اعلان

"الآية مقلوبة" بهذه الدولة...الرجال يتزينون ويرقصون للنساء (صور)

.الرجال يتزينون ويرقصون للنساء
.الرجال يتزينون ويرقصون للنساء

تتفنن النساء في إبراز جمالهن، تنفق الآلاف من الجنيهات، ترتدي أفخم الثياب وتتعطر بأرقى العطور لإعجاب رجل تتمناه، لكن ماذا لو كانت "الآية معكوسة" أن يفعل الرجل هذا من أجل المرأة يضع الكحل ومستحضرات التجميل ويمسك مرآة صغيرة يطالع فيها تفاصيله بين الحين والآخر ويرقص ويتزين لإبراز مفاتنه وجمال أنفه وعيونه لمدة تزيد عن 6 ساعات من أجل أن يقنع فتاة بالزواج منه.

في إحدى أغرب العادات والتقاليد التي يحظى بها تراث دولة "تشاد" في أفريقيا وهي دولة تتميز بثراء وغنى تراثها الثقافي، توجد بتشاد قبيلة تعرف باسم "ودابي"، تقيم مهرجان سنوي يدعى "جيروول"، ويشارك الرجال فيه بارتداء الملابس التقليدية الرسمية ويبدأون في الرقص وتتألف لجنة الحكام من ثلاث نساء، ويضم الحضور النساء اللواتي يبحثن عن زوج جديد.

ويقوم الرجال بتزيين وجوههم بالصبغات الملونة لإبراز وسامتهم وجذب انتباه النساء، وتكون بعض الصبغات ثمينة حتى يقطعوا آلاف الكيلومترات للحصول عليها.

وفي احتفال "جيروول" يرقص الرجال للنساء على أمل الحصول على رضى وقبول إحداهن للزواج ويظهر رجال القبيلة الواقعة في صحراء ساحل النيجر والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد ونيجيريا ويعتقدون أنهم أجمل رجال العالم، الأمر الذي يجعلهم يبدون في مرات كثيرة جالسين حاملين المرآة للتأمل في جمالهم وتزيين أنفسهم.

ويظهر رجال "ودابي" في أجمل مظهر لهم ويقضون عادة 7 ساعات في تجهيز أنفسهم للمهرجان حيث يبدأون بالرقص لجذب انتباه النساء. يعتقد رجال "ودابي" أيضا أن العيون اللامعة والأسنان البيضاء والأنف الحاد هي من علامات الجمال ولذلك يستخدم الرجال مساحيق التجميل لإبرازه مفاتنهم.

وقبيل مهرجان "جيرووا" يدهن رجال قبيلة "ودابي" أنفسهم بالطين الأحمر ويستخدمون الكحل الأسود الفاحم ويلونون شفاههم بالألوان الداكنة لأنهم يعتقدون أن الأسنان البيضاء والأنف الحاد هي من علامات الجمال ولذلك يستخدم الرجال مساحيق التجميل لإبرازه مفاتنهم كما يرتدون الفساتين الملونة، ويزينون رؤوسهم بريش النعام الأبيض وبعد التجميل يبدأون بالرقص لجذب انتباه النساء، وإذا رقص الرجل ردئ أو ملامحه قبيحة تستطيع المرأة أن تتركه وترفض الزواج منه إن لم تكن تحبه.

وللغرابة المثيرة المكملة لعادات وتقاليد القبيلة فإنها تتميز بإعطاء النساء حرية جنسية مطلقة وتسمح لهن بتعدد الأزواج، فنساء قبيلة الودابي يملكن القوة الأكبر عندما يتعلق الأمر بالجنس، كما يحق للفتيات غير المتزوجات ممارسة الجنس مع من يرغبن وفي أي وقت.

وتختلف قواعد الزواج في قبيلة ودابي عن باقي العالم، حيث يزوج الأهل الفتاة منذ نضوجها لشاب من اختيار الأهل وتظل معه حتى أن تحمل، حينئذ تنتقل إلى بيت والدتها ولا يحق لها العودة إلى بيت زوجها ولا يحق لزوجها أن يسأل عنها أو ابنها، وبعد مرور عامان على الأقل من الممكن أن تعاود الاتصال بزوجها ولكن لا تعيش معه إلا في حالة أن تحضر الأم كل ما يحتاجه المولود في السنوات المقبلة أو للفتاة حرية الاختيار في أن تتزوج رجل آخر من اختيارها ولا تعود لزوجها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة.. 46.83 بـ البنك المركزي