اعلان

مسلحون يقتلون 11 جنديًا ويحتلون مواقع عسكرية شمالي مالي‎

صورة ارشيفية
كتب : وكالات

احتلت مجموعة متمردة مسلحة في مالي، عدة مواقع عسكرية في بلدة تيمبوكتو المهمة شمالي البلاد، اليوم الاثنين، بعد يوم واحد من مقتل 11 جنديا خلال هجوم على موقع للجيش في منطقة موبتي وسط مالي.

وقال شهود عيان، إن عناصر من حركة "المؤتمر من أجل العدالة في أزواد" احتلوا مواقع عسكرية في البلدة التاريخية وأطلقوا الرصاص على جنود الجيش المالي الذين لم يردوا بإطلاق النار.

وتعارض الحركة الانفصالية التي رفضت توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار مع حكومة مالي في عام 2015، تنصيب حكومة مؤقتة في تيمبوكتو،والتي كان من المقرر أن تبدأ مهامها اليوم الاثنين.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع إن احتلال المواقع العسكرية في تيمبوكتو يأتي بعد يوم واحد من مقتل 11 جنديا وإصابة خمسة آخرين في هجوم لمسلحين مجهولين استهدف موقعا عسكريا في قرية بوليكسي بمنطقة موبتي القريبة من الحدود مع بوركينا فاسو.

ويشهد شمالي مالي اضطرابات منذ سيطرة جماعات انفصالية، ومؤخرا مسلحون يرتبطون بتنظيم القاعدة، على المنطقة في أعقاب انقلاب عسكري عام 2012.

وأسفرت عمليات عسكرية فرنسية وأفريقية بالتعاون مع جيش مالي عن تشتيت المسلحين وأعادت للحكومة السيطرة على المنطقة، ولكن عمليات المتمردين والجيش مستمرة في بعض المناطق رغم توقيع عدة اتفاقيات سلام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً