اعلان

"الجيل": دول خليجية تمول سد النهضة وقرار "ترامب" لن يؤثر عليه

ناجي الشهابي

قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف المساعدات المالية للحكومة الإثيوبية لن يكون له تأثير كبير على استكمال إثيوبيا بناء سد النهضة.

وتابع الشهابي، في بيان له اليوم الثلاثاء: "لقد انتهت إثيوبيا فعلًا من بناء أكثر من 85% من حجم أعمال السد والذي تصل تكلفة بنائه إلى 5 مليارات دولار، وإنها أمامها بدائل من بلدان مختلفة لتمويل المتبقي من بناء السد ومنها بلاد عربية خليجية".

وأضاف رئيس حزب الجيل، أن أمريكا أسهمت إسهامًا كبيرًا في تمويل بناء سد النهضة على طريق محاربة مصر بعد ثورة 30 يونيو ومنها إقناع الصناديق الدولية بتمويل بناء السد.

وتابع أن الوكالة الأمريكية في أكتوبر 2014 قدمت لإثيوبيا مبلغ 523 مليون دولار، وفي يناير عام 2016 قدمت لها من 100 مليون دولار تحت مزاعم مكافحة الجفاف، وفي مايو من نفس العام قدمت 128 مليون دولار.

وأكد الشهابي، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يستهدف تجفيف العطايا لصالح زيادة ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون " بمبلغ 54 مليار دولار ومنه تخفيض المساعدات الخارجية لبرنامج سلفه أوباما "مبادرة طاقة أفريقيا " الذى أعلنه فى عام 2015 فى العاصمة الإثيوبية، وتعهد فيه بتقديم 7 مليارات دولار على مدى 5 سنوات لـ6 دول إفريقية منها إثيوبيا من أجل إقامة مشروعات توليد للكهرباء.

وأضاف أن قرار ترامب ليس من أجل عيون مصر، لكنه لتنفيذ شعاره في الانتخابات "أمريكا أولًا".

وأضاف أن القرار ممكن يسبب لإثيوبيا بعض الارتباك والضيق المالي ولكنها ستجتازه بسهولة وستجد دول كثيرة تقدم لها التمويل البديل، وعلينا البحث عن مصالحنا الحيوية والاستراتيجية والحفاظ على حقوقنا التاريخية في مياه نهر النيل ببدائل جادة وسريعة تضمن الحياة لابنائنا في الحاضر والمستقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً