اعلان

إزرعيها في منزلك.. زهرة الشمع أغرب الزهور في العالم

زهرة الشمع أغرب الزهور في العالم
زهرة الشمع أغرب الزهور في العالم

تنعم علينا الطبيعة بمختلف خيراتها العجيبة، ومن أندر هذه الخيرات هي الزهور، وأكثرها غرابة هو نبتة تسمى "زهرة الشمع" وتعتبر من أجمل الزهور البيتية وهو نبات معمر مستديم الخضرة من المتسلقات السريعة النمو الأوراق بيضاوية جلدية سميكة متقابلة خضراء اللون وبعض الأصناف يكون عليها بقع فضية وجنس الهويا يشمل حوالي 200 نوع من المتسلقات والمدادات مستديمة الخضرة.

نبتة استوائية أو شبه استوائية جميلة جداً وفريدة من نوعها، أصبحت نادرة جداً في سوريا وننصح بإكثارها ولم تعد تباع في المشاتل، معظمها يعيش في المنازل أو في المناطق المحمية أو في الخارج إن كان الجو معتدلاً.

تتجمع الأزهار عليها في شكل نجم شمعية الملمس وردية أو بيضاء اللون ذات رائحة عطرية، تزهر في فصل الصيف وتبقى على النبات لمدة طويلة .الموطن الأصلي الصين إلى أستراليا الإستوائية.

يحتاج النبات لحرارة معتدلة ولا يتحمل الحر خلال فصل الشتاء يصبح النبات شبه ساكن و يحتاج للدفء ليلا 17-18درجة مئوية. يحتاج صيفا لبيئة جافة . يحب النبات المناخ الدافئ فى فترة النمو والجو البارد فى فترة السكون .أما عن الرطوبة يجب أن تكون مرتفعة ينمو النبات جيدا في الظل وفي التربة الغنية بالعناصر الغذائية والجيدة الصرف.

يتكاثر النبات بواسطة العقلة الساقية كما يحب هذا النبات مكان به ضوء مع عدم تعريض النباتات لضوء الشمس المباشر، يكون الري باعتدال خلال فترة السكون الشتوية الري الغزير خلال موسم النمو والتزهير حتى تصبح التربة رطبة كما يجب رش الأوراق بالماء.

طريقة الإكثار

هذه النبتة في سوريا بطريقها إلى الإنقراض وأصبحت تعتبر من النباتات المنزلية النادرة جداً لذلك إن كنت تملك واحد فعليك بإكثارها لجمالها ونوعها الفريد وأجعل منها هدايا للأحباء والأصدقاء والمقربين، لأنها مميزة وقيّمة جداً.

1-اختر ورقة (أو عدة أوراق) سليمة كبيرة وضع أسفلها مزيج من التراب.

2-بعد فترة حوالي 15-30 يوم سوف تبدأ الأوراق بتكوين الجذور.

3-سوف تأخد النبتة وقتاً للنمو من الورقة إلى نبتة بالغة ومزهرة حوالي السنة تحت ظروف مثالية من الضوء والحرارة والسقاية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان