اعلان

نائب رئيس البنك الدولي يؤكد استمرار دعم الأردن

نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الد
كتب : وكالات

أكد نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الدكتور حافظ غانم، استمرار دعم البنك الدولي للمنطقة بشكل عام، وللأردن ولبنان بشكل خاص، وفي ضوء استمرار وتزايد آثار الأزمة السورية، لافتا إلى أهمية الشراكة بين البنك الدولي والأردن.

جاء ذلك - خلال لقاء الغانم اليوم الأحد، وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد نجيب الفاخوري في عمان، حيث تم بحث ملف العلاقات الثنائية.

وقال الغانم إن البنك الدولي يعمل جاهدًا لتقديم الدعم لمواجهة آثار الأزمة السورية، وإنه يقدر الدور الذي يلعبه الأردن في تقديم سلعة عامة كونية نيابة عن المجتمع الدولي، لافتا إلى أن مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص لاقت نجاحا كبيرا في المملكة وأن الأردن بما يمتلكه من خبرات وقدرات سيكون له دور كبير في الاعمار في المنطقة.

من جانبه، عبر الفاخوري عن تقدير الحكومة الأردنية للدعم المالي والفني الذي يقدمه البنك الدولي للأردن، وفي كونه واحد من أكبر الشركاء الرئيسيين في عملية التنمية والتحديث والإصلاح في الأردن، معربا عن شكره للبنك الدولي على دعمه المستمر للأردن، وعلى الوفاء بالتزاماته التي أعلن عنها في مؤتمر لندن، وكجزء من إطار الشراكة القطرية الجديدة مع البنك الدولي للأعوام (2017-200)، بما في ذلك دعم العقد مع الأردن والقرض الاستثنائي والميسر جدا الذي تم تقديمه من المؤسسة الدولية للتنمية.

كما شكر البنك ايضًا لجهوده ودوره في المجتمع الدولي لمواصلة حشد الدعم للأردن في ظل الأزمة الإقليمية وتدفق اللاجئين السوريين، واستجابة البنك الدولي بإنشاء آلية التمويل الميسر، حيث تم الإطلاق الرسمي للمبادرة في العام الماضي 2016 كاستجابة لطلب الأردن الرسمي الذي تقدم به في ربيع العام 2015 لضرورة تحويل الاتجاهات في التمويل من خلال قيام البنك الدولي بإيجاد آليات تمويلية مبتكرة وميسرة للاستجابة لاحتياجات الدول ذوات الدخل المتوسط المتأثرة بالنزاعات والأزمات مثل الأردن ولبنان، الغير مؤهلة للاستفادة من التمويل الميسر نظرًا لتصنيف الدخل المتوسط، وقيام عدد من الدول المانحة بالإعلان عن تعهداتها للمساهمة في الآلية.

ويعد الأردن من أوائل الدول المستفيدة من هذه المبادرة، حيث وافقت اللجنة التوجيهية على تمويل الجزء الميسر لثلاثة مشاريع للأردن بقيمة 78 مليون دولار أمريكي منها 76 مليون دولار لدعم الموازنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصطفى مدبولي: نرفض تصفية القضية الفلسطينية على حساب مصر أو الأردن