اعلان

رئيس هيئة تعليم الكبار في حوار لـ"أهل مصر": الأمية أهم أسباب نجاح مرسي في انتخابات الرئاسة.. نجذب الإناث في الأرياف بـ"الحياكة".. مصر خالية من الأمية في 2020

الدكتور عصام قمر، رئيس هيئة تعليم الكبار
الدكتور عصام قمر، رئيس هيئة تعليم الكبار

قال الدكتور عصام قمر، رئيس هيئة تعليم الكبار، في حواره لـ"أهل مصر"، إن الأمية في مصر كانت سببا في صعود الإخوان إلى الحكم، وأعلن أن مصر ستكون خالية من الأمية في عام 2020، وأن القوات المسلحة لها دور كبير في القضاء عليها بالمحافظات.

كما كشف عن عدد المحافظات التي أصبحت خالية من الأمية، ولماذا نسبة الأمية بين الإناث أكبر من الذكور.

وإلى نص الحوار:

- في البداية.. ما هي الأسباب الحقيقية للأمية في مصر؟

الأمية في مصر لها جذور، ونحاول على مدار سنوات بذل العديد من الجهود للقضاء عليها، وهناك أسباب أساسية لانتشارها، في مقدمتها عدم إرسال بعض أولياء الأمور أبنائهم للمدارس، وتدني المستوى الاقتصادي، وهذه هي المنابع الرئيسية للأمية في مصر، ونبذل جهودا للقضاء عليها بالشراكة مع مؤسسات الدولة، والمجتمع المدني من خلال حزم متنوعة من البرامج والآليات والاستراتيجات المعتمدة على المدخل التنموي، لبناء مواطن متحرر من الأمية، قادر على العيش والمشاركة في تنمية ذاته ومجتمعه. 

- ما هي الشريحة العمرية التي يتم العمل عليها؟

نحن نتعامل في قضية الأمية من سن 15 عاما فيما فوق، أما أقل من عام فهناك مدارس مختصة بتلك الحالات مثل فصول اليوم الواحد، ومحو الأمية ليس تعليم القراءة والكتابة فقط، ولكن تقديم مواطن صالح.

وهناك بعض أولياء الأمور في الأرياف يرفضون خروج الفتيات، لذلك نجد أن أمية الإناث أعلى بكثير من أمية الذكور وهذا يرجع للعادات والتقليد.

-اختلفت الإحصائيات في تحديد نسبتها.. فما هي النسبة الحقيقية للأمية بمصر؟

الأمية في مصر تبلغ نسبته 20.4%، وبين الذكور تبلغ 14.2%، بعدد 4.4 مليون نسمة، وبين الإناث تصل إلى 26.4 %، بعدد 8.8 مليون نسمة، وهناك جهود في المناطق الريفية. 

- كيف يتم جذب الدارسين لفصول محو الأمية؟ 

نحاول جذب الإناث في فصول محو الأمية عن طريق تدريب الدارسين علي الحرف اليدوية، لذا أطلقت الهيئة المشروع القومي للصناعات الصغيرة من أجل مساعدة الشباب علي تحسين الناحية الاقتصادية وخاصة للنساء وذلك لمشاركتهن في تحمل أعباء المعيشة وتحسين دخل الأسرة والمشاركة في القضاء البطالة.

- هل نسبة الأمية بتقل؟ 

نعم والدليل على ذلك يوجد بالفعل محافظات خالية من الأمية، وهي محافظات "البحر الأحمر، الوادي الجديد، وجنوب سيناء"، وذلك لأن الكثافة السكانية غير مرتفعة، ورؤساء القبائل تعاونوا معانا كثيرا إلى جانب الجيش، الذي يقوم بتوزيع مساعدات "عينية" لتشجيع الدارس على الحضور للفصل الدراسي، وكنا نعاني من فراغ فصول تلك المناطق ولكن الجيش ساعد كثيرا في ملء هذه الفصول.

أيضا سيتم الإعلان عن أربع محافظات خالية من الأمية هذا العام (الإسماعلية، السويس، بورسعيد، شمال سيناء).

- متى نعلن مصر خالية من الأمية؟

سيكون عام 2020 هو العام المقرر فيه إعلان مصر خالية من الأمية، وفي هذا العام نصل إلى الصفر الافتراضي، وهو بالنسبة للمعايير الدولية يكون 7% من النسبة الأساسية.

- هل مؤسسة الرئاسة توجه دعما ماديا لهيئة تعليم الكبار؟

الرئاسة مهتمة جدا بذلك، وفي الفترة الأخيرة كان هناك سبب رئيسي للتعيين هو محو أمية 10 أفراد كشرط أساسي للتعيين.

- هناك اتهامات بتزوير بعض شهادات الدارسين بمحو الأمية.. ما ردكم على ذلك؟

البعض يستعين بأشخاص مزيفين لتسجيل أسمائهم، ولابد أن نعترف بأننا خارجين من ثورتين، وكان هناك خلل وعجز وقصور ليس في التعليم فقط ولكن في العديد من التخصصات، وفي بعض الأوقات يسجل أسماء وفيات، وحملة ماجستير، وأيضا نرصد أرقام بطاقات مزورة، ونتعاون حاليا مع هيئة الرقابة الإدارية لعمل بيانات صادقة وسليمة تماما، بحيث لا يدرج دارس إلا إذا كان أميا.

- ما هي مدة الدراسة في فصول محو الأمية؟

من ثلاثة أشهر إلى تسعة أشهر.

- هل تلك الفئة ساهمت في نجاح الإخوان بانتخابات الرئاسة؟

الأمية أحد أهم الأسباب الرئيسية لصعود الإخوان إلى الحكم، وباللعب على عقلية نجح الإخوان حيث استغلوا الوازع الديني والفطرة لدى هؤلاء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً