اعلان

نساء أيرلندا يحتشدن لإلغاء قانون حظر الإجهاض‎

صورة ارشيفية
كتب : وكالات

احتشد الآلاف من النساء في دبلن وغيرها من المدن الأيرلندية، اليوم الأربعاء، للمطالبة بإلغاء التعديل الثامن المثير للجدل للدستور الايرلندي، الذي يحظر الإجهاض إلا إذا كانت حياة المرأة في خطر.

وحملت العديد من المتظاهرات في وقفة "اضراب من أجل الإلغاء " الاحتجاجية لافتات تحمل رسائل مثل "أجسادنا، حياتنا"، في حين أنه من المخطط بدء مسيرة "مسيرة من أجل الإلغاء " مساء اليوم.

وكتب على لافتة تحملها إحدى المتظاهرات: "تسافر 12 امرأة كل يوم (إلى الخارج) كي يتمكنّ من الإجهاض، وغيرهن الكثير ممن لا تستطعن تحمل ذلك. لا يمكن أن تستمر ايرلندا بعد الآن في تجريم الرعاية الصحية وتعريض حياة عدد لا يحصى للخطر".

وقال الائتلاف من أجل إلغاء التعديل الثامن، المنظم الرئيسي للمسيرتين "ندعو الحكومة الايرلندية إلى تحديد موعد لإجراء استفتاء على إلغاء التعديل الثامن".

وفي فعالية أخرى بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أصدر مؤتمر دولي حول الصحة النفسية للمرأة "إعلان دبلن" لحث الحكومات على ضمان خدمات الإجهاض بحيث تتمكن المرأة من الحصول عليها.

وأوضحت النساء اللاتي وقعن على الإعلان أن فشل بعض الدول في تقديم خدمات الإجهاض شكل "ضغطا نفسيا وعاطفيا شديدا على النساء".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً