اعلان

جولة تفقدية بجامعة القاهرة لوزيري التعليم العالي والتربية

افتتح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم السبت، فعاليات ورشة العمل التي تنظمها وحدة التخطيط الاستراتيجي، بالوزارة بالتعاون مع لجنة القطاع التربوي بالمجلس الأعلى للجامعات والجامعة الأمريكية بالقاهرة، تحت عنوان "نحو نموذج استرشادي لتطوير كليات التربية".

وحضر ورشة العمل الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، والدكتور حسن البيلاوي رئيس القطاع التربوي، والدكتور ملك زغلول مدير معهد الشرق الأوسط للتعليم العالي، بالجامعة الأمريكية، وعضو المجلس الرئاسي التخصصي للتعليم والبحث العلمي، بمقر دار الضيافة بجامعة القاهرة.

وأكد وزير التعليم العالي، دعم القيادة السيادسية لمنظومة تطوير التعليم، مشيرًا إلى أن على أن المعلم هو عصب العملية التعليمية سواء داخل منظومة التعليم قبل الجامعى أو التعليم الجامعى، مشيرًا إلى أن كليات التربية هى الفاعل الرئيسى فى منظومة التطوير، وأن أى محاولة لإصلاح التعليم فى مصر، لابد أن تبدأ وتنتهى عند كليات التربية.

وأكد عبد الغفار على أهمية تنمية العنصر البشري فى العملية التعليمية كعامل أساسى فى نجاح خطة الإصلاح، مشيرًا إلى أن ذلك يتم من خلال بناء فلسفة متطورة لإعداد كوادر أعضاء هيئات التدريس بكليات التربية والبالغ عددها 27 كلية على مستوى الجامعات الحكومية المصرية يدرس بها 200 الف طالب، بحيث يمتلكون أدوات العصر، من أجل تحسين مستوى الخريجين، وبما يساعد على حسن إعداد المعلم فى إطار السعي لتطوير التعليم وتحقيق تطلعات المجتمع المصري فى النهضة التعليمية خلال المرحلة القادمة.

وأشار عبد الغفار إلى أن المرحلة القادمة تتطلب التدريب المستمر للمعلمين على كافة المستويات بالتعاون مع كليات التربية مما يتطلب رفع جودة خريجى كليات التربية وإدخال تخصصات جديدة.

وأعرب الوزير عن تطلعه الى نجاح ورشة العمل فى اعداد ورقة عمل واضحة يمكن قياسها فى اطار زمنى محدد.

ومن ناحية أخرى قام خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى يرافقه كل من الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، بزيارة ميدانية لمبنى المكتبة المركزية، حيث تفقد أروقة وأقسام المكتبة، واستمع الى شرح مفصل من الدكتور جابر نصار حول مبادرة دوار الجامعة "اقرأ- استمتع- تثقف"، التي أطلقتها جامعة القاهرة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين بالاضافة الى مسابقة "اقرأ" الثقافية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً