اعلان

أبرزها الاصطدام بالصحفيين.. 4 أزمات تعرض لها مهرجان شرم الشيخ الدولي للسينيما العربية والأوروبية

انطلقت مساء أمس فعاليات مهرجان شرم الشيخ الدولي للسينما العربية والأوروبية، والتي خرجت من قلب أرض الفيروز، بسيناء، وترأس المهرجان الكاتب الصحفى جمال زايد، وحلت نجمة مصر الأولى نبيلة عبيد كضيفة شرف للمهرجان.

وقام اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، برفع درجة الاستعداد القصوى بكافة القطاعات بمدينة شرم الشيخ استعدادا لانطلاق المهرجان.

كما أعلنت مديرية أمن جنوب سيناء، حالة الطوارئ القصوى والاستنفار الأمني تزامنا مع انطلاق المهرجان حيث صرح اللواء أحمد طايل، مدير أمن جنوب سيناء، بأنه يتم تفتيش كافة السيارات دون استثناء والكشف عن هوية أي شخص يشتبه به وإيقاف من لا يحمل بطاقة بحث جنائي وإعادته إلى محافظته مرة أخرى قبل أن يمر من كمين عيون موسى.

إلا أن المهرجان تعرض للكثير من الأزمات وكان أولها الاصطدام مع الصحفيين والإعلاميين الذين ذهبوا لتغطية المهرجان حيث كان من المقرر أن يتم تسكين الصحفيين والإعلاميين في فندق بجانب الفنانين ورؤساء لجان التحكيم وخلافه، إلا أن الظروف تغيرت كليًا مؤخرًا، لأسباب غير مفهومة أرجعتها الجهة المنظمة للمهرجان إلى أن دعم وزارة السياحة أصبح غير موجود.

وتفاقمت المشكلات وأصبحت تخص الجانب الصحفي والإعلامي فقط، حيث وضع أكثر من 80% منهم في مكان خارج أسوار الفندق، ليجدوا أنفسهم بداخل "إسكان شباب"، كما تم نقل طريقة سفرهم من طائرة خاصة بالمهرجان إلى أتوبيس ليتم نقلهم بريًا، وهنا كانت المشكلة الأكبر وهو ما جعل رجال الصحافة والإعلام في الجهة المضادة للمهرجان، ليعلن الكثيرين منهم مقاطعته كليًا لهذا الحفل الملئ بالمشاكل قبيل انطلاق دورته الأولى.

وأخيرا ماحدث بالأمس مع نوال السعداوى المناضلة فى حقوق المرأة إلا أن دارة المهرجان فى بيانها على رفض الدكتورة نوال السعداوى، حضور حفل الافتتاح بعد أن علمت أن البرنامج لا يتضمن كلمة لها على خشبة المسرح رغم إلحاح إدارة المهرجان على ضرورة حضورها وتكريمها أمام كل ضيوف المهرجان باعتبارها رئيس شرف الدورة الأولى لمهرجان شرم الشيخ السينمائى.

وأشارت إدارة المهرجان إلى أن برنامج الافتتاح اتبع التقاليد المهنية المعروفة في المهرجانات الدولية بتقليل الكلمات على المسرح وتكريم نجوم السينما وفقًا للبرنامج المعد سلفا والذي يتضمن ثلاث تكريمات للفنانة نبيلة عبيد، عن مشوارها السينمائي الطويل والمخرج التشيكي يورى مينزل، الحاصل على جائزة أوسكار والمخرج الراحل الدكتور محمد كامل القليوبي، رئيس مؤسسة نون للثقافة والفنون عن مشواره السينمائى الطويل والأكاديمى الطويل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً