اعلان

أبرزها رفع الأثقال والكارتيه.. 6 ألعاب صعبة احترفتها المرأة المصرية

كتب : سها صلاح

سلط موقع "سويم سودام" الأمريكي الضوء علي أشهر مصريات أقتحمن عالم الرياضة وأعمال القوة بعد أن هزمن الرجال بإنجازاتهم في الساحة الرياضية، وكان قرارهن باحتراف ألعاب القوة الملاكمة ورفع الأثقال والرياضة الخماسية.

1-"التايكوندو"

بدأت كارولين ماهر في ممارسة لعبة التايكوندو في الرابعة عشرة من عمرها، كعضو في فريق للناشئين، وحصلت على المركز الخامس في بطولة العالم بكوريا عام ٢٠٠١، كما حملت لقب أفريقيا والعرب أكثر من مرة وتعتبر اللاعبة الأولى على مستوى مصر التي تم تكريمها في الولايات المتحدة في "قاعة المشاهير"، كما تم تكريمها في الأمم المتحدة عام ٢٠١٤ في حفلة لتكريم المرأة على إنجازاتها حول العالم، وحصلت على لقب أحسن لاعب تايكوندو من عام 2004 إلى عام 2008.

2-"رفع الأثقال"

نهلة رمضان بطلة رفع الأثقال، من مواليد الأسكندرية حطمت 7 أرقام عالمية، فكانت بطلة في 4 بطولات للناشئات في حمل الأثقال، كذلك بطلة العالم في بطولة الكبار المؤهلة للأليمبياد، وحصلت على المركز الأول مرتين على مستوي أفريقيا، وبطلة البحر المتوسط عام 2005، لكنها في عام 2010 أصيبت أثناء مشاركتها في بطولة الجمهورية بقطع في ثلاثة أربطة وهم الخلفي والصليبي والداخلي وكذلك الغضروف، فاختفت لمدة سنتين سنوات لتعود بعد ذلك عام 2012 من جديد وتحقق المركز الخامس في أوليمبياد لندن رغم أنها كانت تعاني من كسر في رقبتها.

3-"الكارتيه"

حفرت الكابتن شيماء أبوزيد بطل مصر فى رياضة الكاراتيه للنساء، اسمها فى السجلات الرياضية قبل 13 عامًا من الآن، وقامت لعب الكارتيه بالصدفة بعد شجعتها صديقتها على ذلك إلًا أنها فى نفس الوقت زوجة وأم لطفلة ذات ثلاثة أعوام ونصف، تم تكريمها من وزارة الشباب والرياضة، هذا العام كأفضل أصغر أم مثالية.

فى عام 1999، بدأت علاقة شيماء بالكاراتيه، وهو ما جعلها تحصد جائزة المركز الأول فى بطولة الكاراتيه للدول العربية والأفريقية والثالث فى العالم للشباب عام 2007، والثانى فى دورة ألعاب البحر المتوسط 2013، والانضمام للمنتخب المصرى فى نفس العام، والعديد من المراكز المحلية والإقليمية.

4-"السباحة"

فردية عثمان واحدة من أحرف لاعبي رياضة السباحة، وبدأتها في الرابعة من عمرها ثم توقفت لفترة لتعلم الباليه المائي، التحقت بالجامعة الأمريكية في القاهرة وتخصصت في قسم الدراسات الإعلامية وسافرت مؤخرًا لدراسة الاقتصاد في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

في عام 2006 عادت للسباحة في الظهور حيث تنافست لأول مرة في مسابقة الـ50 والـ100 مترًا وحصلت على المركز الثاني في السباحة الحرة والفراشة، واجتازت خلالها 200 متر، وحصلت على كأس البطولة الرياضية كأفضل سباحة فى هذه المسابقة وفي شهر ديسمبر عام 2011 وخاضت منافسات على لقب الدول العربية في دولة قطر في عام 2012 في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، التي أقيمت في لندن والولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 2016 حصلت «فريدة» على المركز الأول والميدالية الذهبية في منافسة بطولة الجامعات الأمريكية حيث وصلت بزمن 21،32 ثانية وحققت بذلك ثاني أفضل متسابقة على مستوي العالم في مسابقة الـ 50 مترًا للسباحة الحرة.

5-"الاسكواش"

رنيم الوليلي لاعبة الأسكواش، واسمها الكامل هو رنيم محمد ياسر الوليلي، ولدت في الأسكندرية، وبدأت تمارس اللعبة في عمر الـ6 سنوات، التحقت بالأكاديمية البحرية في القاهرة، حيث درست إدارة النقل الدولي، وإلتحقت بالأتحاد الدولي للإسكواش في عام 2002، وحصلت على لقب أفضل لاعبة ناشئة في العالم عامي 2004 و2005، وفي عام 2011 حصلت على لقب أفضل لاعبة متطورة في العالم.

استمرت «الوليلي» لمدة ثلاث سنوات، حتى أصبحت المصنفة الأولى على العالم، لتكون أول مصرية تتصدر تصنيف أي لعبة رياضية، وظلت رنيم في المركز الثاني في التصنيف لثمانية أشهر بعد فوزها بثلاث بطولات كبيرة منها بطولة الإسكندرية في مصر في يونيو الماضي، وفي عام 2015 حصلت اللاعبة على صدارة التصنيف العالمي في بطولة الصين المفتوحة.

6-الرياضة الخماسية

آية مدني صاحبة الإنجاز التاريخي لمصر في رياضة الخماسي الحديث، وتعتبر رياضة الخماسي هي المنافسة التي يتم المنافسة فيها على خمس رياضات هم الرماية، سلاح سيف المبارزة، السباحة لمسافة 200 متر حرة، فروسية، والعدو، أول مشاركة لها كانت في 2004 بأثينا، وكان عمرها 15 عامًا، لتصبح أصغر بطلة تصل لدورة الألعاب الأولمبية، بعد نجاحها في التربع على عرش التصنيف العالمي للعبة عامي 2007 و2008، لتصبح أول عربية وإفريقية تحقق هذا الإنجاز.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (23-23) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | التعادل يسيطر على المباراة