اعلان

10 أشياء افحصها باستمرار للحفاظ على أداء سيارتك

صورة ارشيفية

تعتبر السيارة عند الكثير من الأشخاص أيديهم وأرجلهم، بسبب أعمالهم وكثرة الحاجة إليها، فمن المهم أن تكون سيارتك في أفضل حال، ولذك يلزم فحص السيارة باستمرار لعدة أسباب، منها أن اكتشاف العطل مبكرا، يقيك من تفاقم المشكلة ويوفر عليك مشقة العناء والفاتورة المرتفعة، والسبب الأهم هو أن لا تتعطل بك السيارة في مكان بعيد، وبالتالي تصبح العملية صعبة عليك

لهذا يقدم "أهل مصر " أهم 10 أشياء لا بد أن تفحصها باستمرار في سيارتك حتى تحافظ على أدائها.

أولا: فلتر الوقود

وهي قطعة مهمة جدا، ومن الممكن أن تتسبب في عدم انتظام عمل المحرك، ويختلف مكان الفتلر من سيارة إلى أخرى، وظيفته عدم مرور الشوائب التي من الممكن أن تتواجد في الوقود عن المحرك، لابد أن يتم تبديل الفلتر دوريا، لأنه سيصل إلى مرحلة يمتلئ بالشوائب، وسيصعب مرور الوقود من خلاله مما قد يؤدي إلى عدم انتظام عمل المحرك، أو في بعد الأحيان إلى توقف المحرك.

ثانيا: زيت الباور ستيرنج

من المهم جدا أن تتفقد مستوى الزيت في علبة زيت الباور ستيرنج، لأن نظام الباور ستيرنج يعتمد على الزيت بشكل دائم، واستخدم دائما الزيت الذي تعتمده شركة تصنيع السيارة، وإذا لاحظت أن مستوى الزيت يهبط باستمرار، فقم بزيارة أقرب مركز تصليح.

ثالثا: البطارية

هي الأساس في تشغيل محرك السياره وبدنها لن تستطيع التشغيل، ولكن في الحقيقة ليس هناك ما تستطيع أن تفعله كي تطيل من عمر البطارية، لأن لها عمر افتراضي، وعليك تغييرها في موعدها، ولكن عند تبديل البطارية اشتري بطارية بنفس مواصفات البطارية القديمة، ولكن حاول أن تكون من البطاريات الحديثة الجافة، لأنها لا تحتاج إلى صيانة، وعمرها أطول.

ومن العدة التي يجب الاحتفاظ بها في سيارتك هو الاحتفظ بكوابل الشحن في حال نفاذ الشحنة من البطارية كي تتمكن من تشغيل المحرك.

رابعا: فلتر الهواء

الهواء مهم جدا لإتمام عملية الاحتراق في المحرك، وإذا خف ضغط الهواء في المحرك، فأن عملية الاحتراق لن تتم بالشكل الصحيح، إن وظيفة فلتر الهواء هو عزل الغبار والاتربة عن المحرك أثناء مرور الهواء من خلاله، فمن الضروري جدا ابقاءه نظيفا، ليس بالضرورة أن تقوم بتغيره دائما، من الممكن تنظيفه أيضا من خلال ضاغط الهواء أو المكنسة الكهربائية.

خامسا: شمعات الإحتراق "البوجيات"

بدون شمعات الاحتراق، لن يحترق الوقود داخل المحرك، وظيفتها تحديدا هو إطلاق شرارة كهربائية متقطعة طوال وقت تشغيل المحرك، ومع الاستخدام تقل فاعلية شمعات الاحتراق، عليك تغييرها دوريا لتضمن عمل المحرك بشكل صحيح.

سادسا: مجموعة السيور "الكاتينة"

ويعتبر من أهم القطع في السيارة، فهو الذي ينقل حركة المحرك إلى مضخة المياه والمكيف والباور ستيرنج والولد الكهربائي، وإذا انقطع أو تلف، ستتوقف السيارة عن العمل، لذا لابد من تغييره في موعده.

سابعا: سائل المبرد

ولقد تعمدت أن أكتب سائل المبرد وليس مياه المبرد، حاول بقدر المستطاع أن تعبئ الراديتور فقط بالسائل الخاص للتبريد، لأن درجة غليانه مرتفعة، ويمنع الصدأ عن المبرد، من المهم أن تحافظ على مستوى هذا السائل في المحرك، لأنه يضمن تبريد المحرك وعدم ارتفاع درجة حراره، ولابد تفقد المنسوب باستمرار قبل تشغيل السيارة.

ثامنا: الإطارات

وتعتبر من أخطر مكونات السيارة، لأن اعتماد الحركة من خلالها، وإذا لا قدر الله انفجر احد الاطارات على سرعة عالية من الممكن أن تتسبب بحادث، تفقد مستوى ضغط الهواء في الاطار، وميزانية الاطارات كذلك، وتأكد من تبديل الاطارات في الموعد المحدد.

تاسعا: الفرامل

جزء مهم للغاية، فهو الذي يعمل على إيقاف السيارة أو تقليل السرعة، لذا يجب عليك دائما أن تقوم بتبديل الفرامل في الموعد المحدد.

عاشرًا: زيت الباكم "زيت الفرامل"

من المكونات الاساسيه لنظام الفرامل فى اى سياره ويمكن يكون اهم مكون لان لاقدر الله عند وجود تسريب زيت فلا يوجد فرامل، ولذالك يجب تفقد الزيت قبل التحرك بالسيارة كل فتره وعند نقص الزيت لابد الكشف علي " تيل الفرامل " و" المستر العمومي " ومعرفت السبب في هذا النقص.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم