يحقق اقتصاديات السوق لأي مشروع والتى ستصل الى 2مليار مستهلك مع شراكة فى منطقة التجارة الحرة الاورو اسيوية ومنطقة الميركسور ثم الى 8ر2 مليار مستهلك مع بدء منطقة التجارة الحرة الثلاثية الافريقية والتى ستجمع 26 دولة اي نصف افريقيا من الاسكندرية الى كيب تاون.

وينظم اتحاد الغرف التجارية مع الغرفة العربية الألمانية حلقة نقاشية حول الاستثمارات الألمانية في مصر وسبل دعمها.

شارك في الحلقة النقاشية، أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري، محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية، طارق توفيق وكيل اتحاد الصناعات، علاء عز الأمين العام للغرف التجارية، أحمد سمير رئيس لجنة الصناعة في البرلمان، إسماعيل جابر رئيس هيئة الرقابة علي الصادرات والواردات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تدرس وقف تخفيف أحمال الكهرباء خلال فترة امتحانات الثانوية العامة 2024