اعلان

من أم الإذاعيين إلى اعتلاء العرش.. 5 مصريات حملن لقب "السيدة الأولى"

عندما تبحث عن التحدي والإصرار والعزيمة، فتش عن المرأة المصرية، التي تصر على أن تنال حقوقها، رغم كل الظروف، واستطاعت أن تفرض نفسها على كافة المجالات، وباكتساح ونجاح، ليسجل التاريخ اسمها.

وترصد "أهل مصر" استكمالا لسلسلة من عدة حلقات، على مدار شهر مارس، الذي يصادف شهر المرأة، أبرز النساء اللاتي أبدعن في مجالهن، وتفوقن على الرجال، تحت عنوان "السيدة الأولى".

1-ملك حفنى ناصف – أول مصرية تحصل على الشهادة الابتدائيةالأديبة المصرية الداعية للإصلاح الاجتماعي وانصاف وتحرير المرأة المصرية في أوائل القرن العشرين.ملك حفنى ناصف تلك السيدة التى عُرِفَت على مر التاريخ المصرى، بكونها باكورة رائدات الحركة النسائية كانت“أول طفلة تحصل على الشهادة الابتدائية” عام 1900 وكان عمرها وقتذاك 14عامًا.قبل حصولها على الشهادة الإبتدائية كانت تتنقل بين مكاتب التعليم القائمة فى ذلك الوقت، وأكثرها كان فرنسيًا إلى أن تمكنت من الحصول على الشهادة الإبتدائية من مدرسة “السنية”

2-عايدة فهمى.. أول امرأة نقابية فى مصرالسيدة “عايدة فهمي” هى أول نقابية فى مصر وكان ذلك عام 1946، وهى أول عاملة تصبح عضوًا بمجلس إدارة نقابة عمالية (مصر للبترول)، وقد كانت من أوائل المطالبين بالمساواة بين الرجال والنساء فى الأجور.

3-ماريت بايت.. أول امرأة تعتلى عرش مصريعتقد الكثيرون أن أول إمرأة حكمت مصر هى الملكة حتشبسوت التى تقع بين ملوك الأسرة الثامنة عشر ويأتى هذا التصور لإنها الأكثر صيتًا فهى التى جلست على عرش مصر عام 1472ق.م وإستمرت 22 عامًا حققت خلالهم إزدهارًا ورخاءًا لم يكن يتوقعه الشعب نفسه.إلا أن الحقيقة أن أول إمرأة إعتلت كرسى العرش فى مصر هى الملكة «ماريت بايت» التى تنتمى للأسرة الأولى عام 2950ق.م، وتعد هى سادس ملك لهذه الأسرة.و يتضح أنها سبقت الملكة حتشبسوت فى إعتلاء عرش مصر بحوالى 1478

4- المستشارة تهاني الجبالي.. أول سيدة تتولى منصب قاضي. أول سيدة مصرية تتولى منصب القاضي، وتجلس على منصة القضاء لتنظر القضايا، وتصدر الأحكام فيها. والجبالي تخرجت في كلية الحقوق عام 1973 وحصلت على دبلوم الشريعة الاسلامية، وتعمل محامية أمام محكمة النقض منذ عام.1989 ولدى علمها بالخبر، وفي 22 يناير 2003 صدر قرارا جمهوريا بتعيين المستشارة تهاني الجبالي، ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا كأول قاضية مصرية.

5- صفية المهندس.. أول مذيعة بالإذاعة عام 1947، وأول امرأة ترأس الإذاعة المصرية عام 1975.لقبت بأم الإذاعيين في جمهورية مصر العربية ولدت في عام 1922 والدها اللغوى زكى المهندس وأخوها الفنان الراحل فؤاد المهندس تزوجت من الإذاعى العملاق محمد محمود شعبان (بابا شارو).صفية المهندسوهى من مؤسسى الإذاعة المصرية ومن أوائل الأصوات النسائية.بدأت مسيرتها منذ العام 1945 كمذيعة للهواء وبعد عامين أصبحت مسؤولة عن ركن المرأة في الإذاعة المصرية ومديرة لبرامج المنوعات، فمديرة لبرامج المرأة. ثم رئيسًا اذاعة البرنامج العام وتدرجت في العديد من المناصب القيادية بالإذاعة قبل أن تتولى رئاسة الإذاعة، كأول سيدة تتولى هذا المنصب المهم في السابع والعشرين من سبتمبر 1975 وحتى الحادي عشر من ديسمبر 1982 لبلوغها سن التقاعد.اشتهرت الإعلامية الكبيرة الراحلة صفية المهندس بلقب “أم الإذاعيين” ليس لكبر سنها، أو لأنها كانت اسما بارزا وعاصرت جيل الرواد الأوائل من الإذاعيين، بل لأنها كانت بالفعل أما لكل الإذاعيين بما اشتهرت به من حب وعطف وتقديم العون للجميع، وعدم البخل بخبراتها الطويلة لأي من الأجيال التالية لها، فضلا عما قدمته من برامج وأعمال إذاعية تمس الأسرة المصرية، والمرأة العربية بشكل عام. كما أنها تعد أول صوت نسائي إذاعي انطلق ليس في الإذاعة المصرية فحسب، بل في إذاعات المشرق العربي كله، فاستحقت اللقب عن جدارة، وربما لم ينافسها فيه غيرها سواء في حياتها أو بعد رحيلها.شاركت في ركن المرأة والذي تحول إلى برنامج (ربات البيوت) قدمت فيه حلول لمشاكل كثيرة كانت تبعث لها عن طريق البريد على عنوان الإذاعة في برنامج ربات البيوت،و تمتعت صفية المهندس بصوت شجي وكانت صديقة الصباح لمعظم الأسر المصرية، وتقلدت الراحلة خلال مشوارها العديد من المناصب داخل الإذاعة المصرية منها: مشرفة على برنامج المرأة عام 1965 ومديرة عامة لإذاعة البرنامج العام عام،1967 ثم نائب رئيس الإذاعة، ثم رئيسة للإذاعة في الفترة من عام 1975 حتى عام،1982 حتى أحيلت إلى التقاعد في عام،1982 وتم اختيارها عام 1999 عضوا بمجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتلفزيون، ثم عضوا بمجلس الشورى وعضوا بالمجلس القومي للفنون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | تقدم أبيض