اعلان

أكبر مجمع صناعي.. مصر تدخل عصر النانو تكنولوجي بـ"وادي السيليكون" (تقرير )

تعد مدينة السيلكون التي يتم إنشائها حاليا بشرق غرب بورسعيد، واجهة الاستثمارات التكنولوجية القادمة، التي ستقود مصر نحو مستقبل أفضل للصناعات الإليكترونية في مصر.

وقال خالد العتر، الخبير الاقتصادي إن مصر بدأت ضخ استثمارات ضخمة في منطقة شرق الإسماعيلية تبلغ 300 مليون دولار لاستغلال الرمال البيضاء والموقع الهامة، لتكوين منطقة لصناعة التكنولوجيا والطاقة المتقدمة، وهي تشابه منطقة وادي السيليكون الشهيرة في الولايات المتحدة.

وأوضح العتر في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن هناك 6 مناطق لصناعة التكنولوجيا سيتم إنشائها بالمحافظات ضمن استراتيجية تطوير الصناعة القومية وجذب الاستثمارات العالمية لمصر ومن المفترض أن يتم عرض المشروعات تدريجيا.

من جانبه قال خالد الشافعي الخبير الاقتصادي إن "وادى التكنولوجيا" أو "مركز التنمية الصناعية للسليكون"، يتكون من 10 مصانع لإنتاج الخلايا الشمسية، لإنتاج طاقة كهربائية تقدر بنحو 650 ميجا وات، وسيكون على غرار المنطقة الأشهر في صناعة التكنولوجيا في العالم وهي "وادي السيليكون" في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

وأوضح الخبير الاقتصادي في تصريحات لـ"أهل مصر" أن مشروع وادي السليكون يشمل مركز بحوث ومصنع لإنتاج شرائح الطاقة ومصنع لتنقية السليكا والكوارتز، بدرجة نقاء 99%، ومصنع لإنتاج كابلات الألياف الضوئية، وآخر لمكونات دوائر الاتصال، ويقام المشروع على مساحة 50 فدان في منطقة وادي السليكون بالإسماعيلية.

على صعيد متصل، قال الخبير التكنولوجي محمد الجندي لـ" أهل مصر" إن مشروع وادي التكنولوجيا، يمثل دخول مصر عصر تكنولوجيا النانو في مجال السيليكون والصناعات ذات التكنولوجيا العالية والصناعات المستقبلية، ويوفر مصادر طاقة بدلية للطاقة التقليدية وهي خطوة جديدة مهمة لكل الاستثمارات.

وأوضح الخبير التكنولوجي، أن أهداف المشروع هي استغلال الرمال البيضاء وزيادة القيمة المضافة على المادة الخام والدخول فى صناعات إلكترونية مما يساعد على تطوير الصناعة والدخول إلى التكنولوجيا الحديثة وإنشاء بنك للمعلومات خاص بالسيليكون واستخداماته الصناعية لجمع وتخزين وتحليل منتجات السيليكون.

وأضاف: "أن الرمال البيضاء المصرية تصدر إلى دول العالم بسعر20 دولارا للطن، ثم يتم تصنيعها في الدول الغربية والصين ليتراوح سعره بين 100 و200 دولار للطن، وعند تحويله إلى سيليكون نقي تصبح قيمة الطن 10000 دولار، وهو ما يستخدم في تصنيع الخلايا الشمسية ليتحول إلى سيليكون وهي وحدة البلورة وفي هذه الحالة يصبح سعره 100 ألف دولار للطن حيث يستخدم في تصنيع الرقائق الإلكترونية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج