اعلان

الأدوية منتهية الصلاحية.. عرض مستمر وقرار بالسحب مع إيقاف التنفيذ

صورة تعبيرية

الوضع الكارثي الذى أصبح يسيطر على مشهد الصيدليات، والخسائر الفادحة التى تكبدتها الصيدليات الصغرى، فى ظل الإلتزام بالتسعيرة الأخيرة، أصبحت عقبات كثيرة تواجه الصيادلة لعدم قدرتهم على ضخ الأموال، من أجل شراء الدواء بالسعر الجديد مشكلة أكبر تتمثل فى اشتراط وجود فواتير الأدوية الإكسبير الذى تملئ معظم الصيدليات فى ظل التخبط ما بين طمس الأسعار، وعدم وضوح آليات تنفيذ قرار وزير الصحة حتى الآن.

رئيس شركة "إيفا فارما" الآليات التنفيذية لسحب الأدوية "الإكسبير" مبهمة وغير واضحة

قال الدكتور رياض أرامانيوس، رئيس شركة إيفا فارما لـ"أهل مصر" إن قرار وزير الصحة بسحب الأدوية الإكسبير من الصيدليات لم يتضمن آلية واضحة لتنفيذه.

وأضاف: "فى الوقت نفسه لم يوضح الوزير هل سيتم سحب الأدوية منتهية الصلاحية بفواتير، وماذا عن الأدوية الإكسبير التى بدون فواتير، مؤكدًا أن شركات الأدوية تقبل أساسًا مرتجعات الأدوية، المنتهية الصلاحية التى لها فواتير، ولكن المشكله فى بعض شركات "التول" التى توقفت عن إنتاج الدوية المستوردة منذ وقت طويل".

ولفت أنه أحيانًا يتم قبول بعض الدوية الإكسبير، وتكتشف الشركات أنها أدوية مغشوشة، لذلك لا بد من توافر الفواتير.

"الشركات لم تلتزم حتى الآن بسحب الإكسبير من الصيدليات"

كما أكد الدكتور أمير محمد "مدير لإحدى الصيدليات بمدينة نصر"، أن الوضع الحالى أزمة كبرى فى تاريخ الصيدلة، فعلى الرغم من تطبيق قرار 499 لسنة 2012 بزيادة هامش ربح الصيدلى، ليكون 25% ربحه على الأدوية المحلية، و18% ربحه على الأدوية المستوردة.

وتابع "الصيدليات التزمت بتطبيق قرار الوزير، ولكن شركات الأدوية لم تلتزم حتى الآن، فالشركات لم تلتزم بتطبيق كلام الوزير، ولم تطبق قرار 499 كاملًا، علمًا بأن الشركات تأخذ الأدوية الإكسبير من الصيدليات بخصم 40%، وأحيانًا بخصم 50%، والصيدلى نسبة خصمه الأساسية من تلك الأدوية 20% فقط، كما أن هناك كميات كبيرة من الدوية منتهية الصلاحية سنلقيها فى القمامة، نظرًا لأن شركات الدواء سترفض استلامها مننا".

واقترح، أن الحل الوحيد للخروج من تلك الأزمة هو تطبيق قرار سحب شركات الدوية الاكسبير، دون قيود أو فواتير، وتفعيل قرار رقم 499 كاملًا دون قيود، وأكد أن حالة الركود، والإنهيار الذى تشهده الصيدليات الصغري خاصةً، مستمرة حتى الآن، وضاعف من تلك الأزمة ارتفاع الأسعار وقيمة الأدوية المحلية، واختفاء الأدوية المستوردة وقطرات العين، وغيرها الكثير من المستحضرات والمستلزمات الطبية.

ومن جانبه أصدر الدكتور أحمد العزبى رئيس غرفة صناعة الدواء بيانًا، أكد فيه أن شركات الأدوية ملتزمة بسحب الأدوية الإكسبير من الصيدليات، بشرط وجود فواتير لها، مؤكدًا أن كل شركات الأدوية العاملة والمصنع انتاجها فى مصر، مستمرون فى قبول مرتجعات الأدوية منتهية الصلاحية، طالما تم شراؤها بطريقة رسمية ومن خلال الموزعين، مع اشتراط وجود فاتورة شرائية دالة على ذلك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً