اعلان

أشهرهم " ايبيكو".. بالأسماء.. أكبر10 شركات أدوية في السوق المصري (تقرير)

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
كتب : أية ميمي

تعد صناعة الأدوية من الصناعات الكبرى التى تستحوذ عليها شركات كبرى ويعد مجال الأدوية من الاستثمارات العملاقة التى تحظى على اهتمام الشركات الكبرى العالمية.

نوفارتس فارما

شركة نوفارتس السويسرية احتلت المركز الأول في قائمة الشركات الأكثر مبيعًا عام 2015 بقيمة 2.6 مليار جنيه، مقرها مدينة بازل وتصنف رقم واحد بين الشركات من حيث الدخل بقيمة 53 بليون دولار في عام 2008، ورقم ثلاثة من حيث المبيعات، بمبيعات قدرها 36.173 بليون دولار.

نوڤارتـِس هي واحدة من أكبر شركات الرعاية الصحية في العالم ورائدة بين شركات الأدوية وتقوم بتصنيع أدوية مثل كلوزاريل وڤولتارين.

جلاكسو سميثكلاين

شركة جلاكسو سميثكلاين شركة أدوية بريطانية عالمية احتلت المركز الثاني في قائمة الشركات الأعلي مبيعا في 2015 بقيمة 2.49 مليار جنيه، وتقوم بالأبحاث البيولوجية وإنتاج اللقاحات والأدوية الصحية الاستهلاكية، مقرها في مدينة لندن في المملكة المتحدة.

وتعتبر شركة جلاكسو سميثكلاين رابع أكبر شركة أدوية استهلاكية في العالم حسب إحصاء عام 2009 وتم تأسيسها في عام 2000.

سانوفي شركة فرنسية مقرها باريس، واحتلت عام 2013 المركز الخامس بين أكبر الشركات مبيعاَ واحتلت المركز الثالث في عام 2015 بـقيمة 1.74 مليار جنيه، وانشئت الشركة تحت اسم سانوفي أفينتس عام 2004 بعد دمج شركتي أفينتس وسانوفي-سنثيلابو،اللتان انشئتا بالأصل بعد دمج عدة شركات أخرى مسبقاَ، وغيرت اسمها إلى سانوفي في مارس 2011.

سانوفي

تعمل سانوفي في البحث والتطوير وصناعة وتسويق الأدوية بالأخص في سوق الوصفات الطبية، وتغطي الشركة سبعة مجالات علاجية رئيسية وهي: الأمراض القلبية الوعائية، الجهاز العصبي المركزي، مرض السكري، الطب الداخلي (الباطني)، علم الأورام، وهي أكبر منتجة لمنتجات تخثر الدم واللقاحات في العالم من خلال فرعها سانوفي باستيور.

فاركو

شركة فاركو تعد أكبر منتج للأدوية في منطقة الشرق الأوسط، وتركز على البحوث وصياغة وتصنيع وتسويق المنتجات الدوائية. اليوم فاركو للتوظف أكثر من 8000 موظف، وتصدر فاركو أيضا إلى 47 بلدا في جميع أنحاء العالم، حاليا الدكتور شيرين حسن عباس حلمي (نائب رئيس شركة فاركو) تقود المنظمة بعد أن أمضى 30 عاما اكتساب الخبرة الهائلة من والده، مؤسس فاركو، الدكتور حسن عباس حلمي.

واحتلت الشركة الإسلامية للأدوية والكيماويات “فاركو” بالمركز الرابع بقائمة الشركات الأكثر مبيعًا في عام 2015 بحجم مبيعات 1.55 مليار جنيه، متفوقة على جميع الشركات المحلية.

ايبيكو

تأسست ايبيكو كشركة استثمارية خاصة في عام 1980 وبدأ الإنتاج في عام 1985، وتعد ايبيكو الشركة المصرية الرائدة لإنتاج الدواء مثل الكبسولات spansule (طويل المفعول)، كما تنتج ايبيكو غمثل كبسولات جيلاتين لينة، ومنتجات مجفف بالتجميد، والمواد الهلامية والرشاشات وأقراص فوارة، واحتلت المصرية الدولية للصناعات الدوائية “ايبيكو” فى المركز الخامس في قائمة الشركات الأكثر مبيعًا بـ1.45 مليار جنيه.

في عام 1996 تم منح ايبيكو على شهادة الأيزو، كما أنها تصدر منتجاتها الدوائية للبلدان العربية، وبعض البلدان الأفريقية الآسيوية والأوروبية الشرقية. واستولت ايبيكوعلى حصة 8٪ من سوق الدواء المحلي، وحوالي 20٪ من إجمالي صادرات الدواء المصري.

