اعلان

أبرزها اليوم الدولي للأرامل.. 5 أعياد للمرأة غير يومها العالمي

صورة ارشيفية
كتب : سها صلاح

لم تقتصر احتفالات المرأة باليوم العالمي فقط، لكن هناك أيامًا أخرى، خصصتها الأمم المتحدة للمرأة، وبعض هذه الأيام يحكي عن مآسي حقيقية تعيشها النساء في أنحاء من العالم.

1-اليوم الدولي للأرامل

وتسعى الأمم المتحدة إلي لفت الأنظار لأوضاع المرأة الأرملة حول العالم، وأعلنت يوم الـ23 من يونيو كل عام، يومًا عالميًا للمرأة الأرملة، وهو الاحتفال الذي بدأ منذ عام 2011.

فعندما تترمل المرأة، فإنها تواجه في العديد من البلدان حرمانًا من الإرث والحقوق العقارية، وطقوس حداد ودفن مهينة ومهددة للحياة وأشكالًا أخرى من إساءة معاملة الأرملة.

2-اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

في الـ25 من نوفمبر لعام 1960، وبأوامر من حاكم جمهورية الدومنيكان "روفاييل تروخيليو"، تم اغتيال 4 أخوات "الأخوات ميرابال"، بطريقة وحشية نتيجة نشاطاتهن السياسية.

وهو ما دفع أنصار المرأة لاعتبار يوم الـ25 من نوفمبر، يومًا عالميًا لمكافحة العنف ضد المرأة، وهو ما صدّقت عليه الأمم المتحدة في قرارها الصادر عام 1999.

ولم تكتف الأمم المتحدة بتحديد يوم عالمي لمكافحة العنف ضد المرأة فقط، بل جعلت منه كذلك يومًا لتجديد مبادراتها وانطلاق حملات التوعية ضد العنف الذي تواجهه المرأة حول العالم بكافة أشكاله من عنف لفظي أو تحرش أو اعتداءات جنسية أو غيرها.

3-اليوم الدولي لعدم التسامح إزاء تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى

بدأ اعتماد 6 من فبراير يومًا ضد ختان الإناث منذ عام 2003، حينما أعلنت السيدة الأولى لنيجيريا في ذلك الوقت "ستيلا أوبسانجو" زوجة الرئيس السابق أوليسجون أوبسانجو عن حملة رسمية ضد ختان الإناث في أفريقيا، خلال مؤتمر اللجنة الأفريقية المشتركة،اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها، باستمرار الاحتفال بيوم الـ6 من فبراير يومًا ضد ختان الإناث، في الـ20 من ديسمبر لعام 2012، ودعت المنظمات الدولية والحكومات لاستمرار بذل الجهود من أجل الحد من ختان الإناث.

4-اليوم الدولي للمرأة في مجال العلوم

اعتمدت الأمم المتحدة، في نطاق تحقيق المساواة بين الجنسين، بقرارها الصادر في الـ22 من ديسمبر 2015، يوم دولي للنساء والفتيات في مجال العلوم والتكنولوجيا، وهو ما مثّل اعترافًا من الأمم المتحدة بمجهودات المرأة في نطاق العلوم والتكنولوجيا، وتعزيزًا لجهود النساء حول العالم من أجل الحصول على دور متساوٍ مع الرجال حول العالم في مجالات العلوم المختلفة.

5-اليوم الدولي للمرأة الريفية

تشكل المرأة الريفية ما يعادل 43% من القوة العاملة الزراعية، في البلدان النامية، في الوقت الذي يعيش أكثر من ثُلثي الفقراء حول العالم، في المناطق الريفية، وهو ما يُشكل تحديًا للأهداف الإنمائية للأمم المتحدة، أو لحكومات هذه الدول بشكل خاص في عمليات التنمية، وقررت الأمم المتحدة الاحتفال بيوم الـ15 من أكتوبر باعتباره يومًا عالميًا للمرأة الريفية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
14 مليار دولار.. رئيس الوزراء: تسلمنا الدفعة الثانية من صفقة تطوير رأس الحكمة