اعلان

في ذكري أول قصف جوي في التاريخ.. أبشع 3 غارات شهدها العالم

صورة ارشيفية
كتب : محمد سعد

في عام 1912 قصفت الطائرات الحربية الإيطالية مواقع الجيش العثماني المتواجد في شمال أفريقيا، وكان بمثابة الإستخدام الأول في التاريخ للطائرات الحربية، وفي ذكري تلك القصف نرصد أبشع الغارات الجوية وضحاياها.

2،402 شخص

مع صباح 7 ديسمبر عام 1941، قامت طائرات الجيش الياباني بشن غارة جوية شملت موجتين جويتين بمجموع 353 طائرة حربية يابانية انطلقت من 6 حاملات يابانية للطائرات، إضافة إلى عدة غواصات قزمية لضرب الأسطول الأمريكي في بيرل هاربر وتدمير الطائرات الحربية الأمريكية الرابضة على الأرض.

وأسفر الهجوم عن اغراق 4 بوارج حربية من البحرية الأمريكية، كما دمَّرت أربع بارجات أخرى، بالإضافة إلى تدمير 188 طائرة، ومقتل 2،402 شخص.

القنبلة النووية

الواقعة السابقة كان مردودها سريعًا من قبل الجانب الأمريكي، ففي 6 أغسطس عام 1945 قذفت الولايات المتحدة الأمريكة اليابان بأول قنبلة نووية، بعد أن فقدت ما يقارب من 100 ألف شخص في الحرب العالمية الثانية، وقٌذفت أول قنبلة نووية تحت مسمي بي-29 "إينولا جاى"، والتي كان يقودها الكولينيل بول تيبيتس، التابع للسرب 393 من القوات الجوية الأمريكية، على مدينة هيروشيما، وتعتبر هذه القنبلة هي أول سلاح نووي يتم استخدامه في التاريخ، حيث وصل عدد ضحاياه إلى أكثر من 80 ألف شخص.

وعلى الرغم من الخسارة البشرية الكبيرة والتدمير التام الذى نتج عن الإنفجار، إلا أن اليابان قررت مواصلة قتالها ضد أمريكا، لتقذف القنبلة النووية الثانية بعد 3 أيام على مدينة ناجازاكي، لتخلف معاها ما يارب 40 ألف قتيل جديد، ويبقى ضحايا القنبلتين ما يقارب 120 ألف شخص، ما دفع اليابان إلى الإستسلام.

بحر البقر

وعلى نفس الخطي قصفت قوات الإحتلال الإسرائيلي مدرسة بحر البقر الواقعة بقرية بحر البقر بمركز الحسينية التابعة لمحافظة الشرقية، صباح 8 أبريل عام 1970، ما أدي إلى مقتل 30 طفلًا وإصابة 50 آخرين وتدمير مبنى المدرسة تمامًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً