اعلان

قواعد وقوانين السفر إلى الفضاء

السفر إلى الفضاء

يحلم كل بني البشر بالسفر عبر الفضاء بواسطة صاروخ أو طائرة عجيبة الشكل والأوصاف، أملا في حياة مختلفة تخلو من المعاناة التي أصبح العالم الأرضي يزخر بها، ولكن هل السفر للفضاء سهلا.

تم وضع مجموعة من القواعد والقوانين يجب الالتزام بها عند السفر للفضاء، وهي القوانين التي يتم تطبيقها بالفعل في حال أصبح السفر متاحا للجميع، بينما يتم تطبيقها على من يحظون بهذه التجربة حاليا.

وتنص معاهدة الفضاء الخارجي على أن الفضاء مفتوح للاستكشاف والاستخدام لجميع الدول، لكنها تنص أيضا على استخدامه حصرًا في الأغراض السلمية فقط، ولا يحق لأي دولة وضع أسلحة نووية في المدار، أو حتى تأسيس قاعدة عسكرية هناك، كما لا يحق لها ادعاء أي ملكية للأراضي في الفضاء.

وتنص الاتفاقية التي تسمى باتفاقية القمر أنه غير مسموح لأي دولة بامتلاك أي جسم سماوي، فلا يمكن أن يصبح سطح القمر أو باطنه، أو أي جزء منه، أو أية مصادر طبيعية ملكا لأي دولة أو شخص.

وعليك أن تسجل المسار المداري للمركبة الفضائية التي تركبها للفضاء ومكان الإطلاق، والغرض من وجودها في الفضاء، لأنك ستتحمل مسئولية جديدة وهي الحوادث والاصطدامات، ففي حال وقع حادث اصطدام فتتحمل الحكومة التي أُطلقت من أراضيها المركبات الفضائية المسئولية.

وأيضا تتعهد جميع وكالات الفضاء ببذل أقصى الجهد لتجنب أي نوع من التلوث في الفضاء الخارجي خلال إرسال مركبات فضائية، كما تنص على أنه يجب على الدول أن تتخذ جميع الإجراءات من أجل إنقاذ رواد الفضاء وإعادتهم في حال وقعوا في ظرف سيئ.

متاح أن تملك الموارد التي يتم استخراجها من الفضاء، كما تنص بنود وقوانين الاتفاقية التي تحكم السفر عبر الفضاء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً