اعلان

البحرية الهندية تسحب أقدم حاملة طائرات فى العالم من الخدمة

البحرية الهندية
كتب : وكالات

أعلنت البحرية الهندية أنها تسحب، اليوم الاثنين، سحبها أقدم حاملة طائرات بحرية بالعالم فى الخدمة الفعلية "آي.إن.إس فيرات".

وذكرت صحيفة "إنديان تايمز" الهندية أن حاملة الطائرات خدمت فى البحرية الهندية لمدة 30 عاما، وقبلها فى الجيش البريطانى الملكى مدة 27 عاما، حيث أبحرت حول العالم لمدة 57 عاما، ودخلت الخدمة لأول مرة عام 1959.

وقال نائب قائد البحرية الهندية جيريش لوثرا: "عندما تم شراء السفينة من بريطانيا، خططت الهند وقتها لاستخدامها لمدة 5 سنوات فقط، لكنها خدمت بالجيش الهندى 30 عاما".

ويحضر احتفالية سحب السفينة من الخدمة، اليوم، كل من وزير الدفاع الهندى مانوهار باريكار، ورئيس هيئة الأركان البحرية الهندية سونيل لامبا، وقائد البحرية الملكية البريطانية فيليب جونز.

وتشهد الاحتفالية فعالية خفض وطى علم البحرية الهندية على متن السفينة الحربية خلال غروب الشمس، وذلك بعد أن يتم جرّ حاملة الطائرات فى البحر من كوشى إلى مومباي.

وتم الإعلان عن صفقة بيع حاملة الطائرات بين بريطانيا والهند بقيمة 465 مليون دولار أمريكى فى أبريل 1986، قبل أن تدخل السفينة الخدمة بالبحرية الهندية فى مايو 1987.

وكان مقرر فى البداية سحْب السفينة "فيرات" عام 2009، إلا أن تأخر عملية تجديد حاملة الطائرات السوفيتية "آي.إن.إس فيكراماديتيا"، أدى إلى إعادة تجهيز "فيرات" لعودتها إلى الخدمة حتى 2016.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب غزة كشفت الحقيقة.. إخواني هارب يقرر العودة إلى مصر: أخطأت وليس عيبًا أن أعترف