اعلان

عبد المنعم البنا يستعرض مع مدير إيفاد مشروعات التنمية الزراعية المشتركة

عبد المنعم البنا

استقبل الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عبدالحق حنفي، مدير الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"، والوفد المرافق له؛ لاستعراض برامج ومشروعات التنمية الزراعية التي ينفذها الصندوق بالتعاون مع وزارة الزراعة في مصر.

وقال وزير الزراعة خلال اللقاء، إن هناك عددًا كبيرًا من المشروعات التي يتم تنفيذها بين وزارة الزراعة في مصر والصندوق، تستهدف تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، معربًا عن تطلعه لاستمرار هذه العلاقات وتوطيدها.

وأوضح البنا أن مشروع غرب النوبارية الذي تم تنفيذه بالتعاون مع الصندوق يعد من النماذج الناجحة، والتي أسهمت بشكل كبير في توفير فرص عمل جديدة، وزيادة الرقعة الزراعية في مصر، وهو ما يتفق أيضًا مع سياسات القيادة السياسية والحكومة المصرية، في علاج الأزمة السكانية وسحب الكتلة السكانية من الوادي والدلتا ونقلها إلى المناطق الجديدة.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه يولي أهمية خاصة لإنتاج التقاوي في مصر، خاصة مع انضمام مصر لاتفاقية اليوبوف، والتي تضمن لمصر حماية الأصناف النباتية الخاصة بها، وتسجيلها، مما يفتح الباب لمصر لزيادة فرص استثماراتها الزراعية، وإحداث تنمية كبرى في قطاع الزراعة.

وقال البنا إن هناك أولوية خاصة أيضًا بمشروع المليون رأس ماشية، والذي كلف به الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويسهم بشكل كبير في تطوير قطاع الإنتاج الحيواني في مصر، وتقليص الفجوة من البروتين الحيواني، بزيادة الإنتاج المصرى من اللحوم.

وأكد أن خطط التنمية الزراعية في مصر تشمل أيضًا إعادة النظر في الخريطة الزراعية من حيث مواعيد الزراعة والمواسم الزراعية، فضلًا عن التغيرات المناخية وتأثيراتها فى القطاعات المتعلقة بالزراعة، كذلك إعادة الخريطة السمادية.

وقال وزير الزراعة إنه من ضمن المشروعات التي تنفذها مصر حاليًا، المشروع القومي لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية، ومشروعات التنمية الريفية، وزيادة دور المرأة في التنمية بالقرية المصرية من خلال دعم المشروعات الصغيرة، لعودة القرية المنتجة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الزعيم