اعلان

اشتعال الصراع بين محافظة القاهرة و"العاملين بالنظافة".. والنقيب: "لن نبيع القمامة.. دا قطع أرزاق"

صورة تعبيرية

اشتعل الصراع بين محافظة القاهرة ونقابة العاملين بالنظافة بعدما أعلنت محافظة القاهرة عن تنفيذ منافذ بكافة الأحياء هدفها هو شراء المواد الصلبه من مخلفات المواطنين، وبالفعل افتتح المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة منذ يومين منفذين لشراء المخلفات الصلبة من جانب المواطنين بميدان ابن سندر، وآخر بشارع أسوان بحي مصر الجديدة على أن يتم التوسع في إنشاء المنافذ خلال الفترة القادمة.

"خراب بيوت"

وفي سياق متصل انتفضت نقابة العاملين بالنظافة من هذ القرار معتبرين ان ذلك قطع أرزاق بالنسبة لهم وفقًا لحديث شحاته المقدس، نقيب العاملين بالنظافة لـ"أهل مصر" مضيفًا أن المحافظة تجاهلت عدد مليون عامل بالمهنة بالقاهرة الكبرى حيث أن العمل على شراء المخلفات من جانب المواطنين لا يتبق لنا سوى المخلفات العضوية التي لا نستفاد منها على الإطلاق مما يتسبب ذلك في "خراب بيوتنا" _على حد قوله_.

وأوضح نقيب العاملين بالنظافة أننا لسنا ضد التطوير ولكن دون ضرر لنا، وتمت تقديم مذكرة للعرض على وزير التنمية المحلية ورئيس مجلس النواب وكذلك رئيس الوزراء، حتى يتم عرض المشكلة على كافة الأطراف للوصول إلى حل مرضي للجميع، دون تنفيذ تلك المنافذ.

"لا للوقفات الاحتجاجية"

وتابع: أنه بناء على اجتماع طارئ عُقد اليوم الأحد بمقر النقابة العامة للعاملين بالنظافة وتحسين البيئة برئاسة النقيب العام أمين حسن، والامين العام حسن السيد تم الاتفاق على عدم اتخاذ اي قرارات تصعيدية من وقفات احتجاجية واضرابات حتى يأتي لنا الرد من جانب الجهات التي أرسلنا إليها شكوانا، موضحًا أن مصلحة البلد أهم من اي شيء.

"العاصمة نظيفة"

ومن جانبه أكد المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أن فكرة منافذ شراء القمامة نابعة من جانب جهود منظمات وجمعيات المجتمع المدنى ومن خلال التبرعات، مؤكدًا هناك متعهدين سيقومون بجمع القمامة لإعادة تدويرها من خلال تلك المنافذ.

وأَضاف في تصريحات صحفية أن الهدف من تنفيذ تلك الفكرة هو الحفاظ على العاصمة نظيفة، وبدأت المحافظة بعدد منفذين بمصر الجديدة وسيتم العمل على تعميم التجربة على كافة أحياء القاهرة.

وتابع: جاءت قائمة الأسعار الخاصة بالبيع كالتالي كيلو "الكانز" بـ9 جنيهات، كيلو البلاستيك بـ3 جنيهات، كيلو الزجاج بـ20 قرشًا، كيلو الكارتون بجنيه، كيلو الورق بـ80 قرشًا.

"4 منافذ بمصر الجديدة"

وفي سياق متصل قال إبراهيم صابر، رئيس حي مصر الجديدة، إن منافذ شراء القمامة فكرة تم تنفيذها لأول مرة بالحي، معبرا عن سعادته لاختيار الحي لتنفيذ الفكرة به، مضيفًا أن الهدف من إنشاء المنافذ هو العمل على الاستفادة القصوى من القمامة والحفاظ على شوارعنا نظيفة وإعادة تدويرها لاستخدامها بطرق مختلفة.

وأضاف صابر، في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أنه تم اختيار شارع أسوان وميدان ابن سندر لتنفيذ المنافذ بهما لموقعهما الاستراتيجي والمتوسط للحي، موضحًا أنه سيتم تنفيذ عدد 2 منفذ بألماظة ومنشية البكرى قريبا بالتنسيق مع الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة.

"منفذين وسيارتين بالنزهة"

قال المهندس خالد أبو ضيف، رئيس حي النزهة، إنه يسعى لإنشاء منفذين ثابتين لشراء القمامة من المواطنين، أسوة بتجربة حي مصر الجديدة متمنيًا نجاح التجربة، مضيفًا أنه تم اختيار أماكن المنفذين وهم بشوارع الجراج وألف مسكن على أن يتم خدمة مواطنين عين شمس أيضًا.

وأضاف رئيس الحي في تصريحات خاصة لـ" أهل مصر"، أنه تم الاتفاق مع الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة للدفع بسيارتين في أكثر الشوارع ازدحاما بالمحلات والأماكن التجارية لشراء المخلفات منهم وإعادة تدويرها من جديد، على أن يكون لها مواعيد ثابته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً