اعلان

عصر القصور الرئاسية انتهى.. أين يعيش مبارك بعد إخلاء سبيله؟

الرئيس محمد حسنى مبارك

عاش الرئيس محمد حسنى مبارك فى قرية كفر المصيحلة فى محافظة المنوفية الدلتا شمال القاهرة بمنطقة، وقضى هناك فترة دراسته الثانوية والتحق بعدها بالكلية الحربية في مصر حصل على البكالوريوس في العلوم العسكرية عام 1948 ثم حصل على درجة البكالوريوس في العلوم الجوية عام 1950 من الكلية الجوية، وفى 1972 أصبح قائدًا للقوات الجوية ونائبًا لوزير الدفاع في أكتوبر 1973، وقائد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر.

وفي إبريل من عام 1975، تم تعيين مبارك نائبا للرئيس أنور السادات، وفي عام 1981، وبعد اغتيال السادات في 6 أكتوبر، انتخب مبارك من قبل أعضاء مجلس الشعب المصرى "البرلمان" رئيسا لجمهورية مصر العربية، ورئيسا للحزب الوطني الديمقراطي.

بدأ مبارك حياته في شقة بمنطقة مصر الجديدة عام 1959 واستمر فيها حتى بعد ان اصبح قائدًا للقوات الجوية فى 1972، الى ان انتقل بعد 3 اعوام للإقامة فى غيرها حين أصبح نائبًا للرئيس الراحل أنور السادات، لكنه حافظ على استئجارها ودفع الإيجار وتزوح مبارك من سوزان ثابت فى شقة مصر الجديدة وولد فيها نجليه علاء وجمال مبارك ثم انتقل بعدها، ولكنه استخدم الشقة كعنوان شخصى دائمًا فى كل وثيقة أو عقد وقعه، وتتكون هذه الشقة من 5 غرف مع صالون وهى رقم 9 بالدور الثانى من عمارة ارتفاعها 7 طوابق أمام حديقة "ميريلاند" فى 4 شارع الحجاز بمصر الجديدة، وبعد ذلك انتقل الى الاقامة فى قصر الرئاسة.

هنا يعيش الرئيس

بعد ان تولى مبارك الحكم لم يكن يتردد على قصر الاتحادية فى شارع الميرغنى بمنطقة مصر الجديدة الا فى اوقات قليلة او لاجراء مقابلات، وايضا ذكرت المصادر ان الرئيس محمد حسنى مبارك كان يتردد على قصر القبة الموجودة فى محيط منطقة سراي القبة، ولكنه كان يستخدم هذا القصر لاجراء المقابلات ايضًا وليس للاقامة الدائمة، وهذا حكال قصر عابدين، ولكنه يعيش فى فيلا فى منطقة مصر الجديدة قريبة من قصر الاتحادية.

- محطات فى زواج علاء مبارك

تزوج علاء مبارك نجل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك من هايدي الراسخ، عام 1996، وأسفر هذا الزواج عن انجاب محمد وعمر، كانت بداية تعارفهما في بدايات 1990، ولم يكن علاء على علاقة قوية بالحياة السياسية كما فعل اخيه جمال، وتطرق علاء الى العمل والربح حيث بلغت ثروة علاء مبارك 8 مليار دولار فى داخل وخارج البلاد والتى تتكون من ممتلكات عقارية فى لوس انجلوس وواشنطن ونيويورك، هذا بجانب انه يملك ليخت ملكى.

زواج جمال مبارك من ابنة رجل الأعمال محمود الجمال وحش التجارة وعمله ببنك بلندن

تزوج جمال مبارك نجل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك من ابنة رجل الاعمال المعروف فى اوساط التجارة الكبرى محمود الجمال، وبناء على رغبة العروسة خديجة بأن تكون إلى جوار أسرتها التي تعيش في ضاحية الزمالك المطلة على نيل القاهرة وافق جمال على اقتناء بيت الزوجية في إحدى الشقق؛ حيث قامت شركة الجمال والد العروس بالإشراف الكامل على الديكورات، وحسبما تردد فإن شقة الزوجية بلغت تكلفتها ستة ملايين جنيه، وهو مبلغ متواضع في ضاحية الزمالك العريقة.

وبيت الزوجية لا يبعد كثيرا عن مكتب جمال مبارك في مقر الحزب الوطني، حيث يشغل منصب رئيس لجنة السياسات بالحزب الحاكم في الجهة الأخرى المطلة على النيل.

بدأ جمال بالعمل ببنك أوف أمريكا "فرع القاهرة"، ثم انتقل إلى فرع لندن حتى وصل إلى منصب مدير الفرع، عمل بصفة عامة في مجال الاستثمار البنكي. وقد حصل على عضوية الروتاري الفخرية في أيار 2001.

وتتعدى ثروة جمال نجل الرئيس السابق مبارك اكثر من 17 مليار دولار موزعة فى عدة مصارف بنكية وهى سويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة والمانيا، ولديه صناديق استثمارية عديدة فى الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا.

و يعتبر جمال هو رئيس شركة "ميدانفيست" المتواجدة فى لندن ومتخصصة فى بيع ديون مصر وسمسرة قروض البنوك واستثمار عقارى ومشروعات سياحية والمضاربة فى البورصة.

بعد قرار محكمة الجنايات بتبرئة مبارك من قتل المتظاهرين، وتأكيد خبراء. سيتم إخلاء سبيله وإسقاط الإقامة الجبرية عنه ترصد أهل مصر أملاك العقارات التي يملكها مبارك ومن الممكن أي يعيش في أحدها.

ماذا يمتلك مبارك..

مبارك وأسرته يملكون 5 فيلات فى منطقة الجولف بشرم الشيخ.

وتتشعب ثروات الرئيس السابق مبارك وأسرته فى داخل وخارج البلاد، ولكن اكثرها يوجد خارج مصر، حيث تمتلك عائلة الرئيس السابق حسنى مبارك 5 فيلات بمنطقة الجولف بشرم الشيخ خليج نعمة فى محافظة سيناء وقد قامت اسرة مبارك بشرائها فى 14 اكتوبر عام 2000 من شركة نعمة للجولف والاستثمار السياحى والتى يملكها "حسين كمال" باسعار تتراوح بين 300 الى 500 الف جنيه قيمة الفيلا الواحدة، والفيلات تحمل ارقام " 211 و212 و213 و213 و215".

فيلا 212 محل اقامة جبرى للرئيس السابق مبارك فى شرم الشيخ

تقع الفيلا على مساحة 200متر مربع، وتحاوطها اسوار لتعزلها عن باقى الفيلات والمنتجع المجاور، وتتمتع الفيلا بطريق وصول خاص ومهبط للطائرات، اما عن زجاج الفيلا فهو مضاد للرصاص، كاحتياطات امنية نظرا لوجود الفيلا على البحر مباشرة.

وتتكون الفيلا من دورين، الدور الأرضي يضم غرفة معيشة ومطبخًا مساحته ٤ فى ٥ أمتار، استعان حسين سالم بإحدى الشركات البلجيكية لتأسيسه، بجانب تراس كبير بواجهة زجاجية على البحر بارتفاع دورين، وفى الدور الثانى غرفة نوم رئيسية وحجرتان إضافيتان، وجميع النوافذ ترى البحر مع فتحات شفافة كى يتمتع الساكن طول الوقت بمشهد البحر.

حمام سباحة بتصميم خاصة

جرى تغير فى تصميم الفيلا واعادة وضع حمام سباحة فى مساحة الفيلا الخضراء، نظرًا لان حمام السباحة الاول الذى تم انشاءه تحت مواصفات خاصة كان بعيدًا عن الفيلا ولهذا تم بناء واحدا اخر قريب، وتم استبدال المكان الذى تواجد فيه حمام السباحة الاول برقعة خضراء.

اما من حيث الادوات المستخدمة فى الفيلا فهى صناعة اوروبية لا نقاش فى ذلك، وعلى سبيل المثال نظام الموسيقى فى الفيلا هو نظام مستورد من انجلترا اما عن اضاءة حمام السباحة فهى من بلجيكا والفلتر الخاص بالمسبح فهو من الولايات المتحدة الامريكية.

ويقع حمام السباحة بين الفيلا والبحر، وعليه منضاد من الخرسانة الملونة وحديقة مزروعة وأحجار مشكلة وشمسيات عملاقة تظلل مساحة كبيرة منه، وأمام حمام السباحة يوجد سور من المعدن الشبك بينه وبين البحر، وصمم الموقع بشكل يستحيل الوصول إليه من خلال البحر.

و تتكون الفيلا من 4 وجهات، والوجهة الرئيسية تطل على البحر والفيلا الخاصة بالرئيس السابق مبارك هى الوحيدة التى تطل على الفيلات الثلاثة المملوكة لـ جمال وعلاء مبارك وباقى الفيلات تعتبر منفصلة عنهم.

فيلا الرئيس السابق مبارك فى القطامية هايتس.

تمتلك عائلة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك عدد من الفيلات فى القطامية هايتس، وعلى سبيل المثال فيلا "علاء مبارك" التى اشتراها وتطرق بعد ذلك الى تأمينها عن طريق رفع ارتفاع الاسوار وتامين البوابات الخاصة وعمل بوابة كهربائية مضادة للرصاص بالجراج الذى يوجد به مدخل خاص مباشرة للفيلا، ولزيادة التامين لا يغادر احد من السيارة الا بعد غلق البوابة المضادة للرصاص، هذا بالاضافة الى البوابات الجانبيه التى يقام عليها حراسات امنية، وقام علا مبارك ايضًا بتغير ديكور الفيلا بشكل كامل، والفيلا لها حراسات خاصة ويوجد حراسة امنية فى خلف الفيلا وهى ناحية ملاعب الجولف.

و تقع الفيلا التى يسكنها علاء واسرته فى شارع 9 بالمنتجع وتحمل رقم 161 وتقع بجانبها فيلا 160 التى يملكها رجل الاعمال شريف حسنى والفيلا رقم 159 التى يقيم بها محمد شلبية صهر رشيد محمد رشيد وزير التجارة الأسبق والفيلا 162 ملك رجل الأعمال ماهر نصيف، بينما يسكن فى نفس الشارع وزير الشئون البرلمانية والقانونية الأسبق مفيد شهاب فى فيللا 166 ومازال الحرس الخاص به موجودًا حتى الآن، ولا يتنقل جمال وعلاء مبارك الا بصحبة حراسات وخطة تأمين صارمة، وتنحصر زياراتهما على زيارت عائلية، إضافة إلى زيارة والدهما فى مستشفى المعادي، ويقيمان مع والدتهما سوزان ثابت.

نجلا مبارك يمكون وحدتين سكنيتين بشارع نهرو بمصر الجديدة بدون حراسة

و طبقًا لما قالته المصادر، فان جمال وعلاء مبارك نجلى الرئيس السابق حسنى مبارك يمتلكون وحدتين سكنيتين فى شارع 14 شارع نهرو بمنطقة مصر الجديدة وتبلغ مساحة الشقة حوالى 300 متر مربع، وهذين الوحدتين فى الطابق العاشر والحادى عشر رقم 102 و212، ويمتلك علاء مبارك شقة اخرى بـ 9 شارع السعادة فى الطابق العشرين وهى شقة رقم 202 والتى تعد مساحتها مماثلة لمساحة الشقة الاولى فى شارع نهرو، ويمتلك ايضًا فيلا رقم 18 بشارع الدكتور حليم ابو سيف مصر الجديدة وهى مناصفة مع شقيقه جمال مبارك، وتجولت "اهل مصر" فى هذه المناطقة لتفقد الاحوال هناك وتبين ان الشارع الذى يقع فيه سقة جمال وعلاء مبارك يسيطر عليه الهدوء التام ولا يوجد عليه حراسة، وهذا ايضا ينطبق على الشارع الذى تقع به شقة علاء مبارك حيث لا يوجد حراسة ولا يوجد اى مظاهر تدل على وجود ابناء مبارك هناك، اما عن شارع "حليم ابو سيف" الذى يقع فيه منزل مبارك وهو بالقرب من قصر الاتحادية فلاحظنا تكثيف امنى كبير فى المنطقة وحراسات مشددة وسيارات شرطة ووتفتيش السيارات المارة من هنا، ولكن هذا ليس امرًا جازمًا على اقامة عائلة مبارك هناك ويمكن ان تكون هذه الحراسات متواجدة حول المنزل نظرا لقربه من قصر الاتحادية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