أمون

شركة أمون للأدوية مساهمة تأسست في عام 1998 وفقا لقوانين جمهورية مصر العربية، برأسمال بقيمة 1.4 مليار جنيه مصري. ويشمل العمل الرئيسي امون في التنمية والتصنيع والتسويق والتوزيع، وتصدير مجموعة واسعة من الأدوية والمنتجات الحيوانية صحة الإنسان، واحتلت أمون للصناعات الدوائية فى المركز السادس بقا ئمة الشركات الأكثر مبيعًا بقيمة 1.24 مليار جنيه.

وتمتلك شركة أمون حاليًا أكثر من 30 منتج جديد في مراحل مختلفة من التسجيل التي تم اختيارها بعناية من أجل تلبية الكثير من الاحتياجات العلاجية، وتسعي لتحقيق تقدمًا في نسبة مبيعتها خاصة بعد استحواذ شركة فالينت الكندى عليها خلال الشهور الماضية.

فايزر

شركة فايزر سُميت هذه الشركة على اسم مؤسسها الصيدلي "شارلز فايزر ومقرها نيويورك1849 واندمجت شركة فايزر بمنافستها الأوروبية "فارماسيا" في العام 2002، شركة فايزر هي المُصنّع لـدواء "ليبتور"، الدواء الأكثر رواجًا ومبيعا على الإطلاقً ويستخدم لتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، و"ديفلوكان"، الدواء المقاوم للفطريات، "زيثروماكس"، المضاد الحيوي ذو المفعول طويل الأمد، و"فياغرا".

وتعمل الشركة في خمسة قطاعات: الرعاية الأولية، والرعاية المتخصصة، والأورام، والصحة الحيوانية، والرعاية الصحية البشرية. وتوظف حاليا أكثر من 77 ألف شخص في صفوف موظفيها وتعد أكبر شركة أدوية في العالم، وسيطرت شركة فايزر الأمريكية على المرتبة السابعة فى قائمة الشركات الأهلي مبيعًا لعام 2015 بحجم بيع 1.07 مليار جنيه.

إيفا فارما

شركة إيفا فارما أنشئت عام ١٩٩٧ وهي إحدى كبريات شركات الأدوية الرائدة في مصر والتي بنيت على تراث معامل دلتا، التي تعد من أقدم شركات الأدوية، وأصبحت شركة إيڤا اليوم هي الشركة الأسرع نموًا في المنطقة، إذ تجاوز معدل نموها ٣٠٪ خلال السبعة أعوام الماضية.

واحتلت إيفا فارما المركز الثامن في قائمة الشركات الأعلي مبيعًا لعام 2015 بقيمة 1.04 مليار جنيه، وتساهم شركة إيڤا فارما في تنمية وتطوير صناعة الأدوية الطبية في مصر وشمال أفريقيا والشرق الأوسط فضلًا عن سعيها لتغطية الأسواق المتنامية. يتكون فريق عمل إيڤا فارما حاليًا من ٢٦٠٠ موظف، كما تنتج حوالي ١٣٣ صنفًا من مختلف أنواع الأدوية.

ماركيرل

شركة ماركيرل تأسست عام 1998 كشركة خاصة بسيطة للاستيراد والتصدير وتتميز بمرافق الإنتاج عالية الجودة وذات معايير الجودة العالمية، وكذلك معدات مراقبة الجودة مختبر مع أحدث الأدوات التحليلية، وبرنامج الرصد العالمي الممارسات، وإحتلت المركز التاسع بقائمة الشركات الأكثر مبيعًا لعام 2015، بحجم بيع 673 مليون جنيه، بفضل مبيعات أدوية فيروس سى (سوفالدي) التى نمت بإيراداتها %38.

الحكمة للأدوية

شركة الحكمة للأدوية هي شركة متعددة الجنسيات تأسست عام 1978 في الأردن على يد الأردني سميح دروزة، وهي أول شركة من أصل عربي تَدخُل السوق الأمريكي والبريطاني والأوروبي.

ثم تَوسعت واستحوذت على مصانع في أمريكا والبرتغال وإيطاليا وتونس والسعودية ومصر والجزائر، واجتاحت نحو 52 سوق في العالم، وأدرجت لأول مرة في بورصة لندن للأسهم كشركة مساهمة دولية عام 2005، وكذلك بورصة دبي.

ويوجد المقر الرئيسي لإدارتها اليوم في لندن ولها العديد من المواقع التصنيعية في أكثر من دولة عربية وأجنبية.

وتلتزم الشركة بتطبيق معايير جودة عالية أو ما يسمى ممارسات التصنيع الجيد GMP.

واحتلت الحكمة الأردنية التى أطاحت بجلوبال نابى وMSD على المركز العاشر بقائمة الأدوية الأكثر مبيعًا في عام 2015 بحجم بيع 637 ومعدل نمو %26.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة