اعلان

ميركل تدعو تركيا للهدوء بعد اتهامات اردوغان‎

ميركل
كتب : وكالات

دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاثنين انقرة الى "لزوم الهدوء" في الازمة الدبلوماسية الالمانية التركية الحالية وذلك ردا على تصريح للرئيس التركي رجب طيب اردوغان اتهم فيه المانيا ب "ممارسات نازية".

وقال المتحدث باسم ميركل ستيفن سيبرت للصحافيين "لشريكنا التركي اقول، لنكن منتقدين عند الضرورة لكن يجب الا ننسى اهمية شراكتنا وعلاقتنا الوثيقة. ويجب ان نلزم الهدوء".

وأضاف "نحن نرفض تشبيه سياسة المانيا الديموقراطية بالسياسة القومية الاشتراكية. وبشكل عام المقارنة مع النازية هي دائما عبثية وغير لائقة لانها تساوي التخفيف من جرائم ضد الانسانية ارتكبها النظام القومي الاشتراكي".

وكان اردوغان اتهم الاحد المانيا باللجوء الى "ممارسات نازية" وذلك بعد منع سلطات بلدية في المانيا نهاية الاسبوع الماضي تنظيم اجتماعات انتخابية للدعاية لاستفتاء 16 ابريل في تركيا حول توسيع سلطات اردوغان.

واشارت السلطات البلدية الالمانية الى مشاكل لوجستية لتفسير قرارها وقالت انه في حالة واحدة على الاقل لم يتم ابلاغها بحضور وزير تركي وبالطابع السياسي للتظاهرة.

واشار المتحدث باسم ميركل في هذا الصدد الى "ان ظهور وزراء اتراك (خلال التجمعات الانتخابية) كان ممكنا طالما تم في اطار القانون" وفي شفافية تامة.

واكدت الحكومة الالمانية الاسبوع الماضي ان السماح بتنظيم مثل هذه التجمعات ليس من صلاحيات الحكومة الاتحادية بل من سلطات البلديات المعنية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً